منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 12 ... 20, 21, 22 ... 30 ... 40  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:39 am

ثم يقول تعالى: * وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ... * [الأحزاب: 33] لأن المسألة لا تقتصر على إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة، إنما هناك أمور أخرى كثيرة تحتاج طاعة الله وطاعة رسول الله.
ونلحظ هنا أن الآية عطفت رسول الله على ربه تعالى، وجاء الأمر واحداً * وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ... * [الأحزاب: 33] وحين نستقريء هذا الأمر في القرآن الكريم نجده مرة يُكرِّر الفعل، فيقول:* وَأَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ... *[التغابن: 12].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:39 am

ومرة:* وَأَطِيعُواْ اللَّهَ وَالرَّسُولَ... *[آل عمران: 132].
ومرة يقول تعالى:* أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ... *[النساء: 59].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:40 am

وهذه الصيغ، لكلٍّ منها مدلول ومعنى، فساعةَ يقول: أطيعوا الله وأطيعوا الرسول، كأن لله في الأمر طاعةً في الإجمال، وللرسول طاعة في التفصيل، فالحق سبحانه أمر بالصلاة وأمر بالزكاة أَمْرَ إجمال، ثم بيَّن الرسول ذلك وفصَّل هذا الإجمال، فقال: " صَلُّوا كما رأيتموني أصلي " وقال: " خُذُوا عنِّي مناسككم ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:40 am

إذن: تكرر الفعل هنا؛ لأن لله طاعةً في إجمال الحكم، وللرسول طاعة في تفصيله، فإنْ جعل الفعل واحداً* وَأَطِيعُواْ اللَّهَ وَالرَّسُولَ... *[آل عمران: 132] فهذا يعني توارد أمر الله تعالى مع أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالطاعة إذن واحدة، وهَبْ أن الله تعالى له فِعْل، ورسوله له فِعْل، فلا يفصل أحدهما عن الآخر، بدليل قوله تعالى:* وَمَا نَقَمُواْ إِلاَّ أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِن فَضْلِهِ... *[التوبة: 74].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:41 am

فلم يَقُلْ: وأغناهم رسوله حتى يقول قائل: كل منهما يُغْنى بقدرة، انما جاء الفعل واحداً* أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ... *[التوبة: 74] واقرأ أيضاً قوله تعالى:* وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ إِن كَانُواْ مُؤْمِنِينَ *[التوبة: 62] ولم يقل: يرضوهما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:42 am

أما قوله تعالى:* أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ... *[النساء: 59] فلم يُكرِّر الأمر بالطاعة مع أولي الأمر؛ لأنه لا طاعة لوليِّ الأمر إلا من باطن طاعة الله، وطاعة رسول الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:42 am

ثم يقول سبحانه: * إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُـمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيـراً * [الأحزاب: 33] الرجس بالسِّين هو الرِّجز بالزاي، وهو القذارة، سواء أكانت حسية كالميتة مثلاً، وكالخمر، أو معنوية كالآثام والذنوب، وقد جمعتْها الآية:* إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ *[المائدة: 90] وقد يُراد بالرجس: النفاق والمرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:43 am

وكلمة (أهل) تُقال: لعشيرة الرجل، لكنها تُطلَق في عُرْف الاستعمال على امرأته، ومن بقية الاصطلاحات لهذا المعنى ما نقوله الآن حين نذهب لزيارة صديق مثلاً فنقول: معي الأهل أو الجماعة، والبعض يقول: معي الأولاد، ونقصد بذلك الزوجة، لماذا؟ قالوا: لأن أمر المرأة مبنيٌّ على الستر، فإذا كان اسمها مبنياً على الستر، فكذلك معظم تكليفاتها مبنية على الستر في الرجل، ونادراً ما يأتي الحكم خاصاً بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:43 am

لذلك، السيدة أسماء بنت عميس زوجة سيدنا جعفر بن أبي طالب، وكانت قد هاجرت إلى الحبشة، فلما عادت سألتْ: أنزلَ شيء من أمر المرأة في غَيْبَتي؟ فقالوا لها: لم ينزل شيء، فذهبت إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالت: يا رسول الله، ما أعظم خيبتنا وخسارتنا، فليس لنا في الأحكام شيء، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنكن مستورات في الرجال ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:44 am

ومع ذلك نزل القرآن الكريم بقوله تعالى:* إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ والصَّائِمِينَ والصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِـظَاتِ وَالذَّاكِـرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً *[الأحزاب: 35].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:45 am

وتلحظ في هذه الآية أيضاً * إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُـمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيـراً * [الأحزاب: 33] أنها تتحدث عن النساء، لكنها تراعي مسألة سَتْر المرأة فتعود إلى ضمير الذكور * لِيُذْهِبَ عَنكُـمُ... * [الأحزاب: 33] ولم تقُلْ عنكُنَّ، كذلك في * وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيـراً * [الأحزاب: 33] ويصحّ أنه يريد أهلَ البيت جميعاً رجالاً ونساءً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:57 am

وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا (34)


قوله تعالى * وَاذْكُـرْنَ مَا يُتْـلَىا فِي بُيُوتِكُـنَّ... * [الأحزاب: 34] أي: نساء النبي * مِنْ آيَاتِ اللَّهِ... * [الأحزاب: 34] أي: آيات القرآن الكريم * وَالْحِكْـمَةِ... * [الأحزاب: 34] أي: حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو: أن عطف الحكمة على آيات الله من عطف الصفة على الموصوف، لكن القول الأول أَوْلَى ما دام أن الأمر فيه سعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:58 am

ومعنى * وَاذْكُـرْنَ... * [الأحزاب: 34] قلنا: إن الذكْر استحضار واستدعاء معلومة من حاشية الشعور إلى بؤرة الشعور، والمعنى: استحضر ذِكْر الله واجعلْه على بالك دائماً؛ لذلك قال تعالى:* وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ... *[العنكبوت: 45] أي: أكبر من أيِّ عبادة؛ لأن العبادات كما ذكرنا تحتاج إلى استعداد، وإلى وقت، وإلى مشقة، وإلى تفرُّغ وعدم مشغولية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:59 am

أمَّا ذكر الله فهو يجري على لسانك في أيِّ وقت، وبدون استعداد أو مشقة، ويلهج به لسانك في أي وقت، وعلى أي حال أنت فيه، واقرأ في ذلك قوله تعالى من سورة الجمعة:* فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاَةُ فَانتَشِرُواْ فِي الأَرْضِ وَابْتَغُواْ مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُواْ اللَّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ *[الجمعة: 10] فما دام أن الذكر هو أنْ تجعل الله على بالك، فلا يمنعك من ذلك سَعْيٌ ولا عمل؛ لأن الذِّكْر أخف العبادات وأيسَرُها على النفس، وأثقلها في الميزان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 8:59 am

ثم تأمل:* لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً *[الأحزاب: 21].
فمن عظمة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن باله لم يَخْلُ لحظة من ذكر ربه أبداً؛ لذلك ورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال عن نفسه: " تنام عيني، ولا ينام قلبي ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:00 am

ثم تُختم الآية بقوله تعالى: * إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً * [الأحزاب: 34] اللطف هو الدقِّة في تناول الأشياء وحُسْن تأتِّي الأمور مهما كانت وسائلها ضيقة، وسبق أنْ أوضحنا هذا المعنى وقلنا: إن الأشياء الضارة مثلاً كما لطُفَتْ عَنُفتْ، فالحديد الذي تجعله على النوافذ ليحميك من الذئاب، غير الحديد الذي يحميك من الثعابين، أو من الناموس والذباب.. إلخ؛ لذلك نجد أن أفتك الأمراض تأتي من الفيروسات اللطيفة التي لم تُعرف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:01 am

وحُسْن التأتِّي للأمور يعني التغلغل في الأشياء مهما دَقَّتْ، فقد تُضطر مثلاً لأنْ تُدخِل يدك في شيء ضيق لتتناول شيئاً بداخله، فلا تستطيع، فتستعيَن على ذلك بالولد الصغير؛ لأن يده ألطف من يدك، أو تستعين على ذلك بآلة أدقّ لتؤدي بها هذا الغرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:01 am

ووَصْف اللطيف يُتمِّمه وصف الخبير، فإذا كان اللطيف يعني الدقة في تناول الأشياء وحُسْن التأتِّي، فالخبرة تعني معرفة الموضع، فاللطف لا يتأتي إلا بالخبرة.
ثم يقول الحق سبحانه: * إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:03 am

إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (35)


قلنا: إن هذه الآية نزلة تطيباً لخاطر السيدة أسماء بنت عميس زوجة سيدنا جعفر بن أبي طالب، لما حدَّثَتْ سيدنا رسول الله في أمر الأحكام، وأنها تنزل وتتوجَّه في الغالب إلى الرجال، ويبدو أنها حدَّثَتْ رسول الله في أمر النساء، وأن منهن مثل الرجال مسلمات ومؤمنات.. إلخ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:03 am

ونلحظ أن الآية بدأت بذكر الإسلام، ثم الإيمان، فأيّهما يسبق الآخر؟ ونجد إجابة هذا السؤال في قول الحق سبحانه وتعالى:* قَالَتِ الأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُواْ وَلَـاكِن قُولُواْ أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ... *[الحجرات: 14].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:04 am

فالإسلام أنْ تؤدي أعمال الإسلام بصرف النظر، أكان أداؤك لها عن إيمان أو عن غير إيمان؟ لأن الإسلام تلقِّي حكم، أما الإيمان فأنْ تؤمن بمَنْ حكم، وتُصدِّق مَنْ بلَّغك هذا الحكم، وعليه فالإيمان سابق للإسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:05 am

لذلك جاءت هذه الآية لتفضح هؤلاء الأعراب الذين تستروا وراء الأعمال الظاهرة للإسلام، وهم غير مؤمنين بها، وقد يأتي الإيمان بعد الإسلام حين تؤدي أعمال الإسلام فتحلُو لك، وتجذبك إلى الإيمان والتصديق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:05 am

لذلك، فرح هؤلاء الأعراب لقوله تعالى:* وَلَمَّا يَدْخُلِ الإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ... *[الحجرات: 14] وقالوا الحمد لله؛ لأن (لَمَّا) لا تدخل إلا على ما يمكن أنْ يجيء، كأن تقول: لَمَّا يثمر بستاننا، وثد أثمرتْ البساتين، والمعنى: أنه سيثمر فيما بعد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:06 am

قالوا: لأن هناك كثيراً من الأحكام أنت لا تؤمن بالذي حكم بها إلا إذا أدركتَ حلاوتها، فالرجل الذي جاء سيدنا إبراهيم عليه السلام، وطلب منه أنْ يبيت عنده، أو: أنْ يضيفه، فسأله إبراهيم عليه السلام عن دينه فقال: إنه مجوسي، فردَّ الباب في وجهه، فعاتبه ربه في ذلك، وقال له: يا إبراهيم تريده أنْ يغير دينه لضيافة ليلة، وأنا أَسَعُه طوال عمره وهو كافر بي؟ فأسرع إبراهيم في إثر الرجل حتى لحق به ودعاه إلى بيته، فقال الرجل: ألم تنهرني منذ قليل، فماذا حدث؟ فقال: لقد عاتبني ربي فيك، فقال الرجل: نِعْم الربّ ربٌّ يعاتب أحبابه في أعدائه، أشهد ألاَّ إله إلا الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:07 am

وقد اشتملتْ هذه الآية على عشر صفات، بدأت بالمسلمين والمسلمات، وانتهت بالذاكرين الله كثيراً والذاكرات، وكأن الله تعالى أوجد مراد السيدة أسماء بنت عُميس في هذه الصفات العَشْر التي جمعتْ الرجال والنساء، واشتملت على كل أنواع التكليف، وهي برقية تدلُّ على أن حكم المرأة التكليفي مطمور في باطن الرجل، وهذه هي الأصول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 21 من اصل 40انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 12 ... 20, 21, 22 ... 30 ... 40  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى (2).
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)
» تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_rcap1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Voting_bar1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_rcap1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Voting_bar1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_rcap1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Voting_bar1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_rcap1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Voting_bar1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_lcap1 
باسند - 51620
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_rcap1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Voting_bar1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_rcap1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Voting_bar1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_rcap1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Voting_bar1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_rcap1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Voting_bar1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_rcap1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Voting_bar1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_rcap1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Voting_bar1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_lcap1