منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 8 ... 12, 13, 14, 15, 16, 17  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 11:39 am

وقوله: * فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا.. * [الكهف: 79] المتكلم هنا هو الخِضْر ـ عليه السلام ـ فنسب إرادة عَيْب السفينة إلى نفسه، ولم ينسبها إلى الله تعالى تنزيهاً له تعالى عَمَّا لا يليق، أما في الخير فنسب الأمر إلى الله فقال:* فَأَرَادَ رَبُّكَ أَن يَبْلُغَآ أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا.. *[الكهف: 82] لذلك فإنه في نهاية القصة يُرجع كل ما فعله إلى الله فيقول:* وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي.. *[الكهف: 82] ثم يقول تعالى: * وَكَانَ وَرَآءَهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً * [الكهف: 79] كلمة: كل ترسم سُوراً كُلياً لا يترك شيئاً، فالمراد يأخْذ كل سفينة، سواء أكانت معيبة أم غير معيبة، لكن الحقيقة أنه يأخذ السفينة الصالحة للاستعمال فقط، ولا حاجةَ له في المعيبة الغير صالحة، وكأن في سياق الآية صفة مُقدَّرة: أي يأخذ كل سفينة صالحة غَصْباً من صاحبها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 11:40 am

والغَصْب: ما أُخذ بغير الحق، عُنْوةً وقَهْراً ومُصَادرة، وله صور متعددة منها مثلاً السرقة: وهي أَخْذ المال من حِرْزه خفية ككسر دولاب أو خزينة، ومنها الغَصْب: وهو أخْذ مال الغير بالقوة، وتحت سمعه وبصره، وفي هذه الحالة تحدث مقاومة ومشادة بين الغاصب والمغصوب.
ومنها الخطف: وهو أخْذ مال الغير هكذا علانية، ولكن بحيلةٍ ما، يخطف الشيء ويفرّ به دون أن تتمكّن من اللحاق به، فالخَطْفُ ـ إذن ـ يتم علانية ولكن دون مقاومة. ومنها الاختلاس: وهو أن تأخذ مال الغير وأنت مؤتمن عليه، والاختلاس يحدث خفية، ولا يخلو من حيلة تستره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 11:41 am

وما دام الأمر هنا غَصْباً فلا بُدَّ لمالك الشيء أنْ يقاوم ولو بعض مقاومة يدافع بها عن حَقِّه، وقد يتوسل إليه أنْ يترك له ماله، فالمسألة ـ إذن ـ فيها كلام وأخْذٌ وَرَدٌّ.
إذن: خَرْق السفينة في ظاهره اعتداء على ملك مُقوّم، وهذا منهيّ عنه شرعاً، لكن إذا كان هذا الاعتداء سيكون سبباً في نجاة السفينة كلها من الغاصب فلا بأس إذن، وسفينة معيبة خير من عدمها، ولو عَلِم موسى ـ عليه السلام ـ هذه الحكمة لَبادرَ هو إلى خَرْقها.
وما دام الأمر كذلك، فعلينا أن نُحوِّل السفينة إلى سفينة غير صالحة ونعيبها بخَرْقها، أو بخلْع لَوْح منها لنصرف نظر الملك المغتصب عن أَخْذها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 11:41 am

وكلمة * وَرَآءَهُم * هنا بمعنى أمامهم؛ لأن هذا الظالم كان يترصَّد للسفن التي تمر عليه، فما وجدها صالحة غصبها، فهو في الحقيقة أمامهم، على حَدِّ قوله تعالى:* مِّن وَرَآئِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَىا مِن مَّآءٍ صَدِيدٍ *[إبراهيم: 16] وهل جهنم وراءه أم أمامه؟
وتستعمل وراء بمعنى: بَعْد، كما في قوله تعالى:* فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَآءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ *[هود: 71]
وتأتي وراء بمعنى: غير. كما في قوله تعالى في صفات المؤمنين:* وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلاَّ عَلَىا أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَىا وَرَآءَ ذالِكَ فَأُوْلَـائِكَ هُمُ الْعَادُونَ *[المؤمنون: 5-7]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 11:42 am

وفي قوله تعالى:* حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ.. *[النساء: 23] إلى..* وَأُحِلَّ لَكُمْ مَّا وَرَاءَ ذَالِكُمْ.. *[النساء: 24]
وقد تستعمل وراء بمعنى خلف، كما في قوله تعالى:* وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَآءَ ظُهُورِهِمْ.. *[آل عمران: 187]
إذن: كلمة * وَرَاءَ * جاءتْ في القرآن على أربعة معَانٍ: أمام، خلف، بعد، غير. وهذا مما يُميِّز العربية عن غيرها من اللغات، والملَكة العربية قادرة على أن تُميّز المعنى المناسب للسياق، فكلمة العَيْن ـ مثلاً ـ تأتي بمعنى العين الباصرة. أو: عين الماء، أو: بمعنى الذهب والفضة، وبمعنى الجاسوس. والسياق هو الذي يُحدد المعنى المراد.
ثم يقول الحق سبحانه في قرآنه عما أوضحه الخضر لموسى عليه السلام مما خفي عليه: * وَأَمَّا الْغُلاَمُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ.. *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 11:43 am

وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا (80)

الغلام: الولد الذي لم يبلغ الحُلُم وسِنّ التكليف، وما دام لم يُكلَّف فما يزال في سِنِّ الطهارة والبراءة من المعاصي؛ لذلك لما اعترض موسى على قتله قال:* أَقَتَلْتَ نَفْساً زَكِيَّةً.. *[الكهف: 74] أي: طاهرة، ولا شكَّ أن أخْذ الغلام في هذه السِّنِّ خَيْر له ومصلحة قبل أنْ تلوّثه المعاصي، ويدخل دائرة الحساب.
إذن: فطهارته هي التي دعتْنَا إلى التعجيل بأخذه. هذا عن الغلام، فماذا عن أبيه وأمه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 11:44 am

يقول تعالى: * فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ.. * [الكهف: 80] وكثيراً ما يكون الأولاد فتنة للآباء، كما قال تعالى:* ياأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلاَدِكُمْ عَدُوّاً لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ *[التغابن: 14]
والفتنة بالأولاد تأتي من حِرْص الآباء عليهم، والسعي إلى جعلهم في أحسن حال، وربما كانت الإمكانات غير كافية، فيُضطر الأب إلى الحرام من أجل أولاده. وقد عَلِم الحق ـ سبحانه وتعالى ـ أن هذا الغلام سيكون فتنة لأبويه، وهما مؤمنان ولم يُرِد الله تعالى لهما الفتنة، وقضى أن يقبضهما إليه على حال الإيمان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 11:44 am

وكأن قضاء الله جاء خيراً للغلام وخيراً للوالدين، وجميلاً أُسْدِي إلى كليْهما، وحكمة بالغة تستتر وراء الحدَث الظاهر الذي اعترض عليه موسى عليه السلام.
لذلك يُعَدُّ من الغباء إذا مات لدينا الطفل أو الغلام الصغير أَنْ يشتد الحزن عليه، وننعي طفولته التي ضاعتْ وشبابه الذي لم يتمتع به، ونحن لا ندري ما أُعِدَّ له من النعيم، لا ندري أن مَنْ أُخِذ من أولادنا قبل البلوغ لا يُحدِّد له مسكن في الجنة، لأنها جميعاً له، يجري فيها كما يشاء، ويجلس فيها أين أحب، يجلس عند الأنبياء وعند الصحابة، لا يعترضه أحد، ولذلك يُسمَّوْن " دعاميص الجنة ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 11:45 am

ثم يقول تعالى: * فَخَشِينَآ أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَاناً وَكُفْراً * [الكهف: 80]
خشينا: خِفْنا. فالواحد منا يولد له ابن فيكون قرة عَيْن وسنداً، وقد يكون هذا الابن سبباً في فساد دين أبيه، ويحمله على الكذب والرشوة والسرقة، فهذا الابن يقود أباه إلى الجحيم، ومن الخير أن يبعد الله هذا الولد من طريق الوالد فلا يطغى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 11:48 am

فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا (81)

ولا يفوت الخضر ـ عليه السلام ـ أن ينسب الخير هنا أيضاً إلى الله، فيقول: أنا أُحب هذا العمل وأريده، إنما الذي يُبدّل في الحقيقة هو الله تعالى: * فَأَرَدْنَآ أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْراً * [الكهف: 81] فهذا الخير من الله، وما أنا إلا وسيلة لتحقيقه.
وقوله: * خَيْراً مِّنْهُ زَكَـاةً.. * [الكهف: 81] أي: طُهْراً * وَأَقْرَبَ رُحْماً * [الكهف: 81] لأنهما أرادا الولد لينفعهما في الدنيا، وليكون قُرَّة عَيْن لهما، ولما كانت الدنيا فاتنة لا بقاءَ لها، وقد ثبت في علمه تعالى أن هذا الولد سيكون فتنة لأبويْه، وسيجلب عليهما المعاصي والسيئات، وسيجرّهما إلى العذاب، كانت الرحمة الكاملة في أخذه بدل أنْ يتمتّعا به في الدنيا الفانية، ويشقيَا به في الآخرة الباقية.
ثم يقول الحق سبحانه: * وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلاَمَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 11:49 am

وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا (82)

* لِغُلاَمَيْنِ * أي: لم يبلغا سِنَّ الرشْد، وفوق ذلك هما يتيمان.
وكان تحت هذا الجدار المائل كَنْز لهذين الغلامين الغير قادرين على تدبير شأنهما، ولك أنْ تتصوّر ما يحدث لو تهدَّم الجدار، وانكشف هذا الكنز، ولمع ذهبه أمام عيون هؤلاء القوم الذين عرفت صفاتهم، وقد منعوهما الطعام بل ومجرد المأْوى، إنَّ أقل ما يُوصفون به أنهم لِئَام لا يُؤتمنون على شيء. ولقد تعوَّدنا أن نعبر عن شدة الضياع بقولنا: ضياع الأيتام على موائد اللئام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 11:50 am

إذن: فلا شَكَّ أن ما قام به العبد الصالح من بناء الجدار وإقامته أو ترميمه يُعَدُ بمثابة صَفْعة لهؤلاء اللئام تناسب ما قابلوهم به من تنكُّر وسوء استقبال، وترد لهم الصَّاع صاعين حين حرمهم الخضر من هذا الكنز.
فعلَّة إصلاح الجدار ما كان تحته من مال يجب أنْ يحفظ لحين أنْ يكبُرَ هذان الغلامان ويتمكنا من حفظه وحمايته في قرية من اللئام. وكأن الحق سبحانه وتعالى أرسله لهذين الغلامين في هذا الوقت بالذات، حيث أخذ الجدار في التصدُّع، وظهرت عليه علامات الانهيار ليقوم بإصلاحه قبل أنْ يقع وينكشف أمر الكنز وصاحبيه في حال الضعف وعدم القدرة على حمايته.
ثم إن العبد الصالح أصلح الجدار ورَدَّه إلى ما كان عليه رَدَّ مَنْ علَّمه الله من لَدُنْه، فيقال: إنه بنَاهُ بناءً موقوتاً يتناسب وعُمْرَ الغلامين، وكأنه بناه على عمر افتراضي ينتهي ببلوغ الغلامين سِنَّ الرشْد والقدرة على حماية الكنز فينهار. وهذه في الواقع عملية دقيقة لا يقدر على حسابها إلا مَنْ أُوتِي علماً خاصاً من الله تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 11:50 am

ويبدو من سياق الآية أنهما كانا في سِنٍّ واحدة توأمين لقوله تعالى: * فَأَرَادَ رَبُّكَ أَن يَبْلُغَآ أَشُدَّهُمَا.. * [الكهف: 82] أي: سوياً، ومعنى الأشُدّ: أي القوة، حيث تكتمل أجهزة الجسم وتستوي، وأجهزة الجسم تكتمل حينما يصبح المرء قادراً على إنجاب مثله.
وتلاحظ أن الحق ـ سبحانه وتعالى ـ قال هنا: * يَبْلُغَآ أَشُدَّهُمَا.. * [الكهف: 82] ولم يقُلْ رُشْدهما، لأنْ هناك فرْقاً بين الرُّشْد والأَشُدّ فالرُّشْد: حُسْن التصرُّف في الأمور، أما الأشُدَّ: فهو القوة، والغلامان هنا في حاجة إلى القوة التي تحمي كَنْزهما من هؤلاء اللئام فناسب هنا * أَشُدَّهُمَا.. * [الكهف: 82]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 11:51 am

ثم يقول تعالى: * وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ.. * [الكهف: 82] أي: يستخرجاه بما لديهما من القوة والفُتوَّة. والرحمة: صفة تُعطَى للمرحوم لتمنعه من الداء، كما في قوله تعالى:* وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَآءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ.. *[الإسراء: 82] فقوله: شفاء: أي: يشفي داءً موجوداً ويُبرِئه. ورحمة: أي رحمة تمنع عودة الداء مرة أخرى.
وكذلك ما حدث لهذين الغلامين، كان رحمة من الله لحماية مالهما وحِفْظ حقِّهما، ثم لم يَفُتْ العبد الصالح أنْ يُرجِع الفضل لأهله، وينفي عن نفسه الغرور بالعلم والاستعلاء على صاحبه، فيقول: * وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي.. * [الكهف: 82]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 11:53 am

أي: أن ما حدث كان بأمر الله، وما علَّمتك إياه كان من عند الله، فليس لي مَيْزة عليك، وهذا درس في أَدب التواضع ومعرفة الفضْل لأهله.
ثم يقول: * ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِـع عَّلَيْهِ صَبْراً * [الكهف: 82] تأويل: أي إرجاع الأمر إلى حقيقته، وتفسير ما أشكل منه.
***
بعد ذلك تنتقل الآيات إلى سؤال آخر من الأسئلة الثلاثة التي سألها كفار مكة لرسول الله بإيعاز من اليهود، وهو السؤال عن الرجل الطَّواف الذي طاف البلاد: * وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ.. *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 11:54 am

وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا (83)

ذو القرنين: هذا لقبه؛ لأنه ربما كان في تكوينه ذا قرنين، أو يلبس تاجاً له اتجاهان؛ أو لأنه بلغ قرني الشمس في المشرق وفي المغرب.
وقد بحث العلماء في: مَنْ هو ذو القرنين؟ فمنهم مَنْ قال: هو الإسكندر الأكبر المقدوني الطواف في البلاد، لكن الإسكندر الأكبر كان في مقدونيا في الغرب، وذو القرنين جاب المشرق والمغرب مما دعا عالماً محققاً من علماء الهند هو: أبو الكلام آزاد ـ وزير المعارف الهندي ـ إلى القول بأنه ليس هو الإسكندر الأكبر، بل هو قورش الصالح، وهذه رحلته في الشرق والغرب وبين السدين، كما أن الإسكندر كان وثنياً، وكان تلميذاً لأرسطو، وذو القرنين رجل مؤمن كما سنعرف من قصته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 11:55 am

وعلى العموم، ليس من صالح القصة حَصْرها في شخص بعينه؛ لأن تشخيص حادثة القصة يُضعِف من تأثيرها، ويصبغها بِصبْغة شخصية لا تتعدى إلى الغير فنرى مَنْ يقول بأنها مسألة شخصية لا تتكرر.
إذن: لو جاء العلم في ذاته سنقول: هذه الحادثة أو هذا العَمَل خاص بهذا الشخص، والحق ـ سبحانه وتعالى ـ يريد أن يضرب لنا مثلاً يعُمُّ أي شخص، ماذا سيكون مَسْلكه وتصرّفه إنْ مكَّنَ الله له ومنحه الله قوة وسلطة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 11:55 am

ولو حددَ القرآن هذه الشخصية في الإسكندر أو قورش أو غيرهما لَقُلْنَا: إنه حَدث فرديّ لا يتعدى هذا الشخص، وتنصرف النفس عن الأُسْوة به، وتفقد القصة مغزاها وتأثيرها. ولو كان في تعيينه فائدة لَعيَّنه الله لَنَا.
وسبق أنْ أوضحنا أن الحق ـ سبحانه ـ عندما ضرب مثلاً للذين كفروا، قال:* امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ.. *[التحريم: 10] ولم يُعيّنهما على التحديد؛ لأن الهدف من ضرب المثل هنا بيان الرسول المرسَل من الله لهداية الناس لم يتمكّن من هداية زوجته وأقرب الناس إليه؛ لأن الإيمان مسألة شخصية، لا سيطرة فيها لأحد على أحد.
وكذلك لما ضرب الله مثلاً للذين آمنوا قال:* امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ.. *[التحريم: 11]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 11:57 am

ففرعون الذي أضَلَّ الناس وادَّعى الألوهية زوجته مؤمنة، وكأن الحق سبحانه يُلمِّح للناس جميعاً أن رأيك في الدين وفي العقائد رَأْي ذاتي، لا يتأثر بأحد أيّاً كان، لا في الهداية بنبي، ولا في الغواية بأضلِّ الضالين الذي ادعى الألوهية.
وهكذا يحفظ الإسلام للمرأة دورها وطاقتها ويحترم رأيها.
إذن: الحق سبحانه وتعالى أتى بهذه القصة غير مُشخّصة لتكون نموذجاً وأُسْوة يحتذي بها كل أحد، وإلاَّ لو شخصتْ لارتبطتْ بهذا الشخص دون غيره، أما حينما تكلم الحق سبحانه عن مريم فنراه يحددها باسمها، بل واسم أبيها؛ ذلك لأن ما سيحدث لمريم مسألة خاصة بها، ولن تحدث بعدها أبداً في بنات آدم، لذلك عيَّنها وشخَّصها؛ لأن التشخيص ضروري في مثل هذا الموقف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 11:57 am

أما حين يترك المثل أو القصة دون تشخيص، فهذا يعني أنها صالحة لأنْ تتكرر في أيّ زمان أو في أيّ مكان، كما رأينا في قصة أهل الكهف، وكيف أن الحق سبحانه أبهمهم أسماءً، وأبهمهم مكاناً وأبهمهم زماناً، وأبهمهم عدداً، ليكونوا أُسْوة وقُدْوة للفتيان المؤمنين في أيِّ زمان، وفي أيِّ مكان، وبأيِّ عدد.
وقوله: * وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ.. * [الكهف: 83] نلاحظ أن مادة السؤال لرسول الله صلى الله عليه وسلم في القرآن أخذتْ حيِّزاً كبيراً فيه، فقد ورد السؤال للنبي من القوم ست عشرة مرة، إحداها بصيغة الماضي في قوله تعالى:* وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ.. *[البقرة: 186]
وخمس عشرة مرة بصيغة المضارع، كما في:* يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَهِلَّةِ.. *[البقرة: 189]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 11:58 am

وقوله:* يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَآ أَنْفَقْتُمْ مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ.. *[البقرة: 215]* يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ.. *[البقرة: 217]* يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ.. *[البقرة: 219]* وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ *[البقرة: 219]* وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَىا قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ.. *[البقرة: 220]* وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ.. *[البقرة: 222]* يَسْأَلُونَكَ مَاذَآ أُحِلَّ لَهُمْ.. *[المائدة: 4]* يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ *[الأعراف: 187] ثلاث مرات، [النازعات: 42]* يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنْفَالِ.. *[الأنفال: 1]* وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ.. *[الإسراء: 85]
* وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ.. * [الكهف: 83]* وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفاً.. *[طه: 105]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 11:58 am

خمسة عشر سؤالاً بالمضارع، إلا أن الجوابَ عليها مختلف، وكلها صادرة عن الله الحكيم، فلا بُدَّ أنْ يكون اختلاف الجواب في كل سؤال له مَلْحظ، ومن هذه الأسئلة ما جاء من الخصوم، ومنها ما سأله المؤمنون، السؤال من المؤمنين لرسول الله ـ وقد نهاهم أنْ يسألوه حتى يهدأوا ـ إلحاحٌ منهم في معرفة تصرُّفاتهم وإنْ كانت في الجاهلية، إلا أنهم يريدون أنْ يعرفوا رأي الإسلام فيها، فكأنهم نَسُوا عادات الجاهلية ويرغبون في أن تُشرَّع كل أمورهم على وَفْق الإسلام.
وبتأمّل الإجابة على هذه الأسئلة تجد منها واحدةً يأتي الجواب مباشرة دون * قُلْ * وهي في قوله تعالى:* وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ.. *[البقرة: 186] وواحدة وردتْ مقرونة بالفاء * فَقُلْ * وهي قوله تعالى:* وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفاً.. *[طه: 105]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 11:59 am

وباقي الأسئلة وردت الإجابة عليها بالفعل * قُلْ * ، فما الحكمة في اقتران الفعل بالفاء في هذه الآية دون غيرها؟
قالوا: حين يقول الحق سبحانه في الجواب * قُلْ * فهذه إجابة على سؤال سُئِلَهُ رسول الله بالفعل، أي: حدث فعلاً منهم، أما الفاء فقد أتتْ في الجواب على سؤال لم يُسأله، ولكنه سيُسأله مستقبلاً.
فقوله تعالى:* وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ.. *[طه: 105] سؤال لم يحدث بَعْد، فالمعنى: إذا سألوك فَقُلْ، وكأنه احتياط لجواب عن سؤال سيقع.
فإذا قُلْتَ: فما الحكمة في أنْ يأتي الجواب في قوله تعالى:
* وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ.. *[البقرة: 186] خالياً من: قُلْ أو فَقُلْ: مع أن * إِذَا * تقتضي الفاء في جوابها؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 12:00 pm

نقول: لأن السؤال هنا عن الله تعالى، ويريد سبحانه وتعالى أنْ يُجيبهم عليه بانتفاء الواسطة من أحد؛ لذلك تأتي الإجابة مباشرة دون واسطة:* وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ.. *[البقرة: 186] قوله تعالى: * وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ.. * [الكهف: 83] أي: عن تاريخه وعن خبره والمهمة التي قام بها: * قُلْ سَأَتْلُواْ عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْراً * [الكهف: 83]
وأيُّ شرف بعد هذا الشرف، إن الحق تبارك وتعالى يتولّى التأريخ لهذا الرجل، ويُؤرّخ له في قرآنه الكريم الذي يُتلَى ويُتعبَّد به إلى يوم القيامة والذي يُتحدّى به، ليظل ذِكْره باقياً بقاء القرآن، خالداً بخلوده، يظل أثره فيما عمل أُسْوة وقُدْوة لمن يعمل مثله. إنْ دَلَّ على شيء فإنما يدلُّ على أن العمل الصالح مذكور عند الله قبل أنْ يُذكَرَ عند الخلق.
فأيُّ ذكْر أبقى من ذكر الله لخبر ذي القرنين وتاريخه؟
و * مِّنْهُ * أي: بعضاً من ذِكْره وتاريخه، لا تاريخه كله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 12:00 pm

وكلمة (ذِكْر) وردت في القرآن الكريم بمعان متعددة، تلتقي جميعها في الشرف والرفعة، وفي التذكُّر والاعتبار. وإنْ كانت إذا أُطلقتْ تنصرف انصرافاً أولياً إلى القرآن، كما في قوله تعالى:* إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ *[الحجر: 9] وبعد ذلك تُستعمل في أيّ كتاب أنزله الله تعالى من الكتب السابقة، كما جاء في قوله تعالى:* وَمَآ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنْتُم لاَ تَعْلَمُونَ *[النحل: 43]
وقد يُطلَق الذكر على ما يتبع هذا من الصِّيت والشرف والرفعة وتخليد الاسم، كما في قوله تعالى:* لَقَدْ أَنزَلْنَآ إِلَيْكُمْ كِتَاباً فِيهِ ذِكْرُكُمْ.. *[الأنبياء: 10]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 13 من اصل 17انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 8 ... 12, 13, 14, 15, 16, 17  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة المائدة(5) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
»  تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Vote_lcap1 
باسند - 51620
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 13 Vote_lcap1