منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 ... 7 ... 14  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:06 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:09 am

الر كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (1)

هكذا يستهل الحق سبحانه هذه السورة بالحروف المقطعة " ألف " " لام " " راء " ، وسبق أن قلنا: إنها حروف توقيفية بلَّغها رسول الله لنا كما سمعها من جبريل عليه السلام.
إلا أن المُلاحَظ أن هذه الحروف التوقيفية المُقطَعة لم تَأْتِ وحدها في هذه السورة كآية منفصلة؛ مثل قوله في أول سورة ق:
* ق *[ق: 1].
وهي آية بمفردها، وكما جاء في غير ذلك من السور بحروف مقطعة وأثبتها كآيات. وهنا تأتي الحروف التوقيفية المقطعة كجزء من الآية.
ويقول الحق سبحانه:
* الر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ... * [إبراهيم: 1].


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:10 am

كلمة " كتاب " إذا أطلقت انصرف معناها إلى القرآن؛ فهو يُسمَّى كتاباً؛ ويُسمَّى قرآناً، ويُسمَّى تنزيلا، وله أسماء كثيرة.
وكلمة " كتاب " تدل على أنه مكتوب، وكلمة " قرآن " تدل على أنه مقروء، وهذان الاسمان هما العُمْدة في أسماء القرآن؛ لأنه كتاب مكتوب ومقروء.
فكان الصحابي الذي يجمع القرآن لا يكتب آية إلا إذا وجدها مكتوبة، ووجدها مَقْروءة عن اثنين من الصحابة؛ فالقرآن كتاب يملك الدليل على كتابته من عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ وهو مَقْروء كما تدلُّ كملة " قرآن ".
وقوله الحق:
* أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ... * [إبراهيم: 1].
يدلُّ على أنه جاء من عُلُوٍّ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:10 am

ويقول الحق سبحانه في موقع آخر عن القرآن:* وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَىا لِلْمُسْلِمِينَ *[النحل: 89].
ويقول في موقع آخر:* وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ... *[الإسراء: 105].
ومرة يسند النزول إلى مَنْ جاء به؛ ومرة ينسب النزول إلى الكائن الذي أرسله الحق بالقرآن إلى محمد صلى الله عليه وسلم، وهو جبريل عليه السلام.
فقوله: * أَنزَلْنَاهُ... * [إبراهيم: 1] للتعدي من منطقة اللوح المحفوظ ليباشر مهمته في الوجود، وعلِّيّة إنزال القرآن إليك يا محمد هي:
* لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ.. * [إبراهيم: 1].
ونلحظ هنا أن القرآن نزل للناس كافَّة، ولم يَقُلِ الحقُّ سبحانه ما قاله للرسُل السابقين على رسول الله؛ حيث كانت رسالة أيٍّ منهم مُحدَّدة بقوم مُعيَّنين، مثل قوله تعالى:* وَإِلَىا عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً... *[الأعراف: 65].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:11 am

وقوله الحق:* وَإِلَىا مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً... *[الأعراف: 85].
وكذلك قوله سبحانه لموسى:* وَرَسُولاً إِلَىا بَنِي إِسْرَائِيلَ... *[آل عمران: 49].
وهكذا كان كُلُّ رسول إنما يبعثه الله إلى بُقْعة خاصة، وإلى أُنَاسٍ بعينهم، وفي زمن خاصٍّ، إلا محمداً صلى الله عليه وسلم؛ فقد بعثه الله إلى الناس كَافَّة.
والمثل أمامنا حين حكم صلى الله عليه وسلم بالحق بين مسلم ويهودي؛ وأنصف اليهودي: لأن الحق كان معه؛ والحق عند رسول الله صلى الله عليه وسلم أعزُّ عليه مِمَّنْ ينتسب إلى الإسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:12 am

وهكذا نرى أن قوله الحق:
* لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ.. * [إبراهيم: 1].
دليل على عمومية الرسالة، ويُعزِّزها قوله:
* إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً *[الأعراف: 158].
وبذلك تبطل حُجَّة مَنْ قالوا إنه مُرْسَلٌ للعرب فقط.
ونجد هنا اصطفاءين لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
الاصْطفاء الأول: أن الحق سبحانه قد اختاره رسولاً؛ فمجرد الاختيار لتلك المهمة: فهذه منزلة عالية.
والاصْطفاء الثاني: أنه رسولٌ للناس كَافَّة؛ وهذه منزلة عالية أخرى؛ لأنها تستوعب المكان والزمان، والألسنة والأقوام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:13 am

ثم يأتي الإعجاز في قوله:
* لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ... * [إبراهيم: 1].
ولم يَقُلْ من الظلمات إلى الأنوار، وشاء أنْ يأتي بالظلمات كجمْع؛ وأنْ يأتي بالنور كالمفرد، لأن النور واحد لا يتعدد؛ أما الظلمات فمتعددة بتعدُّد الأهواء؛ ظُلْمة هنا وظُلْمة هناك.
وهكذا يشاء الحق سبحانه أن يُجلي المعاني بالمُحسَّات التي يدركها الجميع، فلا شك أن الظُّلْمة تستر الأشياء التي قد يصطدم بها الإنسان فيمتنع عن السير مطمئناً؛ لأنه إنِ اصطدم بشيء فقد يُحطِّم الشيء أو يُحطِّمه هذا الشيء؛ وهكذا تمنع الظُّلْمة الإنسان من أن يهتدي إلى ما يريد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:14 am

أما النور فهو يوضح الأشياء، ويستطيع الإنسان أن يُميِّز بين الطرق ويتجنب الضار ويتجه إلى النافع؛ ويكون على بصيرة من الهداية؛ ذلك هو الأمر الحِسيّ؛ وكُلٌّ من النور والظلمة أمرٌ حِسي.
وهكذا يُجلِّي الله لنا المعاني، والحياة لا تحتاج فقط إلى ما يُجلي المظاهر المادية بالنور؛ بل تحتاج أيضاً إلى نور يُجلي المظاهر المعنوية؛ من حقد وحسد، وخوف وأمن، واطمئنان، وأمانة ووفاء؛ وغير ذلك.
فالحياة كلها فيها الشيء وما يقابله؛ لذلك لا بُدَّ أن تُجْلَي المعاني أيضاً. والنور الذي جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم يُجلي الحِسّ والمعنى في آن واحد؛ لنتجنب الأشياء التي تطمسها الظُّلْمة؛ ولنسير على بينة من المعاني، فلا نصطدم بالعقبات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:14 am

ولذلك يُفسِّر لنا الحق سبحانه الأمر المعنوي، فيقول:
* إِلَىا صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ... * [إبراهيم: 1].
وهذا هو الصراط المستقيم الذي يُخرجنا إليه محمد صلى الله عليه وسلم من الظلمات إلى نوره.
ويريد الحق سبحانه أنْ يُجلي لنا الطريق إلى هذا الصراط، لأنه قد يكون مُتعباً للبعض؛ فيريد سبحانه أن يجمع لنا بين أمرين؛ طريق متضح واضح يَصِل فيه الإنسان إلى الغاية بِيُسْر؛ وطريق آخر غير واضح لا تتجلى فيه الأشياء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:15 am

وجاء بالظلمات والنور ليوضح لنا هذا المعنى؛ حيث يكون الطريق المستقيم هو أقصر وسيلة للغاية المَرجُوّة من الحياة الدنيا والآخرة؛ ويكون طريق الظلمات هو الطريق غير الآمن.
وينسب الحق سبحانه الطريق الذي يُخرِجنا إليه الرسول صلى الله عليه وسلم:
* إِلَىا صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ * [إبراهيم: 1].
والعزيز هو الذي يَغْلِب ولا يُغْلَب. والحميد هو مَنْ ثبتت له صفة الحمد من الغير، وإنْ لَم يصدر حَمْدٌ من الغير؛ فهو حميد في ذاته، ويجب أن يُحمد رغم أنك إن حمدتَه أو لم تحمده فهو حميد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:16 am

ولله المَثلُ الأعلى، وسبحانه مُنَزَّه عن كل مثيل أو شبيه؛ نجد في حياتنا الدنيا مَنْ يُقال عنه إنه حميد الخصال؛ وإنْ لم يوجد مَنْ يمدحه؛ لكنه في كُلِّ ما يصدر عنه يراعي أن يكون محموداً.
ولكن البشر يكون المحمود منهم حَدثاً؛ أما المحمود من الحق فهو مُطْلق، ولا تكون الذاتُ محمودة أو حميدة إلا إذا كان لها من الصفات ما يجعلها أهلاً للإنعام الذي يجب على الإنسان أن يحمده.
والفطرة السليمة في الإنسان تستقبل هذا الكون المُعَدّ من قَبْل أنْ يوجد لاستقباله، وتحب أن تحمد مَنْ صنع هذا الكون، رغم أن حَمْد الإنسان أو عدم حَمْده لا يضيف شيئاً لِمَنْ أعدَّ هذا الكون وخلقه؛ فهو محمود في ذاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:16 am



ماشاء الله تبارك الرحمن
موسوعة تفسير وافية لسور القرآن
اللهم يا باسط الأرض وناصب الجبال
ويا منزل الغيث ومجري الأنهار
ويا مطعم الجنين في ظلمة الأرحام
ورازق الطير في الأوكار
اللهم بلغ المهندس محمد فرج عظيم الأجر
وأجعل له دعوة لا ترد
وهب له رزقا لا يعد
ألف شكر على ما تقدمه لنا
جعله الله لك عملاً جارياً بالصدقات
وكتبك بإذنه تعالى الحنان المنان
من أهل الفردوس  الجنان
لكِ التقدير لا ينتهي
طبت كما تشتهي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:17 am

الأخت العزيزه (همسة قلم ) منورة وحمد الله على السلامة ...لك عاطر ودى وتقديرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:20 am

وإن حمدته فهذا لمصلحتك؛ وفي هذا هداية إلى صراط العزيز الذي لا يُغْلب، والحميد الذي يستحق الحمد؛ وإنْ لم يوجد حامد له؛ لأن صفاته سبحانه أزلية.
فالله خالق قبل أن يخلق الخلق؛ وهو الرازق قبل أن يُخْلق المرزوق، وهو مُعِز قبل أن يوجد مَنْ يُعِزه؛ محمود قبل أنْ يوجد مَنْ يحمده؛ توَّاب قبل أن يوجد مَنْ يتوب عليه.
فهو سبحانه بالصفة يفعل؛ أما الإنسان فلا يفعل إلا إذا فعل الصفة، فأنت لا تعرف أن فلاناً كريم؛ إلا لأنك تراه يعطي عن جُودٍ وسَخاء، أما الله فهو الكريم من قبل أن يوجد مَنْ يُكرمه.
ويقول سبحانه من بعد ذلك: * اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:21 am

اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَوَيْلٌ لِلْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ شَدِيدٍ (2)

وأنت إنْ قرأتَ هذه الآية موصولةً بما قبلها؛ فستقرؤها:
* صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ * اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ * [إبراهيم: 1-2].
وإن كنتَ ستقرؤها مَفْصُولة عمَّا قبلها؛ فستقول:
* اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَوَيْلٌ لِّلْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ شَدِيدٍ * [إبراهيم: 2].
وستنطق كلمة " الله " غير مُرقَّقة عكسَ إنْ قرأتَها موصولة، حيث يجب أن تنطقها مُرقَّقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:22 am

وتقتضي الأصول في الكتاب أن يوجد الاسم العلَم على الذات أولاً، ثم تأتي الصفة من بعده، فتقول: " لقيت فلاناً الشاعر أو الكاتب أو العالم " ، لكن الأمر هنا جاء على غير هذا النَّسَق:* صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ *[إبراهيم: 1].
أي: قدَّم * الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ * ثم جاء بلفظ الجلالة، وهو العلَم على واجب الوجود " الله " ، وقد حدث ذلك لأن العلَمَ يدل على مُسمَّاه بصرف النظر عن الصفات؛ ثم توجد الصفات له.
وهناك من العلماء مَنْ قال: إنه مُشْتق بمعنى أن " الله " تعني المعبود بحقٍّ؛ وصفة العزيز الحميد حيثية لأنْ يُعبدَ سبحانه بحقٍّ.
ومن العلماء من قال: إن كلمة " الله " هي علَم، وليست اسماً مُشْتقاً؛ فَلَهُ الملكية المطلقة:
* الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ * [إبراهيم: 2].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:22 am

لا يقع في هذا المُلْك إلا ما شاء هو، فَمنْ آمن به أنصف نفسه وحياته وآخرته، أما مَنْ لم يؤمن به فَلَه المقابل، وهو قوله الحق:
* وَوَيْلٌ لِّلْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ شَدِيدٍ * [إبراهيم: 2].
وهذا الوَيْل ليس في الآخرة فقط، بل في الدنيا أيضاً؛ لأن الإنسان يدفعها بها؛ هنا يستطيع المؤمن أن يذكر أن له رباً فوق الأسباب؛ويرتاح إلى معونة الحق سبحانه له، وهكذا يشعر أن له رصيداً في الدنيا يعتمد عليه في مواجهة الأحداث الجِسَام.
أما غير المؤمن فليس أمامه سوى اليأس؛ ولذلك نجد انتشار الانتحار بين غير المؤمنين؛ لأن هناك أحداثاً فوق أسبابهم، ولا يستطيعون دفعها، وليس لهم إيمان بربٍّ يرجعون إليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:23 am

ولذلك حين أقرأ للمفسرين مَنْ يشرح كلمة " الويل " بأنها عذابُ الآخرة؛ فأجد نفسي قائلاً: بل والوَيْل يكون في الدنيا أيضاً؛ لأن الكثير من أحداث الحياة يكون فوق أسباب الإنسان؛ فلو لم يؤمن الإنسان بالله لَفزِع من فَرْط اليأس.
ولذلك نجد بعضهم حين لا يجدون مَفَرّاً إلا أنْ يقولوا يا رب، وهم بذلك يعلنون صرخة الفطرة الأولى التي قاوموها بالإلحاد وعدم الإيمان؛ وهذا الويل له امتداد بلون أشد في الآخرة.
ويصف الحق سبحانه هؤلاء الذين لا يؤمنون، فيقول: * الَّذِينَ يَسْتَحِبُّونَ الْحَيَاوةَ الدُّنْيَا... *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:24 am

الَّذِينَ يَسْتَحِبُّونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الْآخِرَةِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ (3)

وهنا نجد مادة الحاء والباء؛ حب؛ ومن عجائبها أن الفعل يكون رباعياً؛ فنقول " أحبَّ فلان " ونقول لِمَنْ يحبه " محبوب " وهذا يعني أن هناك تلاقياً بين الاثنين؛ أما في حالة عدم التلاقي فيقال " حَبَّ يُحِب فهو حَابٌّ مُحِبٌّ ".
والفرق بين أحبَّ واستحبَّ؛ ملحوظٌ في مَجيء السين والتاء، وهما علامة على الطلب. على هذا فاستحبَّ تعني أنَ مَنْ يحب لم يكتَفِ بالأمر الطبيعي، بل تكلَّف الحب وأوغلَ فيه.
والمثل على ذلك نجده في الحياة اليومية؛ فنرى مَنْ ينجرف إلى شيء من الانحراف؛ ولكنه لا يُحِب أن يكون مُحِباً لهذا الانحراف في نفس الوقت؛ ويفعل الانحراف وهو كَارِهٌ له، وقد يضرب نفسه ويلومها لأنها تنجرف إلى هذا الانحراف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:25 am

ونجد آخر ينحرف؛ لأنه يحب هذا الانحراف وينغمس فيه؛ وهو مُحِبٌّ لهذا الانغماس ويتحدث بهذا الانحراف؛ ويُحب في نفسه أنه أحب تلك المعصية؛ لأنها تُحقّق له شهوة عاجلة؛ هذا هو مَنِ " استحبَّ " لأنه ازاد الحب عن حَدِّه الطبيعي.
وحين تُدقِّق في الآية الكريمة تجد أنها لا تمنعك من حُبِّ الدنيا؛ لكنها تتحدث أنْ تستحِبَّها على الآخرة، فهذا هو الأمر المذموم؛ أما إذا أحببت الدنيا لأنها تُعينك على تكاليف دينك وجعلْتَها مزرعة للآخرة؛ فهذا أمر مطلوب؛ لأنك تفعل فيها ما يجعلك تسعد في آخرتك؛ فهذا طَلَب للدنيا من أجل الآخرة.
ولذلك تجد قوله الحق في سورة " المؤمنون ".* وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَـاةِ فَاعِلُونَ *[المؤمنون: 4].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:26 am

فهو لا يؤدي الزكاة فقط؛ بل يعمل لِيأتيَ لنفسه ولعياله بالقُوتِ؛ ويبذل الجهد ليكون لديه فائضٌ يؤدي منه الزكاة؛ ولذلك فهو لا يعمل قَدْر حاجته فقط بل على قَدْر طاقته ليحقق ما يمكن أنْ يُعطِيه لِمَنْ لا يقدر على العمل.
ولذلك لم يَقُل الحق سبحانه:
" والذين هم للزكاة مؤدون " بل قال:
* وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَـاةِ فَاعِلُونَ *[المؤمنون: 4].
وهنا لا نجد هؤلاء الذين يستحبّون الحياة من أجل أنْ يجعلوها مزرعة للآخرة؛ بل هم يستحِبّون الحياة:
* وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ... * [إبراهيم: 3].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:26 am

أي: أنهم لم يكتفوا بحُبِّ الدنيا على الآخرة فقط، ولم يكتفُوا بالسَّيْر في طريق الشهوات والملذَّات وتخريب ذواتهم، بل تمادَوْا في الغي وصَدُّوا غيرهم عن سبيل الله.
ونجد الحق سبحانه يقول في موقع آخر:* لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجاً... *[آل عمران: 99].
كأنهم ضَلُّوا في ذواتهم؛ ولم يكتفوا بذلك، بل يحاولون إضلال غيرهم ويصدونهم عن الهداية.
ثم تأتي مرحلة جديدة:
* وَيَبْغُونَهَا عِوَجاً... * [إبراهيم: 3].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:27 am

أي: يبغون شريعة الله مُعْوجة لتحقق لهم نزواتهم. وهكذا نجد ثلاث مراتب للضلال، استحباب الحياة الدنيا على الآخرة؛ والصَّد عن سبيل الله؛ وتشويه المنهج كي يُكِّرهوا الناس فيه.
ويصف الحق سبحانه هؤلاء:
* أُوْلَـائِكَ فِي ضَلاَلٍ بَعِيدٍ * [إبراهيم: 3].
أي: أن أصحاب المرتبة في الضلال هم مَن استحبَّوا الحياة الدنيا على الآخرة، والذين توغَّلوا في الضلال أكثرَ فهم الذين يصدون عن سبيل الله؛ أما الذين توغلَّوا أكثر فأكثر فَهُم الذين يُشوِّهون في منهج الله لتنفير الناس منه، أو ليحقق لهم نزواتهم، وهكذا ساروا إلى أبعد منطقة في الضلال.
ويقول الحق سبحانه من بعد ذلك: * وَمَآ أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:30 am

وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (4)

ونعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم مُبلِّغ عن الله منهجه؛ ومُؤيَّد بمعجزة تثبت صدقة فيما بلغ لمَنْ أُرسِل إليهم. وقد حدَّث الحق سبحانه من قبل عمَّا حدث للأمم السابقةَ على أمة محمد صلى الله عليه وسلم؛ فقد كان كل رسول يتكلم بلغة قومه.
وهناك فرق بين قوم الدعوة وهم أمة رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ وقوم الاستقبال؛ وهم الأمم السابقة على أمة محمد صلى الله عليه وسلم.
فالأمم السابقة لم تكن مُطَالبةَ بأن تُبلِّغ دعوة الرُّسل الذين نزلوا فيهم، أما أمة محمد صلى الله عليه وسلم فمُطَالبة بذلك، لأن الحق سبحانه أرسل رسوله صلى الله عليه وسلم، وأبلغنا في القرآن أن من آياته سبحانه أن جعل الناس على ألسنة مختلفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:30 am

ولم يُكنْ من المعقول أن يرسل رسولاً يتكلم كل اللغات، فنزل صلى الله عليه وسلم في أمة العرب؛ وحين استقبلوه وأُشرِبَتْ قلوبهم حُبّ الإيمان؛ صار عليهم أن ينساحوا بالدعوة؛ لينقلوا معنى القرآن حجة بعد أن استقبلوه معجزة.
والقرآن حُجَّة لأنه يسوسُ حركة الحياة؛ وحركاتُ الحياة لا تختلف في الناس أجمعين، كما أن كُلَّ حضارة تأخذ من الأخرى مُنجزاتِها العلمية، وتُترجمها إلى لسانها الذي تنطق به.
وترجمة المعاني من لسان إلى آخر مسألة معروفة في كُلِّ حضارات العالم؛ لأن المسألة في جوهرها مسألة معانٍ؛ والمعاني لا تختلف من أمة إلى أخرى.
والقرآن معانٍ ومنهج يصلح لكل البشر؛ ونزل العربية؛ لأن موهبة الأمة العربية هي النبوغ في اللغة والكلام؛ وهكذا صار على تلك الأمة مهمة الاستقبال لمنهج الله كمعجزة بلاغية؛ وإرساله إلى بقية المجتمعات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 14انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 ... 7 ... 14  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة الروم (30) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_lcap1 
باسند - 51612
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_lcap1