منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 متحف إشتياق العالمي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:45 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مساء في شارع كارل يوهان
للرسام النرويجي إدوارد مونش
رسمت عام 1892
زيت على قماش
84.5 × 121 سم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:45 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

جارة الرقيق الأبيض
للرسام الاسباني خواكين سورويا
رسمت عام 1894
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:46 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

شاطئ في فالنسيا
للرسام الإسباني خواكين سورويا
رسمت عام 1908
زيت على قماش
مقتنيات خاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:46 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أطفال على شاطئ البحر
للرسام الإسباني خواكين سورويا
رسمت عام 1903
زيت على قماش
96،5 × 129،5 سم
مقتنيات خاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:47 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أمومة
للرسام الاسباني بابلو بيكاسو
رسمت عام 1905
زيت على قماش
65 × 50.5 سم
مقتنيات خاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:47 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

جاكلين وهي عاقدة يديها
للرسام الاسباني بابلو بيكاسو
رسمت عام 1954
زيت على قماش
88.5 × 116 سم
من مقتنيات متحف بيكاسو الوطني بباريس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:47 am

لوحة تحت الضوء : جلسة عائلية
للفنان فريدريك بازيل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ضم متحف.كوم بين أروقته لوحات تنتمي لمدارس وإتجاهات فنية مختلفة،
رساموها عاشوا في بلدان وأزمان مختلفة أيضاً.
ما يجمعها هو قدرتها على إثارة مشاعر عميقة في نفوس ناظريها...
مرحباً بكم في متحف ؛ المتحف الرقمي العربي !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:49 am

يعتبر الفنان فنسان فان جوخ Vincent Van Gogh 1853-1890 من أعظم الرسامين قاطبة في جميع العصور ، ولد في بلدة ( زونديت ) بهولندا وكان وهو غلام صغير يميل إلى العزلة والتجوال وحيدا في الحقول وعلي ضفاف الأنهار يتأمل جمال الطبيعة في حب وصفاء نفسي ، وعندما بلغ السادسة عشرة من عمره أنقطع عن الانتظام في الدراسة وأعتمد علي نفسه في الاطلاع والقراءة كما أتقن لغات عدة كالفرنسية والإنجليزية إلى جانب لغته الأم الهولندية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
في لوحة ذاتية من رسمه
رحل إلى مدينة ( لاهاي ) واشتغل هناك بفرع مؤسسة ( جوبيل ) وهي مؤسسة فنية مقرها الرئيسي في باريس تتعامل في بيع اللوحات فتم له خلال هذه الفترة الاطلاع علي أعظم النفائس الفنية لكبار الرسامين العالميين فاتسعت مداركه وصار علي فهم بما تحمله هذه الأعمال واللوحات من إبداع وما لها من قيم عالية .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
زهور الدفلة و كتاب يومياته ورسائله
هذا الفنان العبقري لم يكن يرسم كثيرا فقط بل كان يكتب أيضا بنفس الحرارة والتوهج كمًا هائلا من الرسائل والخواطر إلى شقيقه ( ثيو ) التي جُمعت في كتاب من ثلاثة مجلدات ( Cartas De Vangogh ) تضمنت آرائه في الرسم وفي النقد والمجتمع والمرأة وعن نفسه في اغلب الأحيان .

ومن وحي هذه الرسائل والكتابات الممتعة التي جادت بها قريحته الأدبية الخلاقة استضفته هنا في خلوة هادئة في مرسمي وملاذي الذي أسميه ( عش الحمامة ) كي أجري معه هذا الحوار غير المسبوق و المُتخيل.

الحوار
جاء إلى خلوة عش الحمام بعد ساعة من الموعد المضروب بيننا معتذرا وملقيًا بتبعات هذا التأخير علي ازدحام حركة المرور في شوارع بنغازي ، والي خلل ميكانيكي مستوطن في أحشاء سيارته العتيقة ( الفولكس واجن ) التي ترتفع حرارتها كما يقول في مستهل كل مشوار مهما قصرت مسافته ، فلم أعبأ كثيرا بمثل هذه الحجج لأننا بتنا كفنانين لا نهتم ولا نكترث بالمواعيد وانضباطها .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
العجوز المهموم إحدى لوحاته التي قلما تنشر
سكبت في فنجانه قدرا من القهوة الجاهزة سلفا من الحافظة المعدة لذلك وعلي الفور أشعل لفافة من تبغه الرديء وجلس علي الكرسي المواجه للنافذة يرصد هطول الضياء وانكسارات الظلال التي تتصارع خارجها وحين انشغلت عنه بترتيب أوراقي وتقديم الأسئلة المسالمة أولا سمعته يدندن بمقطع من أغنية غير شائعة لواحدة من روائع مطربتنا الاستثنائية فيروز . وبرغم صوته المبحوح والأجش وحنجرته المصابة بالتهابات مزمنة إلا أن الكلمات وصلتني منه بوضوح تام :

راجع من صوب أغنية
يا زمانًا ضاع في الزمن
صوتها يبكي فأحمله
بين زهر الصمت والوهن
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المقهى الذي كان يتردد عليه قبيل قطع أذنه، أصبح الأن يحمل إسمه
عند ذلك التقطت منه خيط الكلام وطرحت علية السؤال الأول :
أخبرني يا سيد فنسان فان جوخ ما هو بالضبط فن الرسم وما معني أن يكون الإنسان رساما ؟
إن فن الرسم يا ( فتحي ) هو بكل بساطة : الإنسان مضافا إلى الطبيعة ، والطبيعة هي الكون أو الوجود أو الواقع أو الحقيقة . هنا يأتي الإنسان الفنان ويقتنص منها المشاهد واللقطات ويقدم لها أو يحاول شروحا وتفسيرات وبعمله هذا لا نعرف ماذا كان الإنسان الرسام يفعل . أيصور الطبيعة أو الحقيقة أو يشوهها ويحرفها بل ليس مهما أن نعرف . وأنا مهما حاولت لن أستطيع إيجاد أي تعريف للرسم فالرسم هو أن تصنع لوحة يرتفع فيها ضجيج الألوان وصراخها بصخب لا مثيل له .

طيب .. بماذا تنصح رساما ناشئا ؟
الممارسة هي أساس وجوهر كل مزاولة إبداعية أو مهنية ولكي يصبح المرء رساما يكفي أن تكون لديه الرغبة في ذلك ويحاول إذ ليس أصعب علي المبتدئ من عدم تجاوب المتلقي مع أعماله كرسام لكن هذا الصد يجب أن يدفعه إلى مزيد من المحاولات والي مزيد من التصميم والتحدي والمجتمع أي مجتمع الهولندي أو العربي أو أي مجتمع آخر هذا المجتمع لا يرحم ولا يعطي فرصا لأحد علي طبق من ذهب إنما يجب الصراخ في وجهه عن طريق الاستمرار في الرسم فإذا لم يجد هذا الناشئ إعجابا لأعماله يكفيه أن يرسم لحبيبته أو لصديقه أو حتى لنفسه .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عشاء البطاطا
في حياتك ( وأرجو المعذرة ) ذهبت روائعك أدراج الرياح ..
أعني لم تجد أحدا يشتري منها شيئا ولدرجة أنك مرضت ومت من الجوع .
والآن ها هي آثارك الفنية تباع بأرقام فلكية .. ما تعليل ذلك ؟
ليس هناك شيء أسمه لوحة بلا ثمن ، فإذا لم يأت ثمن اللوحة من الآخرين يكفي أن الرسام قد قبض الثمن مسبقا متمثلا في المتعة الحميمة التي يشعر بها عندما ينجز لوحة أو عندما ينظر إليها .

ما رأيك باليابانيين الذين تبين أنهم كانوا وراء الرفع الجنوني
لأسعار لوحاتك وبعد حوالي مائة عام من وفاتك ؟
اليابانيون عنصر مميز فعلا وكأنهم آتون من خارج هذا الكوكب ، وأنا كنت أتوقف دائما ومليا أمام الرسم
الياباني وأجد فيه الكثير من الطفولة والعفوية إلى درجة البدائية .
قد يكون ذلك دليل تأخر في ملاحقة ركب التطور أو قد يكون دليل أصالة إبداعية متناهية .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حذاء فان جوخ في لوحة صامة
الصعوبات التي ملأت حياتك وخاصة المرض والفقر والجوع وعلي الأخص مرضك النفسي .
هل أعاقك عن الرسم أو دفعك إليه ؟
أول الأمر كنت أكره مرضي لأنه ظل يذكرني باللؤم الذي واجهني به المجتمع أما في هذه اللحظة فلا مفر من عدم الاعتراف لأقول علي مسمع من جهاز التسجيل أني أحببت مرضي بطريقة شخصية وسرية جدا لأنني لولاه لما كنت رسمت شيئا أو لربما كنت رسمت القليل فقط .
الرسم يا ( فتحي ) كان وما يزال دوائي السري لمواجهة المرض وهناك في التاريخ رجال كثيرون فنانون ومبدعون كانوا مرضي ولم يبدعوا إلا من باب محاربة المرض بالإبداع . ففي تاريخكم الأدبي كعرب استنادا إلى ثقافتي المتواضعة في هذا المجال قرأت أن شاعركم الكبير بدر شاكر السياب ، قد عاني هو الآخر من أوجاعه المبرحة طوال ليله وساعات نهاره وكان لا يكف لحظة عن العطاء الجيد كما كان الألماني الوسيم لودفيك فان بيتهوفن يتألم كثيرا من صممه ومع ذلك أبدع رائعته المسماة ( السيمفونية التاسعة ) ضمن تناغم بديع ومناخات من الفرح والسعادة . فيا صديقي أنا لست مجنونا كما يشاع بل المجتمع هو المجنون ، الآخرون هم المجانين وجنون الآخرين هو الذي كان يجعلني أفقد أعصابي .

لكنك أمضيت فترات طويلة ومتعددة في المصحات النفسية !! .
ليس هنا أو هناك أو في أي مكان في العالم شيء أسمه ( مصحة نفسية ) هذه أكذوبة نمساوية أطلقها طبيب مريض وفاشل يدعي ( فرويد ) . إنها سجون ومعتقلات انفرادية والآخرون أعني خصومي تحديدا كانوا يكيدون لي المكائد ثم يسوقونني إلى تلك السجون التي تسميها بكل أسف : مصحات نفسية .

مهما يكن فانك رسمت معظم وأهم لوحاتك أثناء وجودك في منتجع
( سان ريمي ) القريب من أرل . أليس كذلك ؟
أم أنك تعترض علي تسميته هو الآخر بالمنتجع .
دعك الآن من الشكليات والمسميات والزخرف الأدبي وأعلم أن المجتمع يستطيع أن يسجن جسد الإنسان ويكبله ، ولكن تكبيل الجسد يطلق الروح أكثر في سماء حرية أوسع ومن هذه الزاوية فقط أستطيع أن أقول شكرا لسجاني .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يوم عاصف في حياة فان جوخ
هل يدهشك كما يدهش الآخرون أن ذاك المجتمع الذي ناصبك العداء
يقدر فنك في حينه ولم يعترف به واصبح الآن يرفعه عاليا ويتهافت
في المزادات الكبرى علي اقتناء لوحاتك بمبالغ خيالية بعد موتك ؟
قلت وأقول دائما عبر كل القنوات الفضائية ووسائل الإعلام الأخرى ومن خلال موقعي
لي شبكة الإنترنت أقول : سوف يأتي يوم يقوم فيه الذين سخروا من لوحاتي بدفن
وجوههم في الوحل خجلا من جرم هائل ارتكبوه بحقي وبحق قدسية فن الرسم .

الآن أيضا ما يزال ثمة نقاد يشككون بقيمة أعمالك ويعدونها كرسومات أولية غير مكتملة
أو مجرد مسودات لوحات في أحسن الأحوال . ما تعليقك علي ذلك ؟
علي الرسام الحقيقي أن يفلح الأرض البكر ويترك لغيره مهمة زراعتها وقطف حصادها ،
عليه أن يرسم الطريق أمام الزارع والحاصد . لقد حاربوا أعمالي لأنني لم أرسم كالآخرين ،
رسمت البساطة والبشاعة والبؤس كما في لوحة ( عشاء البطاطا ) . ولم أفعل مثل غيري أي لم
أرسم الجمال والغني والأناقة بحسب ما يريدون . كانت هناك مفاهيم خاطئة بان الفن هو الذي يقدم الصورة الجيدة للأشياء لكن الأشياء يا صديقي ليست في حقيقتها دائما جيدة وأنا كنت ( وأنت تعرف ذلك جيدا ) أول من غامر بفتح هذا الاتجاه الجديد والصعب ودفعت لأجل ذلك ثمنا فادحا إنما الفنان ..( يا فتحي .. يا خويا ) لا يعمل في حدود نطاق عصره فقط بل للعصور الآتية من هذا المفهوم سأروي لك سرا مهما .. تجار اللوحات في زمني كانوا دائما يقولون لي بعد أن يرفضوا شراء لوحاتي : خذ هذه اللوحات وأعد صياغتها وتجميلها ثم عد إلينا فنشتريها منك وأحيانا كنت أنهار وأرضخ تحت وطأة الحاجة إلى المال وأقوم فعلا بصنع لوحات ( جميلة ) وأنيقة وفق خرجت عن ذاتي وبأنني ارتكبت فعل الخيانة بحق فني وبحق نفسي . الفن ( كما تعلم جيدا ) هو الإبداع لكن الفن من جهة أخرى حرفة ومهنة هذا صحيح والصحيح أيضا أن هناك فرقا كبيرا بين الفنان وبين ( المعتاش ) من الفن وأنا فشلت تماما ( مثلك ) في أن أكون معتاشا وقد يكون التعويض أنى قد نجحت في أن أكون فنانا .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أشهر لوحاته: زهور عباد الشمس
هناك نقاد يأخذون عليك إفراطك في استخدام الألوان ويقولون إن تجريد لوحات
( فان جوخ ) من ألوانها يجعلها خردة وأشلاء بالية .
إن تجريد اللوحة من ألوانها هو أشبه ما يكون عندي بتجريد جسد المرأة الجميلة من الدم ..
فماذا يبقي منها بعد ذلك .. يبقي مجرد جثة عفنة .

المرأة هذا موضوع حساس ويأخذ من الهم الإبداعي الحيز الكبير والسؤال ما الموقع الذي كان للمرأة في
حياتك وفي فنك ؟
المرأة هي محور الحياة والوجود وهي علي امتداد العمر كانت محور حياتي ،
وهناك دائما امرأة أعشقها بكل ما في كياني من نبض وحيوية وأكون مستعدا للموت عند مذبح قدميها .

لكنك لم تكن عاشقا مخلصا ، كنت متعدد الحبيبات ولا امرأة واحدة بذاتها تركن إليها ؟
مشكلتي وربما مشكلة كل الفنانين من أمثال ( بيكاسو وغيره ) ومشكلتك أنت تحديدا مع مريم التي تقول عنها بأنه لم يخلق مثلها في البلاد .. المشكلة يا ( فتحي ) أنى أحببت المرأة في المطلق . من هنا رأيت في كل واحدة من كل نساء الدنيا امرأتي وحبيبتي ولهذا كانت فجيعتي بالمرأة ، إذ لا توجد امرأة واحدة من جميع النساء اللواتي مررن في حياتي نجحت في فهمي وفي استيعاب ذلك الحب الهائل الذي كنت أغدقه عليها . ومع كل هذا الإحباط فالمرأة أجمل وأثمن ما في الوجود .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ومثلما استدعته المخيلة هذا الصباح عبر عدة مصادر ومن خلال تراكم فيض القراءات تصورت أنه قد أنسحب منها بذات الانسياب الذي تسلل إليها مخلفا في ( طبق الرماد ) حشدا من الجثث الهامدة من أعقاب سجائره التي هي في الأصل بعض من سجائري وان سترتي الصوفية السواء الملطخة بالألوان ( الأصفر المشتعل والأحمر الدامي وأزرق السماء ) هذه السترة الملقاة في إهمال منذ أيام علي مسند أحد الكرسي في مرسمي المعلق في الدور الثالث .. تصورت ساعة معالجة هذا الحوار أنها سترته التي كان يجوب بها حقول القمح في النهارات الحارقة من صيف جنوب فرنسا فلجأت إلى فيروز مستنجدا بها ومتوحدا مع صوتها كي تلملم قدر المستطاع خيالي المبعثر في الأركان وتعيدني إلى واقعي وصوابي قبل أن يتمكن مني نزق فان جوخ وعند ذلك يبور فني وأتهم مثله بالجنون :

أنا يا عصفورة الشجن مثل عينيك بلا وطن
واغتراب بي وبي فرح كارتحال البحر بالسفن
أنا لا أرض ولا سكن أنا عيناك هما سكني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:49 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

سلطان المغرب وحاشيتة
للفنان الفرنسي أوجين دولاكروا
رسمت في عام 1845
زيت على قماش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:49 am

لوحة الجيوكندا أو الموناليزا
للفنان ليوناردو دا فنشي

مقال بقلم فايز


تكبير اللوحة
الجيوكندا أو الموناليزا
للفنان الايطالي ليوناردو دا فنشي
رُسمت بين عاميّ 1503 و 1506
77 سم × 53 سم
زيت على لوحة خشب الحور
من مقتنيات متحف اللوفر في باريس

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تجسد " جيوكاندا " (اللوحة) أشهر بورتريه في تاريخ فن الرسم، والذي يمثل صورة نصفية لزوجة أحد كبار التجار في فلورانسا بإيطاليا ويدعى فرانسيسكو ويل جيوكوندو - واسمها الحقيقي هو: مونا - ليزا...

أرجع بعض "نقاد التشكيل" سبب شهرة لوحة جيوكاندا إلى كون (فانشي) أول رسام "تمرد" على الصباغة الكلاسيكية بتقنيتين منفصلتين (الموضوع / الخلفية)..

لم تسلم من نقاد الثقافة البصرية.. وكتاب القصة والرواية.. وحتى من الفنانين أنفسهم..
رسمها مختلف طلبة معاهد الفنون الجميلة.. صورها وأعاد تصويرها الفوتوغرافيون من مختلف زوايا التصوير..
وظفها الإشهاريون كثيرا بتقنيات عالية سبيلا في ترويج منتجاتهم..
كما رسمها (فيرناند ليجيه) بأسلوبه المعروف (التفكيك / الإحاطة باللون الأسود).
رسمتها الفنانة التشكيلية ليلى لاكيش، في أجمل مشهد، بأضواء النيون.. رسمها الفنان السوريالي سالفادور دالي (رسما) بشاربين طويلين، ووضع بين أيديها أوراقا نقدية (الدولار)..
رسمها الدادائيون وجردوها من لباسها المعهود.. وحتى الشعراء.. وكتاب القصيدة.. الذين اتخذوا من "جيوكاندا " مصدرا للاستلهام.. لتشكيل إبداعاتهم الشعرية.

جدير بالذكر ان سيغموند فرويد حلل لوحة جيوكاندا التحليل النفساني البحت.. حلل الغموض الآسر في ابتسامتها.. أرجعه إلى طفولة فانشي.. الطفولة التي تميزت بانحراف فانشي الجنسي على مستوى اللاوعي بسبب فقدانه لأمه (لابتسامة أمه)..

جيوكندا، التي عكف ليونارد دا فنشي على رسمها بين عامي 1503 و1506، لم تسلم من اللصوص، حيث سرقوها عام 1911.. وتمّ العثور عليها.. وحاولوا سرقتها ثانية.. وثالثة..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:50 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صاحبة الجلسة الخاصة... إمرأة في تلك الساعة من كل ليلة تجلس جلسة خاصة....
لا تتغير حركاتها فيها... مهما تعددت الليالي... وكأنها تجلس أمام رسام تُحافظ له على روح رسمته...
ولكنها في الحقيقة تجلس هذه الجلسة دون أي مرافق لها.... أو مُطل عليها....
هي وجلستها فقط.... سكوتها يحمل كل الكلمات.... رأسها المائلة على ظهر مقعدها الخاص
تحمل كل الكامن بداخلها من احتياجات لا محال في حصولها عليها...
عيونها المغمضة تنقل ما تراه دون أن نُشاهد معها ما تراه...
أناملها التي تتعلق بأناملها تقص لنا تعانقهما قصة صاحبة الجلسة الخاصة...
حقا إنها إمرأة خاصة كجلستها... لكن من يدركها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:50 am

إمرأة الأحلام الإجبارية....
هي إمرأة لم تملك من قوى المقاومة لكل ما يحيط بها سوى بعض أقراص تُذهب بها إلى عالم آخر....
عالم لا تعي فيه ما يُحيط بها.... لربما لقبتها للوهلة الأولى بالمرأة الضعيفة التي لا تجد ملاذها إلا في الهروب...
. لكنها في واقع الأمر إمرأة قوية رغم رقتها المُفرطة... إمرأة من نوع خاص...
تملك من القوة ما يجعلها مائة إمراة في لحظة واحدة وألف رجل في نفس ذات اللحظة...
وتملك من الرقة ما يجعلها أنثى تحمل من الضعف أجمله وليس أقبحه... نعم إن للصعف وجهين..
. ولكن غلبتها رقتها هذه المرة ربما لأول مرة... أوقعتها رقتها هذه المرة بسبب تلك القوة التي تمتعت بها كثيرا...
. فكانت قوتها هي سلاح الضغط على رقتها وضعف الأنوثة الراقية.... فلم تحتمل واقعها...
وارتمت بين أحضان أقراص تُذهِب بها إلى أحلام إجبارية.... أحلام ليست حصيلة مخزون عقلها الباطن...
ولكنها أحلام خارجة عن طاق حياتها وواقعها في صحوها....
لا تستطيع منعها أو مقومتها أو إنهائها بصرخة... أو بابتسامة...
. لأنها أحلام صناعية إجبارية.... ترى بماذا ترى إمرأة الأحلام الإجبارية...

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:51 am

هكذا هي إمرأة الحواديت السرية... كل يوم هي في حدوتة خاصة تختلف عن سابقتها.... يوما متألمة... يوما مُحبة... ليلة أخرى معشوقة... وأحيانا عاشقة... وبعض الليالي وحيدة... وبعضها باحثة... وأخرى تقضيها رافضة للحب... كل يوم هي داخل حدوتة سرية خاصة... ترى من هي بطلة حواديتها الأصلية... هل هي .. وإن كانت هي... فهل تختلف هذه المرأة بين اليوم وسابقة... ومن ليلة لأخرى... أم أنها حواديت من صندوق أسرار عابرات في حياتها... أم أنها مجرد خيال... لا نعلم ... سوى أنها إمرأة الحواديت السرية..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:51 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هل تصدق انه تم بيع هذه اللوحة بمبلغ 36 مليون دولار وهي للرسام الاسباني خوان ميرو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:52 am

** لوحات من غبار المنزل **




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




تستخدم الفنانة أليسون كورتسون من مقاطعة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية الغبارالمنزلي لرسم لوحاتها الفنية الرائعة

حيث تفرغ أكياس المكانس الكهربائية و ترسم بهذا الغبار أعمالاً غير عادية ، إذ يعد الغبار المادة المثالية لرسماتها

و تقضي أسابيع لتنتهي من رسم لوحة واحدة من أعمالها بشق الأنفس عن طريق رش الغراء على اللوحات القماشية ثم رش الغبار بطريقة فنية تظهر تفاصيل اللوحات الفنية

تقول : " جاءتني الفكرة عندما شاهدت الغبار المتطاير في الهواء الطلق و أنا جالسة على الأريكية أمام النافذة ، فأنا مؤمنة بحقيقة أن معظم غبار المنزل يأتي من خلايا الجلد الميت ، حيث يتخلص الجسم من الملايين منها كل يوم ، كما أنني أحب رسم الأشخاص ، لذلك لم أجد أفضل من الغبار الذي سيكون مادة مثالية للتعبير عن بيئة الانسان الخاصة"

و قالت : " أنا سريعة جدًا عندما يتعلق الأمر بالأعمال الفنية ، و لكن اعتمادًا على حجم اللوحة استغرق ما بين أسبوع إلى أسبوعين للانتهاء منها ، و معظم موضوعات لوحاتي تتناول أصدقائي المقربين "

يتم الانتهاء من هذه اللوحات من خلال تقديمها بطريقة واقعية مع الألوان الزيتية و رشات من الغبار المأخوذ من منزلها و الذي تستعمله لتزيين الخلفية بمساعدة فرشاة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:52 am

** لوحات من الرمال الملونة **






و هذه مجموعة من الرسومات لرسامين آخرين استخدمت فيها الرمال الملونة


شاهدوا معنى الإبداع




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:53 am

شارع الفن التشكيلي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
زائر يتمتع برسم زيتي في متجر بـ"شارع الرسوم الزيتية"

أفتتح "شارع الرسوم الزيتية" بمحافظة تونتشانغ بمقاطعة هاينان
وأصبح "نافذة" للتعريف بإبداعات هذا الفن الفريد وإجراء تبادلات فنية وتسويق منتجات الرسوم الزيتية المحلية.
وتجدر الإشارة إلي أن قطاع الرسوم الزيتية يعتبر جزءاً هاماً من تطوير القطاع الثقافي الخاص في محافظة تونتشانغ.
ويباع حوالي 30 ألف رسم زيتي من تونتشانغ خارج الصين كل سنة حيث يبلغ الدخل أكثر من 3 ملايين يوان.
وفي السنوات الـ20 الماضية قد تأهل 1600 شخص مختص بالرسم الزيتي في محافظة تونتشانغ
وذهب إلي مدن الرسم الزيتي الهامة مثل مدينة شيامن ومنطقة شنتشن وغيرها
حيث خلقوا علامة تجارية خاصة بهذا الفن هي "أعمال تونتشانغ للرسوم الزيتية".

الم يجدر بنا نحن العرب ان نقدر هذا الفن ونحن لدينا الامكانيات من فنانين واموال وارث حضاري ؟

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ماهو الفن التشكيلي
هو كل شيء يؤخذ من طبيعة الواقع . ويصاغ بصياغة جديدة . أي يشكل تشكيلاً جديداً،
وهذا ما نطلق عليه كلمة (التشكيل) . والتشكيلي: هو الفنان الباحث الذي يقوم بصياغة الأشكال.
آخذاً مفرداته من محيطه. ولكل إنسان رؤياه ونهجه ، لذا تعددت المعالجات بهذه المواضيع ،
مما أضطر الباحثون في مجالات العطاء الفني أن يضعوا هذه النتاج تحت إطار ( المدارس الفنية).
ولنبدأ ب:
المدرسة الواقعية:
وهي المدرسة التي تنقل كل ما في الواقع والطبيعة إلى عمل فني طبق الأصل، فهي مجمل رصد لحالات تسجيلية كما اقتضاه الواقع من حيث الظروف السياسية والاقتصادية والدينية في ذلك العصر. كما ترصد عين الكاميرا الفوتوغرافية اليوم واقع معين ما يخص المجتمع.وقد تدخلت عواطف وأحاسيس الفنان في رصد هذه الأعمال فكان هناك الواقعية الرمزية والواقعية التعبيرية.إن دور الأهم الذي يميز تلك المرحلة ، توثيقها لمجمل الشخصيات التي كان لها وزنها الاجتماعي والسياسي والديني في تلك الفترة.لذا نلاحظ – ومنها تندرج كثير من أعمال الكلاسيكيين التي تهتم بالطبيعة والبور تريه ورسم المزهريات والطبيعة الصامتة .المدرسة التنقيطية


بعد عام 1801 قام بعض الفنانين الانطباعين بانتهاج أساليب فردية محاولين إن يضيفوا إلى اللوحة ما يعرف باسم (قسوة الخطوط)
.. وقد أدى هذا الاتجاه بـ "جورج سوراه" إلى التمادي في فصل الألوان على الطريقة الانطباعية إلى حد تقسيمها إلى
نقط صغيرة ملونة متمازجة ، وهكذا ظهر إلى الوجود أسلوب جديد ومدرسة جديدة هي : التنقيطية.
وقد تميزه هذه النزعة بتفتيت الإشكال . كما ظلت متفقة مع الانطباعية باختفاء الموضوع فيها.

وتعد التنقيطية وأمها التأثيرية رد فعل على ما سبقها من المدارس
التي كانت تتمسك بـ"الموضوع". وتعده عنصرا أساسيا في اللوحة

المدرسة الانطباعية:
في هذه المدرسة أي (الانطباعية) حمل الفنان مرسمه وخرج للطبيعة وتخلى عن المراسم والغرف المغلقة .كان هناك ما يسمى بالرصد لتلك الحالة المتجلية في الهواء الطلق . ليضفي الفنان على عنصر المشهد الماثل أمامه حالة حسية انطباعية .لها علاقة مباشرة مع إحساسه بالمشهد . بطريقة حسية سميت بالانطباعية . وقد تميز أعمال الانطباعيين ومنهم الفرنسيين خاصة . بتركيز الفنان على عنصري الظل والنور . وهنا برز أعلام لتلك المدرسة أمثال الفانيين: ادوار مانيه – سيزان – ادغار ديغا – رينوار – كلود مونيه.

ما بعد الانطباعية:
( الانطباعية الجديدة)

وهي حصيلة المدرسة الانطباعية وما قبلها ، لكن بأسلوب جديد وفن حديث ، وهنا كان لا بد أن ينعكس الإحساس بعدم الرضا الذي ساور الرسامين الانطباعيين كافة في الثمانينيات من القرن التاسع عشر كونه لم يعد في نظر فناني ما بعد الانطباعية أمثال( فان غوغ وبول غوغان ).وهذه المدرسة تمثل المرحلة الأخيرة من الانطباعية. كونه لم يعد في نظر الفنانين ما بعد الانطباعية
– تُلائم روح العصر- وتولد القناعة لديهم إن شيئاً جوهرياً –أكثر أصالة وعمقاً – ينبغي أن يحل مكانه
. فمثلاً: فان كوغ وهو فنان هولندي عاش ما بين عام 1853-1890 تميز:
- عنده التكوين ببساطة ذاتها. - مع النزوع إلى التناسق.
- الألوان عالية النغمة . - كما أدرك الشمس والظل فرسمهما.
- لضربات فرشاته شدة متوترة. - أيضاً كان يرسم وهو في الطبيعة ذاتها.وكان يرسم الموضوعات اللاشخصانيه والمجهول للانطباعية. ولم يسبق لرسام أن ترك آثار فرشاته على سطح القماش في ذلك الوقت. وتوالت لوحات فان غوغ واحداً تلو الأخرى منها: البساتين – أكوام القش – الحصاد - البيت الأصفر – في المقهى – غرفة النوم – باحة السجن....الخ.

المدرسة الرمزية :
وهي ترميز الأشياء من خلال اللون، وترميز الوضعية للحالة أيضاً .كما عمل الفنان روزيتي :فالفنان روزيتي جرب الرمزية من خلال لوحة (بياتريس المقدسة) . وهي لوحة تذكارية رسمها لوفاة زوجته .وكان هدفه الاحتواء الرمزي لوفاة بياتريس في اللوحة.ترينا لحظة صعود بياتريس الى السماء . وكأنها في غيبوبة وكان كل لون استعمله روزيتي معناه الواضح في الترميز .أهم الفنانين الرمزيين : جيمس وسلر – دانتي روزيتي – شافان – غوستاف مورو .
المدرسة التكعيبية
التكعيبية هي جعل الإشكال جميعها على هيئة مكعبات صغيرة ترسم على سطح اللوحة ،
وكأنها مجسدة بإبعادها الثلاثة (الطول ، العرض ، الارتفاع).
وقد ظهرت لوحاتها وكانها ركام من المكعبات المتراصة في بناء هندسي.
وكانت أولى اللوحات التكعيبية "فتيات افينون" عام 1906 وهي من إعمال "بيكاسو"
وقد عرضها في معرض صالون الخريف عام 1908.

وقد ظهر هذا الاسم على قلم "ماتيس" في مذكراته التي نشرها عام 1908 عندما تكلم على فناني المكعبات الصغيرة ،
ومن هنا صار يطلق عليها التكعيبية ، وبخاصة بعد ان اطلق كل من "براك" و "بيكاسو" على معارضهما هذه التسمية عام 1911.
وتعد التكعيبية أخر مراحل ارتباط الفنان بالطبيعة ، لأنها كانت تستمد إشكالها من الشيء الطبيعي ، أو أجزائه ، ومع ذلك فلم تعد الصورة عندها نقلا عن الطبيعة ، وإنما هي تصوير عالم جديد خارج من إحساس الفنان يعبر عنه بالأجسام المكعبة والاسطوانية والمخروطية.. ويتحول كل شيء إلى إشكال هندسية.

ومن فناني هذه المدرسة "جورج يراك" و "فرنان ليجيه"
و "بابلو بيكاسو" الذي يعدونه الفنان الذي تجسدت فيه هذه المدرسة.
وللتكعيبية أسلوبان..

- تكعيبية تحليله.. وتعنى بتحطيم الشيء ، وإعادة بنائه.
- تكعيبية تركيبية.. وتعنى بالعودة بالشكل المجزئ المبعثر إلى أصله في الطبيعة قبل عملية التفتيت.

وقد اجتمع داخل المدرسة التكعيبية كثير من النزعات منها.. التشييديّه ، والتشكيلية الجديدة. والفن الخالص أو النقاء..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:54 am

المدرسة التعبيرية :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نشأت التعبيرية في ألمانيا 1910.وفكرة التعبيرية في الأساس هي أن الفن ينبغي أن لا يتقيد بتسجيل الانطباعات المرئية بل عليه أن يعبر عن التجارب العاطفية والقيم الروحية . وهناك فنان ألماني أشتهر بالتعبيرية في بدايته هو الفنان هنري ماتيس1869-1954 فقد أعلن ماتيس بقوله : التعبير هو ما أهدفه قبل كل شيء . فأنا لا يمكنني الفصل بين الإحساس الذي أكنه للحياة وبين طريقي في التعبير عنه
.أهم الفنانين :هنري ماتيس – هنري روسو – أميل نولده – بيكاسو.


المدرسة الدادائيه:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولدت الدادائية في عام 1916.ومبتكر الدادائية هو الشاعر الروماني (تريستان تازارا). حيث قال :أن الدادائية لا تعني شيئأ .وانتشرت الدادائية بين عامي 1918 – 1920 من ألمانيا .والدادائية تمثل بالفن حالة رفض لفترة البلشفية الالمانية - لذلك لم تدم طويلاُ – كان هناك فنان أسمه شفيترز لجأ إلى الأرصفة والى صناديق القمامة ولجأ الى كل ما يخدم غرضه لعمل قطعة فنية من سائر المهملات القديمة في عمل (الكولاج) . عامل شفيترز هذه البقايا بحنان منتقياً إياه لخواصها المظهرية- شكلاً ولوناً ونسيجاً ...لكن دون أن يخفي هويتها الاصلية مطلقاً .وكان أكثر الفنانين شأناً وصلة هم الفنانين ( زيوريخ هانز – وجان أرب ).
المدرسة السوريالية او السريالية.؟
انبثقت السوريالية بفضل اطلاع الشاعر آندريه بريتون على أفكار الفيلسوف فرويد بين العقل والخيال وبين الوعي واللاوعي.استحدثت السوريالية بسطوة الاحلام. وبتلاعب الفكر الحر.ورسم السوريالية هي نصف استعادة للذاكرة ونصف حلم مع حرية تامة في الصورة التلقائية . من أهم السورياليين : خوان ميرو- آرب- آيرنست.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Emptyالأربعاء ديسمبر 18, 2013 10:08 pm

همسة قلم

لوحات جميلة فوق الخيال

وروعتها فوق الوصف

تحكى تاريخ وفن وجمال

سلمتى على روعة الانتقاء

أرق التحايا

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 10:38 pm

جزيل الشكر لحضورك البراق
يا ياسمينة إشتياق
فاح عطركِ يا غالية
فأزهرت بحضورك اللوحات
لكِ كل الود والإحترام
وعاطر التحيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 10:41 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 10:42 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 10:42 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 10:43 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف إشتياق العالمي   متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 10:43 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متحف إشتياق العالمي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 8انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» متحف مدام توسو ( متحف الشمع ) في لندن
» متحف اطلانتيكو الرائع أول متحف تحت الماء
» معرض إشتياق للخط العربي
» ظهور مصطلح المسرح العالمي بالتوازي مع مصطلح الأدب العالمي
» إشتياق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام العالم بين يديك  :: اشتياق الفنون الانسانية والغرائب والصور-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Vote_rcap1متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Voting_bar1متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Vote_rcap1متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Voting_bar1متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Vote_rcap1متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Voting_bar1متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Vote_rcap1متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Voting_bar1متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Vote_lcap1 
باسند - 51612
متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Vote_rcap1متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Voting_bar1متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Vote_rcap1متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Voting_bar1متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Vote_rcap1متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Voting_bar1متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Vote_rcap1متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Voting_bar1متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Vote_rcap1متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Voting_bar1متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Vote_rcap1متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Voting_bar1متحف إشتياق العالمي - صفحة 4 Vote_lcap1