منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 11 ... 19, 20, 21 ... 30 ... 40  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:19 am

يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا (32)


كلمة (أحد) تُستخدم في اللغة عدة استخدامات، فنقول مثلاً في العدد: أحد عشر إنْ كان المعدودُ مذكراً، وإحدى عشرة إن كان المعدود مؤنثاً، أما في حالة النفي فلا تُستعمل إلا بصيغة واحدة (أحد)، وتدل على المفرد والمثنى والجمع، وعلى المذكر والمؤنث، فتقول: ما عندي أحد، لا رجلٌ ولا امرأة ولا رجلان ولا امرأتان، ولا رجال ولا نساء، لذلك جاء قوله تعالى:* وَلَمْ يَكُنْ لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ *[الإخلاص: 4].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:20 am

وقوله سبحانه: * لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَآءِ... * [الأحزاب: 32] هذه خصوصية لهن؛ لأن الأشياء تمثل أجناساً وتحت الجنس النوع، فالإنسان مثلاً جنس، منه ذكر ومنه أنثى، وكل نوع منهما تحته أفراد، والذكر والأنثى لم يفترقا إلى نوعين بعد أنْ كانا جنساً واحداً، إلا لاختلاف نشأ عنهما بعد اتفاق في الجنس فالجنس حَدٌّ مُشترك: حيٌّ ناطق مفكر، فلما افترقا إلى نوعين صار لكل منهما خصوصيته التي تُميِّزه عن الآخر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:21 am

كما قلنا في الزمن مثلاً، فهو ظرف للأحداث، فإنْ كانت أحداثَ حركة فهي النهار، وإنْ كانت أحداثَ سُكُون فهي الليل، فالليل والنهار نوعان تحت جنس واحد هو الزمن، ولكل منهما خصوصيته، وعلينا أن نراعي هذه الخصوصية، فلا نخلط بينهما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:21 am

وتأمل قول الله تعالى:* وَالْلَّيْلِ إِذَا يَغْشَىا * وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّىا * وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالأُنثَىا * إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّىا *[الليل: 1-4].
فالليل والنهار متقابلان متكاملان لامتضادان، كذلك الذكر والأنثى، ولكلٍّ دوره ومهمته الخاصة، فإنْ حاولتَ أنْ تجعلَ الليل نهاراً، أو الذكر أنثى أو العكس، فقد خالفتَ هذه الطبيعة التي اختارها الخالق سبحانه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:22 am

وحكينا قصة الرجل الذي مرَّ على عمدة القرية، فوجده يضرب غفيراً عنده، فدافع عن الغفير وقال للعمدة: لماذا تضربه يا عم إبراهيم؟ قال: مررتُ عليه ووجدتُه نائماً، فقال الرجل: نام؛ لأنه قضي النهار يروي لك أرضك، ومَنْ يحرث لا يحرس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:23 am

إذن: تحت الجنس النوع، وهذا النوع غير متكافيء؛ لأنه لو تساوى لكان مكرراً لا فائدة منه، إنما يختلف الأفراد ويتميزون؛ لذلك لا تظن أنك تمتاز عن الآخرين؛ لأن الله تعالى وزَّع المواهب بين خَلْقه، فأنت تمتاز في شيء، وغيرك يمتاز في شيء آخر، ذلك ليرتبط الناس في حركة الحياة ارتباطَ حاجةٍ، لا ارتباطَ تفضُّل كما قُلْنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:24 am

لذلك، فالرجل الذي يكنس لك الشارع مُميِّزٌ عنك؛ لأنه يؤدي عملاً تستنكف أنت عن أدائه، وإذا أدَّى لك هذا العامل عملاً لا بُدَّ أنْ تعطيه أجره، في حين إذا سألك مثلاً سؤالاً وأنت العالم أو صاحب المنصب...إلخ فإنك تجيبه، لكن دون أنْ تأخذ منه أجراً على هذا الجواب، وقد مكثتَ أنت السنوات الطوالَ تجمع العلم وتقرأ وتسمع، إلى أنْ وصلتَ إلى هذه الدرجة، وصارت لك خصوصية، إذن: لكل منا، ذكر أو أنثى، فردية شخصية تُميِّزه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:25 am

هنا يقول الحق سبحانه لنساء النبي * لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَآءِ... * [الأحزاب: 32] هذه هي الخصوصية التي تُميِّزهن عن غيرهن من مطلق النساء، فمطلق النساء لَسْنَ قدوة، إنما نساء النبي خاصة قدوة لغيرهن من النساء وأُسْوة تُقتدى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:25 am

والشرط بعد هذا النفي * إِنِ اتَّقَيْتُنَّ... * [الأحزاب: 32] يعني: أن زوجيتهن لرسول الله ليست هذه ميزة، إنما الميزة والخصوصية في تقواهن لله، وإلا فهناك من زوجات الأنبياء مَنْ كانت غير تقية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:26 am

وقوله تعالى: * فَلاَ تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ... * [الأحزاب: 32] أي: اقْطَعْنَ طريق الفاحشة من بدايته، ولا تقربن أسبابها، واتركْنَ الأمور المشتبهة فيها. ومعنى الخضوع بالقول أنْ يكون في قول المرأة حين تخاطب الرجال ليونة، أو تكسُّر، أو ميوعة، أو أن يكون مع القول نظرات أو اقتراب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:27 am

فإذا اضطرِرِتُنَّ لمحادثة الرجال فاحذرْنَ هذه الصفات * فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ... * [الأحزاب: 32] والمعنى: أنا لا أتهمكُنَّ، إنما الواحدة منكُنَّ لا تضمن الرجل الذي تُحدِّثه، فربما كان في قلبه مرض، فلا تعطيه الفرصة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:27 am

وليس معنى عدم الخضوع بالقول أنْ تُكلِّمْنَ الناسَ بغلظة وخشونة، إنما المراد أن تكون الأمور عند حدودها؛ لذلك يقول سبحانه بعدها * وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً * [الأحزاب: 32] فلما نهى القرآن عن التصرف غير المناسب عرض البديل المناسب، وهو القول المعروف، وهو من المرأة القول المعتدل والسماع بالأذن دون أنْ تمتد عينها إلى مُحدِّثها؛ لأن ذلك ربما أطمعه فيها، وجرَّاه عليها، وهذا ما يريد الحق سبحانه أنْ يمنعه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:28 am

لذلك حُكِي أن رجلاً رأى خادمته على الباب تُحدِّث شاباً وسيماً، وكان يسألهَا عن شيء، إلا أنها أطالتْ معه الحديث، فضربها ربُّ البيت ونهرها على هذا التصرف، وفي اليوم التالي جاء شاب آخر يسألها عن نفس الشيء الذي سأل عنه صاحبه بالأمس، فبادرته بالشتائم والسُّباب بعد أنْ ظهر لها ما في قلب هذا، وأمثاله من مرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:28 am

وفي موضع آخر من هذه السورة سيأتي:* ياأَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَآءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلاَبِيبِهِنَّ ذالِكَ أَدْنَىا أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً *[الأحزاب: 59]؛ لأن الرجل حين يجد المرأة محتشمة تستر مفاتن جسمها لا يتجزأ عليها، ويعلم أنها ليستْ من هذا الصنف الرخيص، فيقف عند حدوده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:29 am

وقد قال الحكماء: أما إذا رأيتَ امرأةً تُظهر محاسنها لغير محارمها وتُلِحُّ في عرض نفسها على الرجال، فكأنها تقول للرجل (فتح يا بجم) تقول للغافل تنبه. فتستثير فيه شهوته، فَيَتَجَرَأْ عليها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:30 am

فالحق سبحانه يريد لزوجات النبي صلى الله عليه وسلم أولاً أنْ يُكلِّمْنَ الناس من وراء حجاب، وأنْ يُكلِّمْنَ الناس بالمعروف كلاماً لا لينَ فيه، ولا ميوعة حتى لا يَتعرَّضْنَ لسوء، ولا يتجزأ عليهن بذيء أو مستهتر.
ثم يقول الحق سبحانه: * وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:31 am

وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33)


معنى * وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ... * [الأحزاب: 33] الزمنها ولا تُكثِرْن الخروج منها، وهذا أدب للنساء عامة؛ لأن المرأة إذا شغلتْ نفسها بعمل المطلوب منها في بيتها وفي خدمة زوجها وأولادها ومصالحهم لما اتسع الوقت للخروج؛ لذلك كثيراً ما يعود الزوج، فيجد زوجته مُنهمِكة في أعمال البيت، وربما ضاق هو نفسه بذلك؛ لأنه لا يجدها متفرغة له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:32 am

إذن: المرأة المفلسة في بيتها هي التي تُكثِر الخروج، وتقضي مصالح بيتها من خارج البيت، ولو أنها تعلمتْ الصناعات البسيطة لَقضَتْ مصالح بيتها، ووفَّرتْ على زوجها، وقد حكوا لنا عن النساء في دمياط مثلاً، كيف أن المرأة هناك تعمل كل شيء وتساعد زوجها، حتى أن البنت تتعلم حرفة، ولا ترهق أباها عند زواجها، بل وتوفر من المال ما يساعد زوجها بعد أن تتزوج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:33 am

وقوله تعالى: * وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَىا... * [الأحزاب: 33] كلمة التبرج من البُرْج، وهو الحصن، ومعنى تبرَّج أي: خرج من البرج وبرز منه، والمعنى: لا تخرجن من حصن التستر، ولا تبدين الزينة والمحاسن الواجب سَتْرُها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:33 am

وقال * تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَىا... * [الأحزاب: 33] أي: ما كان من التبرج قبل الإسلام، وكانت المرأة - ونعني بها الأَمَة لا الحرة - تبدي مفاتن جسمها، بل وتظهر شبه عارية، وكُنَّ لا يجدْنَ غضاضة في ذلك، وقد رأينا مثل هذا مثلاً في إفريقيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:34 am

أما الحرائر في الجاهلية، فكانت لهُنَّ كرامة وعِفّة، في حين كانت تُقام للإماء أماكن خاصة للدعارة والعياذ بالله؛ لذلك لما أخذ رسول الله العهد على النساء المؤمنات ألاَّ يَزْنين قالت امرأة أبي سفيان: أو تزني الحرة يا رسول الله؟ يعني: هذا شيء مستنكف من الحرة، حتى في الجاهلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:35 am

ومن معاني البرج: الاتساع، فيكون المعنى: لا تُوسِّعْنَ دائرة التبرج التي حددها الشرع، وهي الوجه والكفان.
وفي موضع آخر، قال تعالى:* وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَآءِ الَّلاَتِي لاَ يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ... *[النور: 60].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:36 am

وتعجب من المرأة تبلغ الخمسين والستين، ثم تراها تضع الأحمر والأبيض، ولا تخجل من تجاعيد وجهها، ولا تحترم السنَّ التي بلغتْها.
ثم يقول سبحانه: * وَأَقِمْنَ الصَّلاَةَ وَآتِينَ الزَّكَـاةَ... * [الأحزاب: 33] كثيراً ما قرن القرآن بين الصلاة والزكاة، وبدأ بالصلاة؛ لأنها عمدة التكاليف كلها، وإنْ كنتَ في الزكاة تنفق بعض المال، والمال فرع العمل، والعمل فرع الزمن، فأنت في الصلاة تنفق الزمن نفسه وتضحي به، فكأنك في الصلاة تنفق نسبة سبعة وتسعين ونصف بالمائة، فضلاً عن الاثنين ونصف نسبة الزكاة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:36 am

كما يُفهم من إيتاء الزكاة هنا أن للمرأة ذمتها المالية الخاصة المستقلة عن ذمة الغير من أب أو زوج أو غيره، بدليل أن الله كلفها بإيتاء الزكاة، لكن الحضارة الحديثة جعلتْ مال المرأة قبل الزواج للأب، وبعد الزواج للزوج، ثم سلبتْ المرأة نسبتها إلى أبيها، ونسبتها بعد الزواج لزوجها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:38 am


وهذه المسألة أشدُّ على المرأة من سَلْبها المال؛ لأن نسبتها لزوجها طمْسٌ وتَعَدٍّ على هُويتها، وانظر مثلاً إلى السيدة عائشة، فما زلنا حتى الآن نقول " عائشة بنت أبي بكر " ولم يقل أحد انها عائشة امرأة محمد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 20 من اصل 40انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 11 ... 19, 20, 21 ... 30 ... 40  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى (2).
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة الرعد (13) للشيخ محمد متولى الشعراوى
» تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_rcap1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Voting_bar1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_rcap1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Voting_bar1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_rcap1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Voting_bar1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_rcap1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Voting_bar1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_lcap1 
باسند - 51607
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_rcap1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Voting_bar1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_rcap1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Voting_bar1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_rcap1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Voting_bar1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_rcap1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Voting_bar1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_rcap1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Voting_bar1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_rcap1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Voting_bar1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_lcap1