منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 في رحاب آية (متجدد)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ازهار
عضوفعال
عضوفعال
ازهار

انثى
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المشاركات : 2388
نقاط التقييم : 3258
بلد الاقامة : في قلوب تذكر الله
علم بلدك : في رحاب آية (متجدد) Empty
الميزان

في رحاب آية (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: في رحاب آية (متجدد)   في رحاب آية (متجدد) Emptyالأربعاء مارس 03, 2010 8:24 am

سيكون لنا تفسير لايات من القرآن الكريم


عدل سابقا من قبل احلام في الجمعة مارس 26, 2010 11:38 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ازهار
عضوفعال
عضوفعال
ازهار

انثى
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المشاركات : 2388
نقاط التقييم : 3258
بلد الاقامة : في قلوب تذكر الله
علم بلدك : في رحاب آية (متجدد) Empty
الميزان

في رحاب آية (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية (متجدد)   في رحاب آية (متجدد) Emptyالأربعاء مارس 03, 2010 8:25 am

في رحاب آيـة

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً)


إن العلم يراد للعمل، وإن سعادة العبد في الدنيا والآخرة في التمسك بما في كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم القائل: "تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبداً , كتاب الله وسنتي , ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض" , والقائل أيضا : "تفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة كلهم في النار إلا ملة واحدة , قالوا : مَن هي يا رسول الله ؟ , قال : ما أنا عليه وأصحابي"(24) . فمِن أعظم التمسك والعمل بسنة المصطفى - صلى الله عليه وسلم - الرجوع إليها مع كتاب الله تعالى عند التنازع وردّ الأمور إليها , لا إلى قوانين البشر , ولا يتحقق إيمان لأحد إذا لم يكن احتكامه للكتاب والسنة , قال تعالى: (فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخرِ) [النساء:59] , وكما قال العلماء فالرد يكون إليه - صلى الله عليه وسلم - في حياته وإلى سنته بعد مماته , وقال - تعالى - : (فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً) [النساء:65] , وقال - جل وعلا - : (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الخيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُّبِيناً) [الأحزاب:36] .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ازهار
عضوفعال
عضوفعال
ازهار

انثى
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المشاركات : 2388
نقاط التقييم : 3258
بلد الاقامة : في قلوب تذكر الله
علم بلدك : في رحاب آية (متجدد) Empty
الميزان

في رحاب آية (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية (متجدد)   في رحاب آية (متجدد) Emptyالخميس مارس 04, 2010 5:23 am

في رحاب آيـة

{فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ. خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ. يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ. إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ. يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ. فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ}


أي فلينظر الإنسان من أي شيء خلق وإلى أي شيء صار .. إنه خلق من ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب ، خلق من هذا الماء الذي يجتمع من صلب الرجل وهو عظام ظهره الفقارية ومن ترائب المرأة وهي عظام صدرها العلوية.. والمسافة الهائلة بين المنشأ والمصير .. بين الماء الدافق الذي يخرج من بين الصلب والترائب وبين الإنسان المدرك العاقل المعقد التركيب العضوي والعصبي والعقلي والنفسي .. توحي بأن هنالك يدا خارج ذات الإنسان هي التي تدفع بهذا الشيء المائع الذي لا قوام له ولا إرادة ولا قدرة .. حتى تنتهي به إلى هذه النهاية الماثلة .. وتؤكد الحقيقة الأولى التي أقسم عليها بالسماء والطارق . كما تمهد للحقيقة التالية .. حقيقة النشأة الآخرة التي لا يصدقها المشركون . ( إنه على رجعه لقادر . يوم تبلى السرائر . فما له من قوة ولا ناصر ) إنه - الله الذي أنشأه ورعاه - إنه لقادر على رجعه إلى الحياة بعد الموت ، وإلى التجدد بعد البلى ، تشهد النشأة الأولى بقدرته ، كما تشهد بتقديره وتدبيره . ( يوم تبلى السرائر ) .. السرائر المكنونة ، المطوية على الأسرار المحجوبة .. يوم تبلى وتختبر ، وتتكشف وتظهر . ( فما له من قوة ولا ناصر ) .. ما له من قوة في ذاته ، وما له من ناصر خارج ذاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ازهار
عضوفعال
عضوفعال
ازهار

انثى
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المشاركات : 2388
نقاط التقييم : 3258
بلد الاقامة : في قلوب تذكر الله
علم بلدك : في رحاب آية (متجدد) Empty
الميزان

في رحاب آية (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية (متجدد)   في رحاب آية (متجدد) Emptyالجمعة مارس 05, 2010 5:30 am

{وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا. وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا}


إن من تدبير الله للبشر أن جعل النوم سباتا يدركهم فيقطعهم عن الإدراك والنشاط، ويجعلهم في حالة لا هي موت ولا هي حياة، تتكفل بإراحة أجسادهم وأعصابهم وتعويضها عن الجهد الذي بذلته في حالة الصحو والإجهاد والانشغال بأمور الحياة ..وهي سر من أسرار تكوين الحي لا يعلمه إلا من خلق هذا الحي وأودعه ذلك السر ؛ وجعل حياته متوقفة عليه . فما من حي يطيق أن يظل من غير نوم إلا فترة محدودة . فإذا أجبر إجبارا بوسائل خارجة عن ذاته كي يظل مستيقظا فإنه يهلك قطعا . وكما أودع الإنسان سر النوم والسبات ، بعد العمل والنشاط ، فكذلك أودع الكون ظاهرة الليل ليكون لباسا ساترا يتم فيه السبات والانزواء . وظاهرة النهار ليكون معاشا تتم فيه الحركة والنشاط .. بهذا توافق خلق الله وتناسق . وكان هذا العالم بيئة مناسبة للأحياء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الشبوط
صاحب ومؤسس الموقع (رحمة الله عليه )
صاحب ومؤسس الموقع  (رحمة الله عليه )
مصطفى الشبوط

ذكر
تاريخ التسجيل : 30/11/2007
عدد المشاركات : 17651
نقاط التقييم : 23812
بلد الاقامة : عراقي مقيم بهولندا
علم بلدك : علم العراق

في رحاب آية (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية (متجدد)   في رحاب آية (متجدد) Emptyالجمعة مارس 05, 2010 8:55 pm

بارك الله فيك اختي احلام واتمنى ذكر اسم كتاب التفسير للعلم بالشي

دمتي برعاية الرحمن

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eshtyak.ahlamontada.com
ازهار
عضوفعال
عضوفعال
ازهار

انثى
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المشاركات : 2388
نقاط التقييم : 3258
بلد الاقامة : في قلوب تذكر الله
علم بلدك : في رحاب آية (متجدد) Empty
الميزان

في رحاب آية (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية (متجدد)   في رحاب آية (متجدد) Emptyالسبت مارس 06, 2010 11:39 am

{وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا. وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا. وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا. لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا . وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا}


السبع الشداد التي بناها الله فوق أهل الأرض هي السماوات السبع ، وهي الطرائق السبع في موضع آخر.. وقد تكون غير هذه وتلك مما يعلمه الله من تركيب هذا الكون ، الذي لا يعلم الإنسان عنه إلا القليل . إنما تشير هذه الآية إلى أن هذه السبع الشداد متينة التكوين ، قوية البناء ، مشدودة بقوة تمنعها من التفكك والانثناء .. ( وجعلنا سراجا وهاجا ) .. وهو الشمس المضيئة الباعثة للحرارة التي تعيش عليها الأرض وما فيها من الأحياء . والتي تؤثر كذلك في تكوين السحائب بتبخير المياه من المحيط الواسع في الأرض ورفعها إلى طبقات الجو وهي المعصرات : ( وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجا ) .. يتساقط ما فيها من الماء .. ومن السراج الوهاج .. ومن المعصرات ما يعتصر منها من ماء ثجاج ، ينصبّ دفعة بعد دفعة .. مرة بعد مرة ، وهو الثجاج ، من هذا الماء .. يخرج الحب والنبات الذي يؤكل هو ذاته ، والجنات الألفاف: الكثيفة الكثيرة الأشجار الملتفة الأغصان. أفبعد كل هذه النعم التي تتوالى من الرب المنعم نجد من عباده من يعبد غيره ، ويشكر سواه ؟!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ازهار
عضوفعال
عضوفعال
ازهار

انثى
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المشاركات : 2388
نقاط التقييم : 3258
بلد الاقامة : في قلوب تذكر الله
علم بلدك : في رحاب آية (متجدد) Empty
الميزان

في رحاب آية (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية (متجدد)   في رحاب آية (متجدد) Emptyالسبت مارس 06, 2010 11:41 am

حياك الله اخي الفاضل
مصطفى الشبوط
وكل ما ورد من تفسير هو من تفسير الجلالين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ازهار
عضوفعال
عضوفعال
ازهار

انثى
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المشاركات : 2388
نقاط التقييم : 3258
بلد الاقامة : في قلوب تذكر الله
علم بلدك : في رحاب آية (متجدد) Empty
الميزان

في رحاب آية (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية (متجدد)   في رحاب آية (متجدد) Emptyالأحد مارس 07, 2010 7:49 am

في رحاب آيـة

إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا {17} يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا {18} وَفُتِحَتِ السَّمَاء فَكَانَتْ أَبْوَابًا {19} وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا}


إن الناس لم يخلقوا عبثا ، ولن يتركوا سدى . والذي قدر حياتهم ذلك التقدير .. ونسق حياتهم مع الكون الذي يعيشون فيه ذلك التنسيق ، لا يمكن أن يدعهم يعيشون سدى ويموتون هملا .. إن هنالك يوما للحكم والفرقان والفصل في كل ما كان . وهو اليوم المرسوم الموعود الموقوت بأجل عند الله معلوم محدود : ( إن يوم الفصل كان ميقاتا ) .. وهو يوم ينقلب فيه نظام هذا الكون وينفرط فيه عقد هذا النظام . ( يوم ينفخ في الصور فتأتون أفواجا . وفتحت السماء فكانت أبوابا ، وسيرت الجبال فكانت سرابا ) .. والصور : البوق . ونحن لا ندري عنه إلا اسمه . ولا نعلم إلا أنه سينفخ فيه . وليس لنا أن نشغل أنفسنا بكيفية ذلك .. إنما نحن نتصور النفخة الباعثة المجمعة التي يأتي بها الناس أفواجا .. نتصور مشهد هذه الخلائق جميعا .. أفواجا .. مبعوثين قائمين آتين من كل فج إلى حيث يحشرون .. أين ؟ لا ندري .. ففي هذا الكون الذي نعرفه أحداث وأهوال جسام : ( وفتحت السماء فكانت أبوابا . وسيرت الجبال فكانت سرابا ) .. السماء المبنية المتينة .. فتحت فكانت أبوابا .. فهي منشقة . منفرجة .. على هيئة لا عهد لنا بها . والجبال الرواسي الأوتاد سيرت فكانت سرابا . فهي مدكوكة مبسوسة مثارة في الهواء هباء ، يحركه الهواء .. ومن ثم فلا وجود لها كالسراب الذي ليس له حقيقة . أو إنها تنعكس إليها الأشعة وهي هباء فتبدو كالسراب !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ازهار
عضوفعال
عضوفعال
ازهار

انثى
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المشاركات : 2388
نقاط التقييم : 3258
بلد الاقامة : في قلوب تذكر الله
علم بلدك : في رحاب آية (متجدد) Empty
الميزان

في رحاب آية (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية (متجدد)   في رحاب آية (متجدد) Emptyالثلاثاء مارس 09, 2010 8:53 am

{أَوَمَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ‏}


هذا مثل ضربه اللّه تعالى للمؤمن الذي كان ميتاً أي في الضلالة هالكاً حائراً، فأحياه اللّه، أي أحيا قلبه بالإيمان وعمره بالقرآن وهداه ووفقه لاتباع رسله الكرام، ‏{وجعلنا له نوراً يمشي به في الناس}‏ أي يهتدي كيف يسلك وكيف يتصرف به، والنور هو القرآن، وقيل‏:‏ الإسلام، {‏كمن مثله في الظلمات} أي الجهالات والأهواء والضلالات المتفرقة ‏{ليس بخارج منها}‏ أي لا يهتدي إلى منفذ ولا مخلص مما هو فيه‏.‏ وفي الحديث عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏إن اللّه خلق خلقه في ظلمة، ثم رش عليهم من نوره، فمن أصابه ذلك النور اهتدى، ومن أخطأه ضل‏)‏ ‏"‏رواه أحمد في المسند‏"‏. فاللهم اجعل لنا نورا نهتدي به ونمشي به في الناس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ازهار
عضوفعال
عضوفعال
ازهار

انثى
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المشاركات : 2388
نقاط التقييم : 3258
بلد الاقامة : في قلوب تذكر الله
علم بلدك : في رحاب آية (متجدد) Empty
الميزان

في رحاب آية (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية (متجدد)   في رحاب آية (متجدد) Emptyالأربعاء مارس 10, 2010 11:45 am

{سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلاَ آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم حَتَّى ذَاقُواْ بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِندَكُم مِّنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ أَنتُمْ إَلاَّ تَخْرُصُونَ }


هذه مناظرة ذكرها اللّه تعالى، وشبهة تشبث بها المشركون في شركهم وتحريم ما حرموا، فإن اللّه مطلع على ما هم فيه من الشرك والتحريم لما حرموه، وهو قادر على تغييره بأن يلهمنا الإيمان ويحول بيننا وبين الكفر، فلم يغيره ودل على أنه بمشيئته وإرادته ورضاه منا بذلك، ولهذا قالوا: {لو شاء اللّه ما أشركنا}، كما في قوله تعالى: {وقالوا لو شاء الرحمن ما عبدناهم} الآية، قال اللّه تعالى: {كذلك كذب الذين من قبلهم} أي بهذه الشبهة ضل من ضل قبل هؤلاء. وهي حجة داحضة باطلة، لأنها لو كانت صحيحة لما أذاقهم اللّه بأسه ودمر عليهم وأدال عليهم رسله الكرام، وأذاق المشركين من أليم الانتقام. {قل هل عندكم من علم} أي بأن اللّه راض عنكم فيما أنتم فيه، {فتخرجوه لنا} أي فتظهروه لنا وتبينوه وتبرزوه، {إن تتبعون إلا الظن} أي الوهم والخيال والمراد بالظن ههنا الاعتقاد الفاسد، {وإن أنتم إلا تخرصون} تكذبون على اللّه فيما ادعيتموه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ازهار
عضوفعال
عضوفعال
ازهار

انثى
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المشاركات : 2388
نقاط التقييم : 3258
بلد الاقامة : في قلوب تذكر الله
علم بلدك : في رحاب آية (متجدد) Empty
الميزان

في رحاب آية (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية (متجدد)   في رحاب آية (متجدد) Emptyالجمعة مارس 12, 2010 10:37 am

في رحاب آيـة

{قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}


يقول تعالى لنبيه ورسوله محمد صلى اللّه عليه وسلم قل يا محمد لهؤلاء المشركين الذين عبدوا غير اللّه وحرموا ما رزقهم اللّه وقتلوا أولادهم، وكل ذلك فعلوه بآرائهم وتسويل الشياطين لهم {قل} لهم {تعالوا} أي هلموا وأقبلوا {أتل ما حرم ربكم عليكم} أي أقص عليكم وأخبركم بما حرم ربكم عليكم حقا لا تخرصاً ولا ظنا، بل وحياً منه وأمراً من عنده أي وأوصاكم ألا تشركوا به شيئاً ، فإن من أتى ربه مشركا به حرم الله عليه الجنة ، ومن أتاه لا يشرك به شيئا أدخله الله الجنة. وقوله تعالى: {وبالوالدين إحساناً} أي أوصاكم وأمركم بالوالدين إحساناً أي أن تحسنوا إليهم، كما قال تعالى: {وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً}، واللّه تعالى كثيراً ما يقرن بين طاعته وبر الوالدين كما قال: {أن اشكر لي ولوالديك إليَّ المصير}، فأمر بالإحسان إليهما وإن كانا مشركين. وقوله تعالى: {ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم} لما أوصى تعالى بالوالدين والأجداد، عطف على ذلك الإحسان إلى الأبناء والأحفاد فقال تعالى: {ولا تقتلوا أولادكم من إملاق}، وذلك أنهم كانوا يقتلون أولادهم كما سولت لهم الشياطين ذلك، فكانوا يئدون البنات خشية العار، وربما قتلوا بعض الذكور خشية الافتقار. وقوله تعالى: {من إملاق} قال ابن عباس: هو الفقر أي ولا تقتلوهم من فقركم الحاصل، وقال في سورة الإسراء: {ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق} أي لا تقتلوهم خوفاً من الفقر في الآجل، ولهذا قال هناك: {نحن نرزقهم وإياكم} فبدأ برزقهم للاهتمام بهم أي لا تخافوا من فقركم بسبب رزقهم فهو على اللّه وأما هنا فلما كان الفقر حاصلاً قال: {نحن نرزقكم وإياهم} لأنه الأهم هنا، واللّه أعلم. وقوله تعالى: {ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن}، كقوله تعالى: {قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق}. في الصحيحين عن ابن مسعود رضي اللّه عنه قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : (لا أحد أغير من اللّه من أجل ذلك حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن). وقوله تعالى: {ولا تقتلوا النفس التي حرم اللّه إلا بالحق}، وهذا مما نص تبارك وتعالى على النهي عنه تأكيداً وإلا فهو داخل في النهي عن الفواحش ما ظهر منها وما بطن، فقد جاء في الصحيحين عن ابن مسعود رضي اللّه عنه قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : (لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا اللّه وأني رسول اللّه إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني، والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة). وقوله: {ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون} أي هذا مما وصاكم به لعلكم تعقلون عن اللّه وأمره ونهيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ازهار
عضوفعال
عضوفعال
ازهار

انثى
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المشاركات : 2388
نقاط التقييم : 3258
بلد الاقامة : في قلوب تذكر الله
علم بلدك : في رحاب آية (متجدد) Empty
الميزان

في رحاب آية (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية (متجدد)   في رحاب آية (متجدد) Emptyالسبت مارس 13, 2010 10:34 am

في رحاب آيـة

{وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}


إن الحق واحد لا يتغير، واحد لا يتيه المرء في دروبه ومسالكه، واضح لمن يريد السير فيه . أما الباطل فهو متعدد المسالك والدروب، فيه غبش يجعل السائر فيه في حيرة واضطراب وقلق دائم. قال ابن عباس في قوله: {ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله} أمر اللّه المؤمنين بالجماعة ونهاهم عن الاختلاف والتفرقة، وأخبرهم أنه إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين اللّه . وعن جابر قال: كنا جلوساً عند النبي صلى اللّه عليه وسلم فخط خطا هكذا أمامه فقال: (هذا سبيل اللّه) وخطين عن يمينه وخطين عن شماله وقال: (هذه سبل الشياطين)، ثم وضع يده في الخط الأوسط، ثم تلا هذه الآية: {وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون} ""رواه أحمد وابن ماجه والبزار"". وعن النواس بن سمعان عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: (ضرب اللّه مثلاً صراطاً مستقيماً، وعن جنبتي الصراط سوران فيهما أبواب مفتحة، وعلى الأبواب ستور مرخاة، وعلى باب الصراط داع يقول: يا أيها الناس هلم ادخلوا الصراط المستقيم جميعاً، ولا تفرقوا وداع يدعو من فوق الصراط، فإذا أراد الإنسان أن يفتح شيئاً من تلك الأبواب قال: ويحك لا تفتحه، فإنك إن فتحته تلجه، فالصراط الإسلام، والسوران حدود اللّه، والأبواب المفتحة محارم اللّه، وذلك الداعي على رأس الصراط كتاب اللّه، والداعي من فوق الصراط واعظ اللّه في قلب كل مسلم) ""رواه أحمد والترمذي والنسائي"".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوره الدوسري
نائبة المدير العام سابقا
اديبة وقاصة سعودية - مهرة اشتياق

نوره الدوسري

انثى
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
عدد المشاركات : 8809
نقاط التقييم : 15343
علم بلدك : Saudi السعودية

في رحاب آية (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية (متجدد)   في رحاب آية (متجدد) Emptyالأحد مارس 14, 2010 7:08 am

الغالية / احلام
جزاك الله خيراً

وبارك فيك وجعل في ميزان اعمالك

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ازهار
عضوفعال
عضوفعال
ازهار

انثى
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المشاركات : 2388
نقاط التقييم : 3258
بلد الاقامة : في قلوب تذكر الله
علم بلدك : في رحاب آية (متجدد) Empty
الميزان

في رحاب آية (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية (متجدد)   في رحاب آية (متجدد) Emptyالأحد مارس 14, 2010 12:02 pm

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ . الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاء بِنَاء وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ}


{يا أيها الناس... } إنه النداء إلى الناس كافة لعبادة ربهم الذي خلقهم والذين من قبلهم ، ربهم الذي تفرد بالخلق فوجب أن يتفرد بالعبادة ، فإذا أفردوا ربهم بالعبادة وصلوا إلى النموذج الأمثل للبشر ، إلى نموذج المتقين الذين عبدوا ربهم حق عبادته وأفردوه بالعبودية والوحدانية. إن الله عز وجل هو الذي أعد للناس هذه الأرض ومهدها لهم ، وهيأ لهم فيها سبل العيش والراحة ، وهو الذي جعل السماء فوقهم بناء محكما متناسقا ، وهو الذي أنزل من السماء الماء الذي منه تنشأ الحياة بكل أشكالها ودرجاتها : {وجعلنا من الماء كل شيء حي} . أبعد كل هذه النعم التي يذكرنا الله بها أيليق أن نتخذ من دونه ندا أو شريكا ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ازهار
عضوفعال
عضوفعال
ازهار

انثى
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المشاركات : 2388
نقاط التقييم : 3258
بلد الاقامة : في قلوب تذكر الله
علم بلدك : في رحاب آية (متجدد) Empty
الميزان

في رحاب آية (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية (متجدد)   في رحاب آية (متجدد) Emptyالثلاثاء مارس 16, 2010 8:36 am

{ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ}


إن الهدى حقيقة القرآن ، والهدى طبيعته ، ولكن لمن؟ .. للمتقين ، فإن طهارة القلب واستقامة الجوارح هي مؤهلات الاستفادة من هذا الكتاب . لا بد إذن لكي يفتح القرآن أسراره وأنواره أن يكون القلب معافى من الأمراض التي تفتك بالقلوب ، أن يكون قلبا نقيا من الدنس ، أن يكون قلبا "سليما" يعمره الإيمان وتملؤه التقوى . ورد أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه سأل أبي بن كعب عن التقوى فقال له: أما سلكت طريقا ذا شوك ؟ قال بلى ، قال: فما عملت؟ قال: شمرت واجتهدت. قال: فذلك التقوى. إنها خشية مستمرة وحذر دائم من أشواك الشهوات والمطامع ، بل قل إنها حذر من زخارف الدنيا الكاذبة ومزالقها الخطرة ، فاللهم اجعلنا من عبادك المتقين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ازهار
عضوفعال
عضوفعال
ازهار

انثى
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المشاركات : 2388
نقاط التقييم : 3258
بلد الاقامة : في قلوب تذكر الله
علم بلدك : في رحاب آية (متجدد) Empty
الميزان

في رحاب آية (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية (متجدد)   في رحاب آية (متجدد) Emptyالأربعاء مارس 17, 2010 2:04 pm




{الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ}


تذكر لنا هذه الآية بعض صفات المتقين الذين صفت قلوبهم وأصبحت مهيأة لكي تنهل من معين القرآن الثر ، فالمتقون هم: {الذين يؤمنون بالغيب} فالإيمان بالغيب يجعل الإنسان يدرك أن الوجود أكبر وأشمل من ذلك الحيز الصغير الذي تدركه حواسه ، وتجعله يشعر أن وراء الكون حقيقة أكبر من الكون هي التي استمد وجوده منها . {ويقيمون الصلاة} إن المتقين الذين آمنوا بالغيب يتجهون للقوة المطلقة بغير حدود، إنهم يتصلون بالله على مدار الليل والنهار ، ويحنون جباههم لخالقهم. {ومما رزقناهم ينفقون} إن المال الذي في أيديهم هو رزق من الله لهم فينبغي أن يعترفوا بنعمة الرزق ويشكروا الله عليها ، فينفقوا من مال الله الذي أعطاهم سرا وعلانية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ازهار
عضوفعال
عضوفعال
ازهار

انثى
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المشاركات : 2388
نقاط التقييم : 3258
بلد الاقامة : في قلوب تذكر الله
علم بلدك : في رحاب آية (متجدد) Empty
الميزان

في رحاب آية (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية (متجدد)   في رحاب آية (متجدد) Emptyالخميس مارس 18, 2010 10:48 am

{وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُواْ هَـذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}


إن الذين آمنوا بالله في الدنيا ، وأخضعوا جوارحهم لأوامره ، وتحملوا في سبيله المشاقّ في الدنيا لا بد لهم من مكافأة ولا بد لهم من أجر في الآخرة ، ولأن هذه المكافأة التي تنتظرهم من الكريم فلا ريب أنها تفوق ما تحملوه من مشاقّ بأضعاف كثيرة ، إن أبأس أهل الدنيا يجاء به يوم القيامة فيغمس في الجنة غمسة فلا يذكر أنه قد مر به بؤس قط ، لقد أنساه نعيم الجنة ما مر به في الدنيا. إنها ألوان من النعيم يتقلبون فيها فتمتلئ نفوسهم غبطة وسرورا ، وتشع وجوههم بشرا ونورا. فالثمار التي يرزقونها في الجنة تشبه تلك الثمار التي يعرفونها في الدنيا ظاهريا فقط ، أما في الحقيقة فهي تفوقها حلاوة وطيبا ، فإن في الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر. وأزواجهم في الجنة مطهرات عفيفات . وفوق كل ذلك هناك نعمة كبرى تنتظرهم ؛ فهم في هذا النعيم المقيم أبد الآبدين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ازهار
عضوفعال
عضوفعال
ازهار

انثى
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المشاركات : 2388
نقاط التقييم : 3258
بلد الاقامة : في قلوب تذكر الله
علم بلدك : في رحاب آية (متجدد) Empty
الميزان

في رحاب آية (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية (متجدد)   في رحاب آية (متجدد) Emptyالجمعة مارس 19, 2010 9:23 am

{وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ}


لقد أبيحت لآدم وحواء ثمار الجنة كلها وأشجارها إلا شجرة واحدة ، جعلت فارقا وتمييزا للإنسان عن العجماوات ، جعلت اختبارا للإرادة الإنسانية ، فبلا اختبار وبلا فتنة لا تظهر الإرادة. وقد أثير هنا سؤال حول الجنة ، وهل هي جنة الخلد أم هي جنة بالأرض؟ فذهبت المعتزلة والقدرية إلى أن آدم لم يكن في جنة الخلد وإنما كان في جنة بالأرض ‏.‏ واستدلوا على بدعتهم بأنها لو كانت جنة الخلد لما وصل إليه إبليس، فإن الله يقول ‏{لا لغو فيها ولا تأثيم‏} وأنه لا يخرج منها أهلها لقوله ‏{‏وما هم منها بمخرجين‏}‏ وأيضا فإن جنة الخلد هي دار القدس، قدست عن الخطايا والمعاصي تطهيرا لها‏.‏ وقد لغا فيها إبليس وكذب، وأخرج منها آدم وحواء بمعصيتهما‏.‏ قالوا‏:‏ وكيف يجوز على آدم مع مكانه من الله وكمال عقله أن يطلب شجرة الخلد وهو في دار الخلد والملك الذي لا يبلى‏؟‏ فالجواب‏:‏ أن الله تعالى عرف الجنة بالألف واللام، ومن قال‏:‏ أسأل الله الجنة، لم يفهم منه في تعارف الخلق إلا طلب جنة الخلد‏.‏ ولا يستحيل في العقل دخول إبليس الجنة لتغرير آدم، وقد لقي موسى آدم عليهما السلام فقال له موسى‏:‏ أنت أشقيت ذريتك وأخرجتهم من الجنة، فأدخل الألف واللام ليدل على أنها جنة الخلد المعروفة، فلم ينكر ذلك آدم، ولو كانت غيرها لرد على موسى، فلما سكت آدم على ما قرره موسى صح أن الدار التي أخرجهم الله عز وجل منها بخلاف الدار التي أخرجوا إليها‏.‏ وأما ما احتجوا به من الآي فذلك إنما جعله الله فيها بعد دخول أهلها فيها يوم القيامة، ولا يمتنع أن تكون دار الخلد لمن أراد الله تخليده فيها وقد يخرج منها من قضي عليه بالفناء‏.‏ وقد أجمع أهل التأويل على أن الملائكة يدخلون الجنة على أهل الجنة ويخرجون منها، وقد كان مفاتيحها بيد إبليس ثم انتزعت منه بعد المعصية، وقد دخلها النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء ثم خرج منها وأخبر بما فيها وأنها هي جنة الخلد حقا‏.‏ وأما قولهم‏:‏ إن الجنة دار القدس وقد طهرها الله تعالى من الخطايا فجهل منهم، وذلك أن الله تعالى أمر بني إسرائيل أن يدخلوا الأرض المقدسة وهي الشام، وأجمع أهل الشرائع على أن الله تعالى قدسها وقد شوهد فيها المعاصي والكفر والكذب ولم يكن تقديسها مما يمنع فيها المعاصي، وكذلك دار القدس‏.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ازهار
عضوفعال
عضوفعال
ازهار

انثى
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المشاركات : 2388
نقاط التقييم : 3258
بلد الاقامة : في قلوب تذكر الله
علم بلدك : في رحاب آية (متجدد) Empty
الميزان

في رحاب آية (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية (متجدد)   في رحاب آية (متجدد) Emptyالسبت مارس 20, 2010 9:18 pm

{أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ}


مع أن هذا النص القرآني موجه لبني إسرائيل ولعلمائهم بصفة خاصة ، إلا أن إيحاءه عام للنفس البشرية لا يخص قوما دون قوم. إن آفة رجال الدين حين يصبح الدين حرفة يتأكلون منها أنهم يقولون بأفواههم ما يخالف العلم الذي يحملونه في صدورهم ، إنهم يحرفون الكلم عن مواضعه ويؤولون النصوص لخدمة أغراضهم وأهوائهم ولخدمة من يملكون المال أو السلطان ، إنهم يأمرون الناس بالخير ولا يفعلونه ، وينهون الناس عن المنكر ويأتونه . إن المطابقة بين القول والفعل وبين العقيدة والسلوك ليست أمرا هينا ، فهي المحك الحقيقي لصدق الإيمان ، إنها تحتاج إلى رياضة ومجاهدة ، وإلى استعانة بالله الذي يقلب القلوب ، والذي بيده مقاليد الأمور .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ازهار
عضوفعال
عضوفعال
ازهار

انثى
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المشاركات : 2388
نقاط التقييم : 3258
بلد الاقامة : في قلوب تذكر الله
علم بلدك : في رحاب آية (متجدد) Empty
الميزان

في رحاب آية (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية (متجدد)   في رحاب آية (متجدد) Emptyالأحد مارس 21, 2010 11:31 am

{وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ }


الاستعانة بالصبر تتكرر في القرآن كثيرا ، وكيف لا وهو الزاد الذي يعين على تحمل مشقات الطريق ، وهو الذي يعين على بلوغ الغاية والوصول إلى المقصود. كذلك الصلاة ، إنها الترياق الذي يتعاطاه العبد فيشفيه من الأمراض التي تفتك بقلبه ، إن الصلاة تجعله يقوى على تحمل المشقات وبلوغ الغايات. إنها صلة بين العبد وربه، صلة يستمد منها القلب قوة، وتجد فيه النفس زادا، وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة، وقال (أرحنا بها يا بلال) فالصلاة أيضا راحة للعبد من هموم الدنيا التي تتوالى على العبد أثناء حياته فيها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام رمزي
رحمها الله وجعل مثواها الجنة (الفاتحة على روحها الطاهرة)
الهام رمزي

انثى
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المشاركات : 3847
نقاط التقييم : 5667
بلد الاقامة : المغرب
علم بلدك : في رحاب آية (متجدد) Empty
الدلو

في رحاب آية (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية (متجدد)   في رحاب آية (متجدد) Emptyالأحد مارس 21, 2010 6:40 pm

آمنت بالله صدق الله العظيم

اللهم اجعل القرآن نور عينيك وربيع قلبك

جزاك الله خيرا اختي الفاضلة احلام

كتب التفسير كثيرة منها=

القرطبي,ذو الجلالين ,ابن كثير,التبيان الجامع لعلوم القرآن,القرطبي , الطبري ,القمي ,في ظلال القرآن,مفاتيح الغيب للرازي,وما زالت اللائحة طويلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ازهار
عضوفعال
عضوفعال
ازهار

انثى
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المشاركات : 2388
نقاط التقييم : 3258
بلد الاقامة : في قلوب تذكر الله
علم بلدك : في رحاب آية (متجدد) Empty
الميزان

في رحاب آية (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية (متجدد)   في رحاب آية (متجدد) Emptyالأحد مارس 21, 2010 10:01 pm

تسلمي غاليتي راجية الله لمتابعتك
ومرورك العطر
دمت برضى من الرحمن

وكل ما دون هنا هو من تفسير الجلالين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ازهار
عضوفعال
عضوفعال
ازهار

انثى
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المشاركات : 2388
نقاط التقييم : 3258
بلد الاقامة : في قلوب تذكر الله
علم بلدك : في رحاب آية (متجدد) Empty
الميزان

في رحاب آية (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية (متجدد)   في رحاب آية (متجدد) Emptyالإثنين مارس 22, 2010 11:34 am

في رحاب آيـة

{وَاتَّقُواْ يَوْماً لاَّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئاً وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ}


إن كل شخص في الإسلام مسئول عن نفسه ، لا تغني نفس عن نفس شيئا ، ولا تجزي نفس عن نفس شيئا ، {ولا يقبل منها شفاعة ولا يؤخذ منها عدل} فلا شفاعة تنفع يومئذ من لم يقدم إيمانا وعملا صالحا ولا فدية تؤخذ منه للتجاوز عن كفره ومعصيته. {ولا هم ينصرون} .. فما من ناصر يعصمهم من الله وينجيهم من عذابه. وقد عبر هنا بالجمع باعتبار النفوس التي لا تجزي نفس منها عن نفس ، ولا يقبل منها شفاعة ، ولا يؤخذ منها عدل . وانصرف عن صيغة الخطاب في أول الآية في قوله: {واتقوا...} إلى صيغة الغيبة في آخر الآية للتعميم ، فهذا مبدأ كلي ينال المخاطبين وغير المخاطبين من الناس أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ازهار
عضوفعال
عضوفعال
ازهار

انثى
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المشاركات : 2388
نقاط التقييم : 3258
بلد الاقامة : في قلوب تذكر الله
علم بلدك : في رحاب آية (متجدد) Empty
الميزان

في رحاب آية (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية (متجدد)   في رحاب آية (متجدد) Emptyالثلاثاء مارس 23, 2010 11:49 am

في رحاب آيـة

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقُولُواْ رَاعِنَا وَقُولُواْ انظُرْنَا وَاسْمَعُوا وَلِلكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ}


إن النداء هنا إلى "الذين آمنوا" يناديهم بالصفة التي تميزهم ، والتي تربطهم بربهم ونبيهم ، والتي تستجيش في نفوسهم الاستجابة والتلبية. وبهذه الصفة ينهاهم أن يقولوا للنبي صلى الله عليه وسلم : "راعنا" _من الرعاية والنظر_ وأن يقولوا بدلا منها مرادفها في اللغة العربية : "انظرنا" .. ويأمرهم بالسمع؛ بمعنى الطاعة، ويحذرهم من مصير الكافرين ، وهو العذاب الأليم . وتذكر الروايات أن السبب في ذلك النهي عن كلمة "راعنا" أن سفهاء اليهود كانوا يُميلون ألسنتهم في نطق هذا اللفظ وهم يوجهونه للنبي صلى الله عليه وسلم حتى يؤدي معنى آخر مشتقا من الرعونة ، فقد كانوا يخشون أن يشتموا النبي صلى الله عليه وسلم مواجهة ، فكانوا يحتالون على سبه صلى الله عليه وسلم بهذا الطريق الملتوي. ومن ثم جاء النهي للمؤمنين عن اللفظ الذي يتخذه اليهود ذريعة كي يفوتوا على اليهود غرضهم السفيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ازهار
عضوفعال
عضوفعال
ازهار

انثى
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المشاركات : 2388
نقاط التقييم : 3258
بلد الاقامة : في قلوب تذكر الله
علم بلدك : في رحاب آية (متجدد) Empty
الميزان

في رحاب آية (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية (متجدد)   في رحاب آية (متجدد) Emptyالجمعة مارس 26, 2010 11:36 am




{أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِلَـهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ}


تعرض لنا هذه الآية مشهد احتضار يعقوب وحوله أبناؤه يشاهدون هذه اللحظة العظيمة ؛ لحظة فراق أبيهم ، اللحظة التي يعالج فيها يعقوب سكرات الموت ، فيا لها من لحظة مهيبة جليلة ، ولكن ما الذي كان يشغل بال يعقوب في هذه اللحظة؟ ما هو الأمر الجلل الذي كان يريد أن يستوثق منه ويطمئن عليه؟ ما هي التركة التي يريد أن يتركها لأبنائه؟ إنها العقيدة ، هي التركة وهي الذخر وهي الميراث، فيأتي هذا السؤال من يعقوب لبنيه: {ما تعبدون من بعدي} ؟ فيكون الجواب منهم: {قالوا نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلها واحدا ونحن له مسلمون} إنهم يعرفون دينهم ويذكرونه ، إنهم يتسلمون الميراث ويصونونه، إنهم يطمئنون الوالد المحتضر ويريحونه ويعاهدونه أنهم على درب الإيمان والإسلام سائرون.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في رحاب آية (متجدد)
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 6انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» رحاب
» في رحاب الإيمان
» من قصص الصالحين (متجدد
» رحبو معى بالاخت الفاضله رحاب مياس
» في رحاب قوله تعالى (واحذرهم أن يفتنوك)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق الاسلام-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
في رحاب آية (متجدد) Vote_rcap1في رحاب آية (متجدد) Voting_bar1في رحاب آية (متجدد) Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
في رحاب آية (متجدد) Vote_rcap1في رحاب آية (متجدد) Voting_bar1في رحاب آية (متجدد) Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
في رحاب آية (متجدد) Vote_rcap1في رحاب آية (متجدد) Voting_bar1في رحاب آية (متجدد) Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
في رحاب آية (متجدد) Vote_rcap1في رحاب آية (متجدد) Voting_bar1في رحاب آية (متجدد) Vote_lcap1 
باسند - 51603
في رحاب آية (متجدد) Vote_rcap1في رحاب آية (متجدد) Voting_bar1في رحاب آية (متجدد) Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
في رحاب آية (متجدد) Vote_rcap1في رحاب آية (متجدد) Voting_bar1في رحاب آية (متجدد) Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
في رحاب آية (متجدد) Vote_rcap1في رحاب آية (متجدد) Voting_bar1في رحاب آية (متجدد) Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
في رحاب آية (متجدد) Vote_rcap1في رحاب آية (متجدد) Voting_bar1في رحاب آية (متجدد) Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
في رحاب آية (متجدد) Vote_rcap1في رحاب آية (متجدد) Voting_bar1في رحاب آية (متجدد) Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
في رحاب آية (متجدد) Vote_rcap1في رحاب آية (متجدد) Voting_bar1في رحاب آية (متجدد) Vote_lcap1