منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 متحف إشتياق العالمي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:27 am

وراء كل لوحة .. حكاية
وراء كل لوحة قصة .. قد تفسر اسرارها وتكشف عن معناها .
وحاحاول اني اعرض لمجموعة مختلفة من اللوحات وقصة كل لوحة منها
اتمنى من الجميع انه يشارك كمان اننا نقول انطباعتنا عن اللوحات
اتمنى الموضوع يلاقي اعجابكم وشكرا لكم

نبذة عن الفن التشكيلي

الفن التشكيلي:

هو كل شيء يؤخذ من طبيعة الواقع . ويصاغ بصياغة جديدة . أي يشكل تشكيلاً جديداً.
وهذا ما نطلق عليه كلمة (التشكيل) .

والتشكيلي: هو الفنان الباحث الذي يقوم بصياغة الأشكال .آخذاً مفرداته من محيطه.
ولكل إنسان رؤياه ونهجه، لذا تعددت المعالجات بهذه المواضيع ،
مما أضطر الباحثون في مجالات العطاء الفني
أن يضعوا هذه النتاجات تحت إطار ( المدارس الفنية).

ولنبدأ بالمدرسة الواقعية

وهي المدرسة التي تنقل كل ما في الواقع والطبيعة إلى عمل فني طبق الأصل
فهي مجمل رصد لحالات تسجيلية كما أقتضاه الواقع من حيث الظروف السياسية
والاقتصادية والدينية في ذلك العصر. كما ترصد عين الكاميرا الفوتوغرافية اليوم
واقع معين ما يخص المجتمع.

وقد تدخلت عواطف وأحاسيس الفنان في رصد هذه الأعمال فكان هناك الواقعية الرمزية والواقعية التعبيرية.

إن الدور الأهم الذي يميز تلك المرحلة ، توثيقها لمجمل الشخصيات التي كان لها وزنها الاجتماعي

والسياسي والديني في تلك الفترة.

لذا نلاحظ –
ومنها تندرج كثير من أعمال الكلاسيكين التي تهتم بالطبيعة والبورتريه
ورسم المزهريات والطبيعة الصامتة .

المدرسة الأنطباعية

في هذه المدرسة أي (الأنطباعية) حمل الفنان مرسمه وخرج للطبيعة وتخلى عن المراسم والغرف المغلقة .

كان هناك ما يسمى بالرصد لتلك الحالة المتجلية في الهواء الطلق . ليضفي الفنان
على عنصر المشهد الماثل أمامه حالة حسية انطباعية .لها علاقة مباشرة مع إحساسه بالمشهد .
بطريقة حسية سميت بالانطباعية . وقد تميز أعمال الانطباعيين ومنهم الفرنسيين خاصة .
بتركيز الفنان على عنصري الظل والنور .
وهنا برز أعلام لتلك المدرسة أمثال الفنانيين:

ادوار مانيه – سيزان – اديجار ديجا – رينوار – كلود مونيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:28 am

ما بعد الانطباعية أو ( الانطباعية الجديدة)

وهي حصيلة المدرسة الانطباعية وما قبلها ، لكن بأسلوب جديد وفن حديث ،
وهنا كان لا بد أن ينعكس الإحساس بعدم الرضى الذي ساور الرسامين الانطباعيين
كافة في الثمانينات القرن التاسع عشر على الفنانين الذين جاؤوا من بعدهم
أمثال( فان جوخ وبول جوجان ).

وهذه المدرسة تمثل المرحلة الاخيرة من الانطباعية.
كونه لم يعد في نظر الفنانين ما بعد الانطباعية – تلائم روح العصر-
وتولد القناعة لديهم إن شيئاً جوهرياً –أكثر أصالة وعمقاً – ينبغي أن يحل مكانه .
فمثلاً: فان جوخ وهو فنان هولندي عاش ما بين عام 1853-1890 تميز:

-عنده التكوين ببساطة ذاتها. - مع النزوع الى التناسق.

-الالوان عالية النغمة . - كما أدرك الشمس والظل فرسمهما.

-لضربات فرشاته شدة متوترة. - أيضاً كان يرسم وهو في الطبيعة ذاتها.

وكان يرسم الموضوعات اللاشخصانية والمجهول للانطباعية.

ولم يسبق لرسام أن ترك آثار فرشاته على سطح القماش في ذلك الوقت.

وتوالت لوحات فان جوخ واحداً تلو الاخرى منها: البساتين – اكوام القش – الحصاد

البيت الاصفر – في المقهى – غرفة النوم – باحة السجن....الخ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:28 am

المدرسة الرمزية

وهي ترميز الاشياء من خلال اللون، وترميز الوضعية للحالة أيضاً .

كما عمل الفنان روزيتي :

فالفنان روزيتي جرب الرمزية من خلال لوحة (بياتريس المقدسة) . وهي لوحة تذكارية رسمها لوفاة زوجته .وكان هدفه الاحتواء الرمزي لوفاة بياتريس في اللوحة.ترينا لحظة صعود بياتريس الى السماء . وكأنها في غيبوبة وكان كل لون استعمله روزيتي معناه الواضح في الترميز .

أهم فناني المدرسة الرمزية

جيمس وسلر – دانتي روزيتي – شافان – غوستاف مورو .

المدرسة التعبيرية

نشأت التعبيرية في المانيا 1910.
وفكرة التعبيرية في الاساس هي أن الفن ينبغي أن لا يتقيد بتسجيل الانطباعات المرئية بل عليه أن يعبر عن التجارب العاطفية والقيم الروحية . وهناك فنان ألماني أشتهر بالتعبيرية في بدايته هو الفنان هنري ماتيس1869-1954 فقد أعلن ماتيس بقوله : التعبير هو ما أهدفه قبل كل شئ . فأنا لايمكنني الفصل بين الاحساس الذي أكنه للحياة وبين طريقي في التعبير عنه .

أهم الفنانين :

هنري ماتيس – هنري روسو – أميل نولده – بيكاسو.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:29 am

المدرسة الدادية

ولدت الدادائية في عام 1916.

ومبتكر الدادائية هو الشاعر الروماني (تريستان تازارا). حيث قال :
أن الدادية لا تعني شيئأ .

وانتشرت الدادائية بين عامي 1918 – 1920 من ألمانيا
.والدادائية تمثل بالفن
حالة رفض لفترة البلشفية الالمانية - لذلك لم تدوم طويلاُ –
كان هناك فنان أسمه شفيترز

لجأ الى الارصفة والى صناديق القمامة ولجأ الى كل ما يخدم غرضه لعمل قطعة فنية
من سائر المهملات القديمة في عمل (الكولاج) . عامل شفيترز هذه البقايا بحنان

منتقياً إياه لخواصها المـظـهـرية - شكلاً ولوناً ونسيجاً ...
لكن دون أن يخفي هويتها الاصلية مطلقاً .

وكان أكثر الفنانين شأناً وصلة هم الفنانين
( زيوريخ هانز – وجان أرب ).

المدرسة السريالية

انبثقت السريالية بفضل اطلاع الشاعر آندريه بريتون على أفكار الفيلسوف فرويد

بين العقل والخيال وبين الوعي واللاوعي.

استحدثت السريالية بسطوة الاحلام. وبتلاعب الفكر الحر.

ورسم السريالية هي نصف استعادة للذاكرة
ونصف حلم مع حرية تامة في الصورة التلقائية .

من أهم السرياليين :
خوان ميرو- آرب- آيرنست.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:30 am

المدرسة التجريدية

وهو تجريد كل ما هو محيط بنا عن واقعه، وإعادة صياغته برؤية فنية جديدة
فيها تتجلى حس الفنان باللون والحركة والخيال.

وكل الفنانين الذين عالجوا الانطباعية والتعبيرية والرمزية نراهم غالباً
ما ينهوا بأعمال فنية تجريدية ، وحالة المدرسة التجريدية متقدمة بالفن في وقتنا الحالي

مقولة لـ بول جوجان:

الفن تجريد استخلصه من الطبيعة بالتأمل أمامها وامعن التفكير جيداً بالخلق الناجم عن ذلك.

أهم الفنانين : خوان ميرو- كاندنسكي- بيت موندريان

ملاحظة:
أود ان انوه هنا بأن الحديث عن الفن طويل جداً .
لذلك قمت بأختيار بعض من المدارس الفنية الحديثة .

واليكم اسماء الحقب الفنية التي لم نتطرق الى شرحها من العصر الحجري الى المدرسة الواقعية...

1. الباليوليتي 2. الفن النيوليتي 3.الفن البدائي 4. فن الطفل 5. فن الجنون

6. الفن الشعبي 7.الفن المصري 8. الفن الكريتي 9. الفن السيليتي 10. الفن الفارسي

11.الفن الاغريقي 12.الفن الاتروري 13.الفن الروماني 14.الفن الهللينسي

15.الفن الاشوري 16.الفن القبطي 17.الفن البيزنطي 18.الفن الساساتي

19.الفن الايرلندي 20.الفن الانجلوسكوني 21. الفن الاسكندينافي 22.الفن الاوردو

23.الفن الفايكنج 24.الفن الاسلامي 25.الفن الأوتوني 26 الفن الروماوي

27.المدرسة التكعيبية 28 المدرسة المستقبلية
29- المدرسة الوحشية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:31 am

بورتريه .. سيسيليا جاليراني .. ليوناردو دافنشي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بورتـريه سيـسيليـا جاليـرانـي
للفنان الإيطالي ليــونــاردو دافـنـشـي،
1490

حسب بعض المصادر التاريخية، كانت سيسيليا جاليراني امرأة بارعة الجمال في زمانها،
وكانت تقرض الشعر وتعزف الموسيقى وتقيم حوارات فكرية مع الفلاسفة ورجال الدين.
وقد ذاعت شهرة هذه المرأة بعد أن اصبحت خليلة للدوق لودفيكو ديل مورو الذي استطاعت
أن توقعه في حبّها وأن تكسب ثقته بذكائها وجمالها الأخّاذ.
ايل مورو نفسه كان شخصا مثقّفا وطموحا، ولعله اكتسب اسمه الأخير - ومعناه "المغربي" -
بسبب بشرته السمراء وملامحه العربية.
كان ليوناردو يعمل في بلاط ايل مورو كرسّام وكمشرف على المراسم والاحتفالات
لكنه كان يباشر في نفس الوقت وظائف أخرى ذات علاقة بالطبّ والهندسة والتشريح والرياضيات.
هذه اللوحة رسمها ليوناردو لسيسيليا أثناء عمله في بلاط زوجها، وفيها تظهر ممسكةً بحيوان صغير من ذوات الفراء،
وكان هذا الحيوان شعارا للدوق وكان يرمز بنفس الوقت للطهر والنقاء.
أكثر ما يلفت النظر في هذا البورتريه الجميل التعابير الساحرة على وجه المرأة
وكذلك حركة استدارتها من منطقة الظل إلى الضوء وهي هنا تبدو كما لو أنها تتفاعل مع شخص لا نراه في اللوحة.
كانت سيسيليا جاليراني امرأة شديدة الذكاء وقد استطاعت على الدوام أن تحافظ على مكانتها في
قلب رجل كان ممسكا بالكثير من مفاتيح السلطة والنفوذ كما استطاعت بسحر شخصيتها
وذكائها أن تكسب احترام وتقدير الحاشية ورجال القصر.
في ذلك الوقت، أي في القرن الرابع عشر، كانت بعض المهن تمر بتحوّلات مهمّة وبات المجتمع يعترف بالنبوغ والذكاء والتميّز الثقافي والفكري لبعض ممارسي المهن التي كان ينظر إليها باعتبارها "وضيعة". وأصبح الناس يتقبّلون فكرة أن تتحوّل الخليلة أو المحظية إلى سيّدة في البلاط وأن يتحوّل الرّسام من مجرّد كونه عاملا حرفيا يعيش على الهامش إلى شخص متفوّق ومبدع.
ليونارد نفسه كان يمرّ بشيء من ذلك التحوّل أثناء خدمته في بلاط ايل مورو. وبالتأكيد كانت له أسبابه عندما رسم سيسيليا غاليراني، ربّما لانه كان يرى في صعودها الاجتماعي والفكري مرآة تعكس ما بدأ يحسّ به هو نفسه من صعود نجمه وازدياد حظوته في بلاط الدوق.
هذه اللوحة كانت قد لحق بها الكثير من التلف نتيجة تقادم الزمن وأساليب الترميم الرديئة. وفي إحدى المرّات أخضعت لفحص بالكمبيوتر أظهر وجود ما يشبه الباب أو النافذة في الخلفيّة. ويبدو أن دافنشي اقتنع أخيرا بحذف ذلك الجزء والاكتفاء بخلفية داكنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:32 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لاسكــابيـليـاتــا أو رأس أنثــى
للفنان الإيطالي ليــونــاردو دافـنـشـي، 1508

رسم دافنشي هذه اللوحة بعد عشرين عاما من إتمامه "العشاء الأخير".

وفيها نرى مثالا آخر للكيفية التي كان ليوناردو ينظر بها إلى جمال الأنثى.
وهو هنا يحاول إبراز جمال الروح والنفس والتقاط الحالة الداخلية؛ الإنسانية والروحية التي تميّز الشخصية.

المرأة في اللوحة غير معروفة، لكن هناك من النقّاد من يرجّح أن تكون إحدى "المادونات" الكثيرة
التي رسمها دافنشي في أكثر من لوحة.

ومما يجذب الانتباه في تفاصيل هذا العمل إجادة الرسّام تمثيل شعر المرأة الذي يبدو غير مرتّب،
والنظرة المفكّرة والمتأمّلة التي تعمّقها وضعية الرأس المحني إلى أسفل.

ثم هناك تقاطيع الوجه التي تشي بنوع من الجمال النبيل المفعم بقدر غير قليل من البساطة والرّقة.

هذا البورتريه لا يختلف كثيرا عن بقيّة أعمال دافنشي التي رسم فيها نساءً. فالملامح الفيزيائية تكاد تكون واحدة تقريبا وهي سمة تختصر مفهوم الفنان الخاص عن الجمال الأنثوي خلال عصر النهضة الايطالي. فالأنف دقيق وحادّ والشفاه رقيقة والجبين عريض وناتئ قليلا، بالإضافة طبعا إلى المسحة التأمّلية الهادئة والبسمة الخفيفة والغامضة.

في العديد من بورتريهات ليوناردو نلمس حضورا قويا للنساء، وقد كانت له فلسفته الخاصّة عن المرأة إذ كان يرى أنها كائن عاقل وأنها من الناحية البيولوجية والفكرية مكافئة للرجل. وكانت أفكاره تلك تشكّل تحدّيا لأعراف المجتمع الأبوي آنذاك الذي لم يكن يعترف بأيّ دور للنساء في السياسة أو المجتمع.

"لاسكابيلياتا" دافنشي كانت وما تزال تثير اهتمام الكثير من النقاد ومؤرخي الفن.

وبعضهم يرجّح أن يكون دافنشي رسمها كي يعكس من خلالها تأمّلاته حول تجاربه عندما كان شابا.

كما أن الطابع التأمّلي العميق في اللوحة دفع نقّادا آخرين للقول إنها أكثر أعمال الفنان تسامياً ونبلا. بل إن البعض يذهب إلى القول إنها أكثر سموّاً حتى من الموناليزا. وقد رسمها ليوناردو بطريقة احترافية بارعة تؤهلها لان تعمّر طويلا متحدّية كلّ عوامل النسيان والتقادم.

الجدير بالذكر أن هذه اللوحة اكتسبت شعبية جماهيرية إضافية عام 1998 عندما وظّفت في الفيلم السينمائي المشهور Ever After الذي تظهر فيه بطلة الفيلم درو باريمور في بورتريه تتّخذ فيه شكل ووضعية المرأة في بورتريه دافنشي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:33 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


المـأســاة
للفنان الإسباني بابلـو بيكـاسـو، 1903

اتسمت مرحلة بيكاسو الزرقاء بغلبة اللون الأزرق على لوحاته. وأصبح الأزرق، بفضل توظيف بيكاسو له، رمزا للوحشة والحزن والخواء وأحيانا للتأمّل الصامت.
كان الفنان يمزج اللون والمزاج معا بنمط معيّن من الشخصيات التي كان يتعاطف معها، كالمتسوّلين والمنبوذين والمشرّدين والسكارى ولاعبي السيرك والباعة المتجوّلين وبائعات الهوى وغيرهم من الفئات الاجتماعية المسحوقة والمهمّشة.
ولوحات بيكاسو في المرحلة الزرقاء تعتبر من أجمل ما رسم، رغم كونها مجلّلة بالمعاناة والخيبة والحزن.
في "المأساة" يرسم بيكاسو ثلاثة أشخاص، رجل وامرأة وطفل، وهم يقفون على شاطئ البحر. اللون الأزرق، هنا أيضا، يحدّد طبيعة المزاج والمشاعر.
الأشخاص الثلاثة قد يكونون أفراد عائلة واحدة، رغم أن هذا ليس مؤكّدا. غير أن من الواضح أن المنظر يعكس شعورا بالحزن وربّما الفجيعة.
من الأشياء اللافتة في اللوحة أن الفنان بالغ في رسم نسب الشخوص وجعلهم يغطون كامل مساحة اللوحة تقريبا.
الطفل يبدو وكأنه الشخصية المركزية في هذه اللوحة. يده الممتدّة إلى الرجل ونظراته التائهة تعطي إحساسا بحاجته للتعاطف والسلوان. وقد تكون حركة يديه تعبيرا عن حاجته للدفء الإنساني.
في اللوحة، ثمّة إحساس واضح بالفقد. لكن طبيعة المأساة ليست واضحة. قد تكون مرضا، موتا، جوعا، أو كارثة طبيعية ما. لكن لا شيء مؤكّد.
الرجل يبدو منسحبا وغير مكترث بما يجري. تعابيره توحي بأنه يريد إبعاد نفسه عن لمسة الطفل ونظرات المرأة.
ويُحتمل أن يكون ردّ فعل الرجل غير المبالي انعكاسا لشعوره بالذنب أو تأنيب الضمير.
المرأة تعطي ظهرها للناظر ولا يظهر منها سوى جانب واحد من وجهها. كما أن نظرها مركّز إلى أسفل.
هل في هذا ما يشير إلى أنها تلوم الرجل وتعتبره مسئولا عما حدث؟
من الواضح أن الثلاثة فقراء، إذ يبدون حفاة الأقدام ويرتجفون من البرد كما أنهم غارقون في الحزن.
لا يبدو واضحا لماذا رسم بيكاسو اللوحة وما الذي كان يقصده من ورائها.
هل "المأساة" هي الإحساس بالوحدة والحزن الذي يجعل كلّ واحد من الثلاثة يشعر بأنه منفصل عن الآخرين ومستغرق في همّه الخاص؟
بعض النقاد يشيرون إلى أن "المأساة" رُسمت فوق لوحة أخرى وأن في تفاصيل اللوحة ما يوحي بأن بيكاسو استبدل باللوحة لوحة أخرى مخبّأة تحت سطحها.
المعروف أن الرمزيين سبقوا بيكاسو في استخدام لون واحد لخلق مزاج أو انفعال معيّن. ويسلر ومونيه وسيزان أيضا رسموا لوحات ذات لون واحد.
ومثل هذه الصور كانت تروق كثيرا للشعراء الرمزيين مثل بول فاليري الذي كان شاعر بيكاسو المفضّل.
"المأساة" تبدو لوحة كئيبة وحزينة. وهناك من يعتبرها دراسة بصرية مثيرة عن الحزن.
بيكاسو نفسه كان يعتقد أن الفنّ هو الابن الشرعي للحزن وأن المعاناة شيء أساسي في الحياة.
وعندما كان في أوائل العشرينات من عمره، كان بيكاسو شخصا فقيرا ومكافحا. ويقال انه بسبب الفقر كان يحرق لوحاته ليتدفّأ بنارها.
ويبدو أن هذا سرّ تماهيه وتعاطفه الشديد مع المنبوذين والتعساء الذين كان يرسمهم.
لوحات المرحلة الزرقاء تتضمّن الكثير من المشاعر الإنسانية. وهي ترمز لحالة بيكاسو التعيسة آنذاك. وربّما أراد أن يقرن حال الفنان بحال الشخص المنبوذ، باعتبار مكانة الفنان المتدنّية اجتماعيا في ذلك الوقت.
وقد يكون اللون الأزرق قدّم لـ بيكاسو العزاء والراحة وحماه من بعض الانفعالات التي لم يكن قادرا على كبحها أو التعامل معها وسمح له بأن يحزن فنيّا وأن يتعافى من حزنه بعد ذلك.
بدأت مرحلة بيكاسو الزرقاء بموت اقرب أصدقائه الذي حاول التقرّب من إحدى الفتيات وعندما صدّته قتلها وقتل نفسه. وقال بيكاسو في ما بعد: كان التفكير في ذلك الصديق هو ما دفعني لكي أرسم بالأزرق".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:34 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بورتريـه الدكتـور جاشيـه
للفنان الهولندي فنسنـت فــان جــوخ، 1890

بورتريه الدكتور جاشيه هو أحد اشهر أعمال الفنان فان جوخ.
أما لماذا هو مشهور فلعدة أسباب، أهمها أن فان جوخ رسمه في الأشهر الأخيرة من حياته، ثم لان موضوع اللوحة ظل لزمن طويل مثار جدل كبير، أما السبب الثالث والاهم فلأن لوحة الدكتور جاشيه كانت الى ما قبل ثلاث سنوات اللوحة الأغلى مبيعا في تاريخ الفن وذلك عندما بيعت لثري ياباني بحوالي 83 مليون دولار بعد ثلاث دقائق فقط من طرحها في مزاد فني في العام 1990م.
فان جوخ رسم لوحتين لطبيبه الخاص الدكتور جاشيه، اشهرهما هذه اللوحة التي يتفق كثير من النقاد على اعتبارها تجسيدا لبراعة فنية لا نظير لها.
لكن إلى أي حد كان هذا الطبيب بارعا هو الآخر؟
في إحدى رسائله إلى أخيه ثيو يشير فان جوخ إلى الدكتور جاشيه قائلا: انه مريض مثلي، بل ربما يكون اكثر مرضا"!
في عام 1888 انتقل فان جوخ إلى ضاحية آرلي في جنوب فرنسا، وفي آرلي تعرّف على الدكتور جاشيه الذي اصبح صديقه المقرّب الذي يلتمس عنده العلاج لنوبات الصرع العنيفة التي كانت تنتابه من وقت لاخر.
في هذا الوقت، كانت ألوانه كثيفة ولمسات فرشاته مضطربة كما يتضح من لوحاته التي تعكس تشوّشا واضطرابا ذهنيا ومن اشهرها "الملهى الليلي".
طوال حياته لم يجد فان جوخ أي تقدير أو إشادة بفنه ولم يبع سوى لوحة واحدة فقط.
كان فاشلا في حياته ولم يجد عطفا أو صداقة من أحد. وخلال السنوات الخمس الأخيرة من حياته اكمل فان جوخ رسم اكثر من 800 لوحة زيتية.
على الطاولة، وأمام الدكتور جاشيه، تبدو نبتة "قفاز الثعلب" التي اشتق منها عقار الديجيتاليس، في إشارة من فان جوخ إلى كفاءة الدكتور جاشيه ومهارته الطبية، وربما كانت تلك إشارة من الفنان إلى انه كان يعالج بذلك العقار قبل أن يقدم على الانتحار بعد جلسة طويلة مع جاشيه ليلة التاسع والعشرين من يوليو 1890م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:34 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

The Beach at Trouville

شاطـئ تـروفيـل

للفنان الفرنسي كلـود مونيـه 1870



في هذه الصورة الرائعة من القرن التاسع عشر، يرسم كلود مونيه منظرا تذوب فيه الأشكال وتُطمس الهويّات. واللوحة هي إحدى خمس لوحات تصوّر طبيعة ساحلية رسمها مونيه في العام 1870م.
وقد رسم الفنّان اللوحة في الهواء الطلق على شاطئ تروفيل بالنورماندي في صيف نفس العام الذي شهد بداية الحرب بين كلّ من فرنسا وبروسيا.
وبعد أشهر قليلة، سيسافر مونيه وزوجته وطفلهما إلى لندن هربا من التجنيد الإلزامي. وهناك سيرسم سلسلة لوحاته المشهورة عن بعض معالم العاصمة البريطانية في ذلك الوقت.
شاطئ تروفيل لوحة يمكن وصفها بأنها تختزل في لحظات عالما كاملا بكلّ مباهجه وأتراحه ذات يوم صيفي قائظ على شاطئ البحر. السماء من بعيد تبدو صافية والشاطئ نفسه مهجورا.
المرأة إلى يمين اللوحة هي كميل زوجة الفنّان، والمرأة إلى اليسار يُرجّح أنها زوجة صديقه الرسّام اوجين بودان.
من الواضح أن في اللوحة قدرا من التوتّر، كما أن تكوينها والتكنيك الذي نفّذت به غير مألوفين كثيرا. وجها الشخصيّتين أيضا غير واضحين بفعل سماكة الطلاء.
كان مونيه الشخصية الرئيسية في حركة الانطباعيين الفرنسيين. وقد اظهر ميلا واضحا للرسم وهو بعدُ في سنّ العاشرة. غير أن والده لم يكن يؤمن بجدوى الرسم وكان يرى أن العمل الجادّ وحده هو أفضل وسيلة لكسب الإنسان رزقه. لكنّ عمّته شجّعته على أن يصبح رسّاما بل وحاولت إقناع والده بأن ابنه يمكن أن يصبح في يوم من الأيام رسّاما ذا شأن.
ومنذ بداياته، كان مونيه يجد متعة كبيرة في رسم الطبيعة وتصوير الأشخاص.
وفي ما بعد، قابل زوجته الأولى كميل وربطت بينهما قصّة حبّ لم تلبث أن توجّت بالزواج.
وقد عاش الزوجان في البداية حياة فقر وعوز، إذ لم يكون مونيه قد ذاع اسمه واشتهرت لوحاته. وعندما حملت زوجته بطفلهما الأوّل، كان مونيه يعاني من الحزن والاكتئاب. وقد ترك البيت وذهب للعيش في بيت عمّته وكان يبعث إلى زوجته ببعض المال كي تنفقه على نفسها وعلى الطفل.
ولوحاته الأولى تشير إلى انه كان يحبّ كميل كثيرا. فهي تبدو في لوحاته التي رسمها لها سيّدة محبوبة وعلى قدر وافر من الجمال.
في هذه اللوحة، تبدو كميل مرتدية فستانا ابيض وممسكة بمظلّة زرقاء بينما تضع على وجهها خمارا خفيفا لاتقاء حرارة الشمس. وعلى وجهها يبدو انعكاس المظلة فيما تنظر إلى البحر أو لعلّها تتابع حركة ابنها من بعيد وهو يلعب. ملامح المرأة تشي ببعض الحزن كما أن عينيها تحوّلتا بفعل قناع الألوان السميك إلى مجرّد بقعتين سوداوين.
المرأة الأخرى، مدام بودان، ترتدي فستانا اسود وتبدو منشغلة بقراءة جريدة. تعبيرات وجهها تعطي انطباعا بأن الأخبار قد لا تبعث على الارتياح.
كان مونيه خير من مثّل الانطباعية من الرسّامين. وقد نهض بهذا الاتجاه الجديد وطوّره وروّج له أكثر من أيّ رسّام آخر. كما كان بارعا في تصوير إدراكه للواقع من خلال تعامله المبهر مع الأضواء الساطعة والمتوتّرة التي تذوب فيها أشكال وألوان العالم. وقد امتدحه سيزان ذات مرّة بقوله: مونيه هو عين فقط. لكن أيّ عين"!
كانت شعبيّة مونيه منسجمة مع عظمته الفنية. وتغلب على لوحاته موتيفات معيّنة مثل أكوام القشّ والكاثدرائيات والأبراج الطويلة وأزهار سوسن الماء.
وبعض النقاد اعتبره إنسانا غريب الأطوار إلى حدّ ما. فقد أصرّ على أن يرسم زوجته في لحظات احتضارها كما رسم أطفالا ونساءً بلا وجوه.
مع مرور السنوات، زاد الاهتمام بـ كلود مونيه وبأعماله التي أثبتت على الدوام فخامتها وتميّزها وجاذبيّتها التي لا تقاوم. ويجمع الكثيرون على اعتبار لوحاته من أفضل الأعمال الفنية الكلاسيكية التي تستحق الاقتناء. وقد بيع بعضها في بعض الأحيان بعشرات ملايين الدولارات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:35 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

The Persistence of Memory
اتصـال الذاكــرة
للفنان الإسباني سلفـادور دالــي، 1931


في شهر نوفمبر من العام 1988 دخل الملك خوان كارلوس إلى أحد مستشفيات مقاطعة كاتالونيا الإسبانية ليعود سلفادور دالي أحد اعظم الفنانين في التاريخ. جلس الملك ووضع يده فوق يد الفنان الذي قال بصوت هامس: اعد جلالتكم بأنني متى ما شفيت فإنّني سأرسم ثانية لكم ولمملكة إسبانيا.
غير أن وعد دالي لم يتحقق أبدا إذ سرعان ما توفي بعد بضعة اشهر بعد أن دبّ الوهن في جسمه ويديه وأصابته أعراض مرض باركنسون.
كان سلفادور دالي بنظر بعض النقاد اعظم فناني العالم قاطبة بينما ينظر إليه البعض الآخر باعتباره شخصا معتوها ومهرجا وغريب الأطوار! ويشير بعض النقاد إلى أن دالي كان قد مات معنويا قبل ذلك وبالتحديد عندما توفيت غالا زوجته الوفية وملهمته وتوأم روحه. وفي سيرته وأعماله وأقواله العديدة نجده دائم الحديث عن غالا باعتبارها "المرأة التي تدعوني إلى السماء".
كان دالي بالإضافة إلى لاواقعيته وسورياليته المفرطة وحديثه المتضخّم عن الذات فنانا متعدّد المواهب. فهو لم يكن يرسم اللوحات فقط وانما كان نحّاتا وحفارا بارعا وكان إيراد اسمه أو توقيعه كافيا لإنعاش السوق واشتداد الطلب على السلع التي يشتغل على دعاياتها وملصقاتها.
وكان يقول دائما: ارغب في شيئين، أن احبّ غالا والا أموت مطلقا!. وعندما ماتت غالا عاش بقية حياته مشتّت الذهن حزينا دامع العين وكان يرتدي عباءة وثيابا بيضاء دلالة على حزنه الأبدي عليها.
من اشهر أعمال دالي لوحته المسماة "اتصال الذاكرة" التي أنجزها في العام 1931م. بدأ دالي رسم هذه اللوحة بمنظر طبيعي لساحل البحر في مقاطعة كاتالونيا، ثم ضمّن الرسم مشاهد لثلاث ساعات جيب منصهرة على إحداها ذبابة، بالإضافة إلى ساعة رابعة يفترسها النمل. وفي وسط اللوحة وتحت إحدى الساعات المذابة يظهر معصم يد على هيئة وجه بشري مشوّه.
الفكرة التي أراد دالي إيصالها من خلال هذه اللوحة هي أن الزمن اقل صلابةً مما يفترضه الناس عادة..
وكان دالي قد رسم هذه اللوحة اثر حلم رآه بعد أن تناول عشاء خفيفا من الجبنة الطرية. ولهذا السبب تبدو الساعات طرية لدرجة الذوبان.
هذه اللوحة أصبحت منذ نهاية ثلاثينات القرن الماضي جزءا من الثقافة الشعبية الأوربية والغربية بعامة، حيث تمّ توظيفها في أعمال أدبية ومسرحية وسينمائية واعلانية كثيرة.
قبل وفاة سلفادور دالي بأيام أفضى لبعض أصدقائه بوصيته وكانت وصية غريبة فقد طلب منهم ألا يدفنوه بجوار غالا خلافا لوصيته السابقة بل أن يحنّطوا جثته ويضعوها قرب القبة البلورية في متحفه و يحيطوها بأشيائه الثمينة ومن بينها سيارته الكاديلاك.
السنة الماضية كانت سنة سلفادور دالي في أسبانيا، حيث تصادفت مع الذكرى المئوية لوفاة هذا الرسام الكبير الذي ملأ الدنيا وشغل الناس طيلة قرن كامل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:36 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ليلـة مرصّعـة بالنجـوم فـوق الـرون
للفنان الهولندي فنسنـت فــان جـوخ 1888


عُرف عن فان جوخ افتتانه برسم السماء الليلية. وقد رسم هذه اللوحة، بالإضافة إلى لوحتيه الشهيرتين ليلة مرصّعة بالنجوم و ساحة مقهى في الليل، في فترات متقاربة أثناء إقامته في ضاحية آرل الباريسية.
كان فان غوخ يجد في السماء وفي تأثيرات الضوء ليلا مادّة أغرته برسم بعض أشهر أعماله وأكثرها شعبية ورواجا.
في هذه اللوحة الرائعة يحاول الفنان رسم تأثيرات الأضواء المشعّة من السماء وتلك المنبعثة من المصابيح الاصطناعية التي اكتشفت للتوّ آنذاك، محاولا الإمساك بانعكاسات ألوانها وخطوطها وظلالها على مياه نهر الرون الزرقاء.
ومن المثير للاهتمام أن نعرف أن هذه اللوحة ظلت دائما محطّ اهتمام وإعجاب علماء الفلك الذين درسوها وحللوها ليتوصّلوا إلى استنتاج مؤدّاه أن فان جوخ كان دقيقا في تحديد موقع كل نجم في اللوحة، ما يؤكّد انه رسمها ليلا في الهواء الطلق وفي نقطة ما على ضفّة النهر القريب من منزله.
أكثر ما يلفت الانتباه في اللوحة هو هذا الوهج اللوني الأخّاذ الذي يضيء كلّ جزء وكلّ تفصيل فيها. لا شيء هنا سوى السماء الليلية الممتدّة وهذه الغلالة السميكة والمتوهّجة من النجوم المشعّة التي تغطي صفحة الماء بألوانها الكرنفالية البهيجة والمبهرة.
وفي ما عدا هذا الملمح، يمكن رؤية جسر وصخور وأبراج وأبنية تلوح من بعيد، بالإضافة إلى رجل وامرأة يظهران في مقدّمة اللوحة وهما يتمشّيان على ضفّة النهر، وهو ما يعطي المشهد لمسة واقعية.
كان فان جوخ يحبّ الألوان كثيرا، وكان يعتقد أن الليل أكثر ثراءً بالألوان من النهار لانه يختزن ظلالا لونية مكثّفة من الأزرق والأرجواني والبنفسجي وغيرها.
وقد اعتاد دائما على التحديق في السماء الليلية حيث لا أنوار اصطناعية ولا صخب يمكن أن يصرف اهتمامه عن التأمّل والمشاهدة.
كان يجلس على ضفّة النهر ليلا ويرقب النجوم باهتمام وهي تتحوّل من البرتقالي إلى الأزرق، ومن الأزرق إلى الأرجواني، والعكس.
وكثيرا ما كان ينفر من فكرة رسم السماء مغطّاةً بنقاط بيضاء صغيرة، لان ذلك برأيه لا ينقل صورة السماء بطريقة واقعية ومعبّرة.
ومما يؤثر عن فان جوخ قوله: إن مرأى النجوم يجعلني احلم. وفي الصباح الباكر كنت اطلّ من نافذة المنزل قبل أن تشرق الشمس بوقت طويل. لم يكن هناك سوى نجمة الصبح التي كانت تبدو كبيرة ومتوهّجة".
افتتان فان غوخ اللافت بالليل والنجوم يمكن أن يُعزى إلى حقيقة انه كان يجد في منظر السماء والنجوم ليلا بعض ما يخفّف عنه إحساسه المقبض بالوحدة والاكتئاب.
ثم انه كان إنسانا حالما وحسّاسا وواسع الخيال. وثمّة احتمال بأن منظر الليل والنجوم كان يشعره بوجوده الصغير في خضمّ هذا الكون الفسيح واللانهائي.
وربّما كان يرى في النجوم عالما موازيا لعالمه الخاص، أو انه كان يبحث فيها عن وطن أو ملاذ يهرب إليه من بؤس الواقع وقسوة الحياة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:36 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


صبــي و غليــون
للفنان الإسباني بابلـو بيكـاســو، 1905


أهميّة هذه اللوحة تكمن في أنها اللوحة الأغلى مبيعا في العالم حتى الآن. فقد ابتاعها في العام الماضي زبون مجهول بمبلغ 104 ملايين دولار في مزاد سوذبي بنيويورك.
وقد كسرت هذه اللوحة الرقم القياسي السابق الذي سجّلته لوحة فان غوخ الشهيرة دكتور غاشيه التي اشتراها مليونير ياباني بمبلغ 82 مليونا ونصف المليون في العام 1990.
"صبي و غليون" تنتمي للمرحلة الوردية وقد رسمها بيكاسو في عام 1905 وعمره 24 عاما. واللوحة تصوّر صبيّا باريسيا كان يتردّد على مرسم بيكاسو في مونمارتر. وفيها يبدو الصبي مرتديا ملابس زرقاء ومطوّقا رأسه بباقة من الورد وممسكا بيده اليسرى غليونا.
وكان جون ويتني سفير الولايات المتحدة في بريطانيا قد اشترى اللوحة في عام 1950 بمبلغ 30 ألف دولار فقط.
يقول بعض النقاد إن اللوحة ترمز للغموض وجمال الشباب الذي أهّلها لان تكون إحدى اكثر لوحات بيكاسو تقديرا واحتفاءً. فيما يميل البعض الآخر إلى القول بأن السعر الذي بيعت به اللوحة له علاقة باسم الفنان اكثر من كونه اعترافا بجدارة اللوحة أو أهميتها التاريخية. إذ أن لبيكاسو لوحات اكثر أهمية لكنها لم تحقق حتى نصف هذا السعر عند بيعها.
وثمة من يجادل بأن اللوحة تحتوي على عناصر جمالية واضحة رغم أنها لا تنتمي للأسلوب التكعيبي الذي ابتكره بيكاسو وبرع فيه وحفظ له مكانة مميّزة في تاريخ الفن التشكيلي العالمي.
بيكاسو له أربع لوحات هي من بين أغلى عشر لوحات في العالم، ويليه مباشرة فان غوخ بثلاث.
وفي السنوات الأخيرة، أصبحت المتاحف الفنية الكبرى تبدي اهتماما وحرصا ملحوظين على اقتناء وشراء اشهر اللوحات الفنية، وأكثر المتاحف تفضّل الاحتفاظ بتلك اللوحات لأجل غير مسمّ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:38 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بورتريه الأميرة ماري دي برويي
للفنّان الفرنسي جـان دومينيك آنجـر، 1853


كان دومينيك آنجر قارئا نهما لكتب الأدب والتاريخ. وقد اطلع على كتب هوميروس ودانتي وفيرجيل في مراحل مبكّرة من حياته. ولم يكن مستغربا أن يختار للعديد من لوحاته مواضيع أدبية. كما كانت تستهويه قراءة سير حياة الرسّامين الذين أتوا قبله.

وكان يروق له، على وجه الخصوص، رسم اللحظات الإنسانية الحميمة، مقابل نفوره من تصوير المعارك ومشاهد العنف في لوحاته. لكنه أيضا رسم عددا من اللوحات التي تصوّر محظيّات، متأثّرا بكتابات الليدي ماري مونتجيو زوجة سفير انجلترا في تركيا آنذاك والتي وصفت بعض مشاهد وقصص الحريم في يوميّاتها ورسائلها. وقد فتنت تلك الكتابات عند نشرها المجتمع الأوربّي بأسره وأسهمت إلى درجة كبيرة في صوغ فكرة الأوربيين عن بلاد الشرق.

في بعض الأحيان، كان دومينيك آنجر يعبّر عن ضيقه من رسم الصور الشخصية. لكنه مع ذلك رسم العديد من الشخصيات البارزة في عصره. هذه اللوحة الرائعة للأميرة ماري دي برويي هي آخر لوحة كُلّف برسمها لامرأة.

بدأ آنجر رسم البورتريه عام 1851 عندما كان عمر المرأة ستّة وعشرين عاما، وكان هو وقتها في الثانية والسبعين.

كانت هذه الأميرة معروفة بسعة ثقافتها وبجمالها العظيم وكذلك برزانتها وتحفّظها. والبورتريه يلتقط هذه الصفات ويبرزها بوضوح.

قدرة آنجر على أن يختزل ببراعة الخصائص المادّية للأشياء واضحة في شكل الساتان والدانتيل الغنيّ الذي يظهر على ثوب المرأة، وعلى المفروشات الحريرية، وعلى وشاح المساء المطرّز بطريقة رائعة والمنسدل على الكرسي.

أيضا من الأشياء الأخرى المرسومة بتفصيل بارع المجوهرات الباذخة التي ترتديها الأميرة، بما في ذلك القلادة الحديثة التي تزيّن عنقها.

وعندما تتأمّل تفاصيل اللوحة عن قرب، ستكتشف أن كلّ خيط في الفستان الحريري الأزرق الخفيف، وكلّ ثنية ونمط في غطاء الكرسي الأصفر مرسومة ومسجّلة بدقّة.

لكن يبدو أن الرسّام كرّس الجانب الأكبر من براعته الفنّية في رسم الرأس، ابتداءً من الشعر الناعم إلى الأنف الارستقراطية وانتهاءً بشكل الفم المحتشم.

واللوحة تناسب معايير آنجر المستمدّة من الفنّ الكلاسيكي الإغريقي والروماني. وبعض النقّاد يعتبرونها أعظم لوحات الفنّان التي رسمها لنساء.

الشاعر بودلير قال مرّة عن دومينيك آنجر: كان يحبّ النساء كثيرا. وكان يرسمهنّ كما يراهن. ويبدو انه عندما كان يحبّ امرأة أكثر من اللازم، كان يعمد إلى تغييرها. آنجر يتعامل مع الجمال بحرص جرّاح، ويتابع تفاصيله الحسّية بإخلاص عاشق".

كان تأثير آنجر على الرسّامين الذين أتوا بعده كبيرا. ومن ابرز من تأثّروا به ديغا الذي درس على يد احد تلاميذ آنغر الكبار. وفي القرن العشرين كان من بين من تأثّروا به كلّ من بيكاسو وبوجورو وكابانيل، بالإضافة إلى بيير ماتيس الذي كان يعتبره أول رسّام استخدم ألوانا نقيّة.

ماري دي برويي لم تكن امرأة جميلة فقط، بل كانت سيّدة عظيمة أيضا. ومن ذرّيتها خرج بعض ابرز النقّاد والكتّاب والعلماء والفنّانين الفرنسيين المعروفين.

وقد توفّيت الأميرة على إثر إصابتها بمرض السلّ عن عمر لا يتجاوز الخامسة والثلاثين تاركة وراءها خمسة أبناء. واحتفظ زوجها بهذا البورتريه وفاءً لذكراها. وظلّت عائلته تتوارثه جيلا عن جيل إلى أن اشتراه قبل سنوات المليونير الأمريكي روبرت ليمان مع إطاره الأصلي المزيّن بزخارف جميلة اختارها آنجر بنفسه.

كان دومينيك آنجر معروفا أيضا بعشقه للعزف على آلة الكمان. وإليه يعود الفضل في إدخال مصطلح "فيولين آنجر" إلى اللغة الفرنسية، وهو تعبير يشير إلى إتقان الشخص مهارة ثانية إضافة إلى مهارته الأصلية التي يعرفه بها الناس.

وقد توفّي آنجر بالالتهاب الرئوي في يناير من عام 1867 ودُفن في إحدى مقابر باريس. وقبيل وفاته، أوصى بأن يؤول محترفه والمئات من لوحاته، بالإضافة إلى آلته للكمان إلى متحف مدينة مونتوبان الذي أصبح اليوم يحمل اسم متحف دومينيك انجر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:41 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ارميـا يبكـي دمـار اورشـليـم
للفنان الهولندي رمبـرانــدت، 1630


لعبة رمبراندت المفضّلة كانت الضوء والظلّ. وقد كان شغوفا، على نحو خاص، بتصوير المشاعر الداخلية للناس من خلال الجوّ العام والملامح الشخصية.
وأحد الثيمات التي تظهر كثيرا في لوحات هذا الفنّان العظيم هو منظر الفيلسوف المستغرق في التأمّل والعزلة.
في هذه اللوحة رسم رمبراندت ارميا الذي تذكر كتب التاريخ أنه تنبّأ بتدمير أورشليم عاصمة مملكة يهوذا.
وقد تحقّقت نبوءته عندما احتلّ البابليّون بقيادة نبوخذنصّر عاصمة مملكة اليهود الجنوبية في العام 586 قبل الميلاد ثم قاموا بتدمير المدينة والهيكل وقتل أعداد كبيرة من الناس ونفي العديد من وجهاء المدينة وسكّانها أسرى وسبايا إلى بابل.
كان ارميا يحذّر قومه اليهود من أن يحلّ بهم العذاب الوشيك نتيجة انغماسهم في الذنوب والمعاصي وبعدهم عن الله وعبادتهم الأصنام.
وعندما تواترت أنباء اقتراب الغزو البابلي تزعّم ارميا الفريق الذي كان يدعو إلى عدم مقاومة قوّات نبوخذنصّر التي كانت متفوّقة عددا وعدّة، وذلك حفاظا على أرواح الناس وتجنّبا لما هو أسوأ.
وكان ارميا يرفض فكرة كانت رائجة في زمانه وهي أن اورشليم والهيكل يتمتّعان بقوى سحرية خفيّة نظرا لقداستهما، وأن الله – لهذا السبب - قادر على أن يحميهما من الهدم والانتهاك.
لكن الملك والكهّان وجزءا كبيرا من الشعب صمّموا على المقاومة واعتبروا موقف ارميا وأتباعه انهزاميا ووصموهم بالخيانة العظمى. ثم وضع رهن الاعتقال وبقي هناك إلى أن دمّر البابليّون المدينة بالكامل.
قضى ارميا بقيّة حياته باكيا أسفا على دمار اورشليم واستعباد شعبه، وألّف في ما بعد كتابا عن تلك الحادثة أسماه "سفر الأحزان".
في العصر الذي عاش فيه ارميا كان العبرانيون منقسمين إلى مملكتين: إسرائيل في الجنوب ويهوذا في الشمال. وكانت المملكتان مجرّد حجرين صغيرين على رقعة صراعات الامبراطوريات الكبرى التي كانت تتنافس في ما بينها آنذاك من أجل المزيد من التوسّع والنفوذ.
في هذه اللوحة نرى ارميا مسندا رأسه إلى يده علامة الحزن الشديد، بينما يتّكئ مرفقه على مؤلف ضخم ُكتب عليه بأحرف صغيرة: الإنجيل.
وهناك في خلفية المشهد بناء أسطواني الشكل يرجّح أنه معبد سليمان. المكان شبه مظلم إلا من الوهج المنبعث من مباني المدينة المحترقة والذي يغمر وجه الرجل الغارق في الحزن.
واضح أن ارميا اختار أن يلوذ بهذه المنطقة الصخرية المنعزلة كي ينفّس عن أحزانه فيما المدينة تحترق خلفه. وهو هنا لا يبدي أيّ إحساس بالذهول أو الصدمة ربّما لأنه سبق وأن رأى نفس هذا المشهد مرّات عديدة في المنام.
الألوان الداكنة التي استخدمها رمبراندت بكثافة في رسم عناصر وتفاصيل هذه اللوحة تعزّز الشعور بفداحة الكارثة وعمق المعاناة والألم الدفين المرتسم على ملامح الرجل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:41 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مزهرية زهور عباد الشمس
للرسام الفرنسي هنري ماتيس
رسمت مابين عامي 1898 و 1899
46 × 38 سم
زيت على قماش
من مقتنيات متحف الإرميتاج في سان بطرسبرج، روسيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:41 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الموسيقى
للرسام الفرنسي هنري ماتيس
رسمت عام 1939
115x115 سم
زيت على قماش
من مقتنيات معرض الفنون أولبرايت ، نيويورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:42 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إمرأة تقرأ
للرسام الفرنسي هنري ماتيس
رسمت عام 1894
زيت على قماش
من مقتنيات متحف الفن الحديث، باريس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:42 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الجزائرية
للرسام الفرنسي هنري ماتيس
رسمت عام 1909
65×81 سم
زيت على قماش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:43 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الغرفة الحمراء
للرسام الفرنسي هنري ماتيس
رسمت عام 1908
زيت على قماش
221 × 180، سم
من مقتنيات متحف الإرميتاج في سان بطرسبرج، روسيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:43 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لوحة منزل الفنان في أرجنتوي
للرسام الفرنسي كلود مونيه
رسمت عام 1873
زيت على قماش
60.2 × 73.3 سم
من مقتنيات معهد الفن في شيكاغو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:44 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

البركة
الرسام الفرنسي كلود مونيه
رسمت عام 1869
54 × 65 سم
زيت على قماش
من مقتنيات متحف متروبوليتان للفنون، نيويورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:44 am

لوحة التنزه على منحدر بحر بورفيل
للفنان كلود مونيه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لتنزه على منحدر بحر بورفيل
للرسام الفرنسي كلود موني
رسمت عام 1882
65 × 81 سم
زيت على قماش
من مقتنيات معهد الفن في شيكاغو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:44 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عربة
للرسام الفرنسي كلود مونيه
رسمت عام 1865
500 × 343 سم
زيت على قماش
متحف أورسيه، باريس ، فرنسا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:45 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لقوارب الحمراء في أرجونتوي
الرسام الفرنسي كلود مونيه
رسمت عام 1875
56 × 67 سم
زيت على قماش
من مقتنيات متحف أورونجوري ، باريس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متحف إشتياق العالمي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 8انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» متحف مدام توسو ( متحف الشمع ) في لندن
» متحف اطلانتيكو الرائع أول متحف تحت الماء
» معرض إشتياق للخط العربي
» ظهور مصطلح المسرح العالمي بالتوازي مع مصطلح الأدب العالمي
» إشتياق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام العالم بين يديك  :: اشتياق الفنون الانسانية والغرائب والصور-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Vote_rcap1متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Voting_bar1متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Vote_rcap1متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Voting_bar1متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Vote_rcap1متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Voting_bar1متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Vote_rcap1متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Voting_bar1متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Vote_lcap1 
باسند - 51612
متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Vote_rcap1متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Voting_bar1متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Vote_rcap1متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Voting_bar1متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Vote_rcap1متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Voting_bar1متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Vote_rcap1متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Voting_bar1متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Vote_rcap1متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Voting_bar1متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Vote_rcap1متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Voting_bar1متحف إشتياق العالمي - صفحة 3 Vote_lcap1