منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 قاموس فقهي لكل ما تشتهي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:21 pm


- شرعا: التربص بالمرأة مدة بسبب ملك اليمين حدوثا، أو زوالا، لبراءة الرحم، أو تعبدا.
(الانصاري).
- عند الحنفية: طلب براءة رحم الجارية من الحمل.
و: الاستبراء من الخارج من أحد السبيلين: هو طلب البراءة من الخارج بمشي أو تنحنح، أو نوم على شقه الايسر، ويختلف بطباع الناس، حتى يستيقن زوال الاثر.
و: عبارة عن التبصر والتعرف احتياطا.
البراءة: الاعذار، والانذار.
وفي القرآن المجيد (براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين).
(التوبة: 1).
المبارأة: مصدر.
- عند الحنفية: أن يقول الرجل لامرأته: برئت من نكاحك بكذا، وتقبله هي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:21 pm


البرجمة: المفصل الظاهر.
أو الباطن، من الاصابع.
(ج) براجم، وفي الحديث الشريف: " عشر من الفطرة: قص الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك، واستنشاق الماء، وقص الاظفار، وغسل البراجم، ونتف الابط، وحلق العانة، وانتقاص الماء، يعني الاستنجاء " وقال مصعب أحد رواة الحديث: " ونسيت العاشرة إلا أن يكون المضمضة ".
وهذا يدل على أن غسل البراجم سنة مستقلة وليست مختصة بالوضوء.
برحجه - برا: قبل.
- اليمين: صدقت.
- فيها: صدق.
البيع: خلا من الشبهة والكذب والخيانة.
- الله حجه: قبله.
- والديه: توسع في الاحسان إليهما ووصلهما، فهو بار.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:22 pm


(ج) بررة، وهو بر (ج) أبرار.
وفي التنزيل المجيد: (وبرا بوالديه ولم يكن جبارا عصيا) (مريم: 14).
بر - برا: بر يبر.
- فلان: صلح.
ضد فجر.
فهو بر.
(ج) أبرار.
وهو بار.
(ج) بررة.
أبر فلان: سافر في البر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:22 pm


ويقال: أبر، وأبحر: كان كثير الاسفار.
-: كثر ولده.
- القوم: كثروا.
- العمل: طلب به البر.
والتقرب إلى الله تعالى.
- يمينه: أمضاها على الصدق.
الله قسمه: أجابه إلى ما أقسم عليه.
وفي الحديث الشريف: " رب أشعث أغبر ذي طمرين لا يؤبه له لو أقسم على الله لابره ".
- الله حجه: قبله.
تبرر خالقه: أطاعه، وتقرب إليه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:22 pm


البر: خلاف البحر.
(ج) برور.
وفي القرآن الكريم: (وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر) (الانعام: 57).
-: من أسماء الله الحسنى، لانه عطوف على عباده ببره
ولطفه.
وفي الكتاب المجيد: (إنه هو البر الرحيم).
(الطور: 28).
-: الصادق.
-: التقي، وهو خلاف الفاجر.
صيد البر: (انظر ص ي د).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:23 pm


البر: حب القمح.
واحدته برة.
البر: الخير.
وفي التنزيل العزيز: (أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب افلا تعقلون) (البقرة: 44).
-: الاحسان.
وفي القرآن المجيد: (ولكن البر من اتقى).
(البقرة: 189).
ومنه: بر الوالدين: وهو ضد العقوق.
-: الجنة.
- في الحديث الشريف: هو حسن الخلق.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:23 pm


التبرر: الطاعة، والتقرب.
نذر التبرر: (انظر ن ذ ر) المبرور: المقبول.
الحج المبرور: (انظر ح ج ج)
برز - بروزا: ظهر بعد خفاء.
وفي القران الكريم: (يوم تبدل الارض غير الارض والسموات وبرزوا الله الواحد القهار) (إبراهيم: 48) يقال: برزله: انفرد عن جماعته لينازله.
وفي الكتاب المجيد: (ولما برزوا لجالوت قالوا ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين) (البقرة: 250).
بارزه مبارزة وبرازا: برز إليه ونازله.
تبرز: خرج إلى البراز.
-: تغوط.
البراز: الفضاء الواسع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:23 pm


البراز: المبارزة في الحرب.
-: الغائط.
برسم: أصابه البرسام.
فهو مبرسم.
البرسام: ذات الجنب، وهو التهاب في الغشاء المحيط بالرئة.
وهي علة يهذى فيها.
(مع) وأصل اللفظة سريانية.
-: ورم الرأس.
-: اختلال العقل.
برع - بروعا: فاق نظراءه في أمر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:24 pm


- الجبل: علاه.
- صاحبه: غلبه.
برع - براعة: برع فهو بارع، وبريع.
تبرع بالعطاء: أعطى من غير سؤال.
-: تفضل بما لا يجب عليه، غير طالب عوضا.
التبرع: مصدر.
رهن التبرع: (انظر ر ه ن) برقع المرأة: ما تستر به وجهها.
(ج) براقع.
البرنس: كل ثوب رأسه منه، ملتزق به.
أصله من البرس وهو القطن، والنون زائدة وقيل: إنه غير عربي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:24 pm


-: قلنسوة طويلة كان النساك يلبسونها في صدر الاسلام.
البسملة: قال (بسم الله الرحمن الرحيم) أو كتبها.
باشر زوجته مباشرة، وبشارا: لامست بشرته بشرتها.
-: غشيها.
وفي القرآن الكريم: (ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد) (البقرة: 187) - الامر: تولاه بنفسه.
- الفعل: فعله من غير وساطة.
- الشئ بالشئ مباشرة: جعله ملاصقا له.
وفي الحديث الشريف: " اللهم إني أسألك إيمانا تباشر به قلبي ".
مباشرة المرأة: ملامستها.
-: الجماع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:24 pm


بضع الدمع - بضعا: جال في العين ولم يفض.
- من الماء وبه: روي وامتلا.
- فلان: اتجر.
- الجرح: شقه.
أبضع الشئ: جعله بضاعة.
استبضع الشئ: جعله بضاعة.
باضع الزوجة: باشرها.
الابضاع: مصدر.
- في المجلة (م 1059): إعطاء شخص آخر رأس مال على كون الربح تماما عائدا له.
فرأس المال: البضاعة، والمعطي: المبضع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:25 pm


والآخذ: المستبضع.
الاستبضاع: مصدر.
نكاح الاستبضاع في الجاهلية: هو أن الرجل كان يقول لامرأته إذا طهرت من طمثها: أرسلي إلى فلان، فاستبضعي منه.
ويعتزلها زوجها، ولا يمسها حتى يتبين حملها من ذلك الرجل الذي تستبضع منه.
فإذا
تبين حملها أصابها زوجها إذا أحب.
وإنما يفعل ذلك رغبة في نجابة الولد.
الباضعة: الشجة التي تقطع الجلد، وتشق اللحم، وتدمي، إلا أنه لا يسيل الدم.
فإن سال فهي الدامية.
البضاع: الجماع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:25 pm


البضاعة: ما يتجر فيه.
(ج) بضائع.
- اصطلاحا: ما يدفعه المالك لانسان يبيع فيه، ويتجر، ليكون الربح كله للمالك، ولا شئ للعامل (ابن عابدين) البضع: الجماع.
-: الفرج.
- في العدد: ما بين الثلاث إلى التسع، وهو قول بعض العرب.
والبضع أفصح.
البضع: الجماع.
(ج) بضوع، وأبضاع.
-: عقد الزواج.
وفي الحديث الشريف: " تستأمر النساء في أبضاعهن ".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:25 pm


-: الطلاق (ضد).
-: المهر.
-: الفرج.
البضع في العدد: من الثلاث إلى التسع.
وفي القرآن الكريم: (فلبث في السجن بضع سنين) (يوسف: 42) تقول: بضعة رجال، وبضع نساء.
وقال بعضهم: يستوي فيه المذكر والمؤنث.
وفي الحديث الشريف: " صلاة الجماعة تفضل صلاة الواحد ببضع وعشرين درجة ".
ويركب مع العشرة، فتقول: بضعة عشر رجلا، وبضع عشرة امرأة.
وكذلك يستعمل مع العقود، فتقول: بضعة وعشرون رجلا، وبضع وعشرون امرأة.
وقال الفراء: لا يقال بضع وعشرون، وكذا قال الجوهري.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:25 pm


والحديث الشريف الذي ذكرنا يرد ذلك.
-: من الاربع إلى التسع.
وهو قول ثعلب.
-: ما بين الواحد إلى الاربعة.
البضعة من اللحم، وغيره: القطعة.
(ج) بضع.
البضعة: البضعة.
المباضعة: المجامعة.
بطل الشئ - بطلا، وبطولا، وبطلانا: ذهب ضياعا.
وفي القرآن الكريم: (فوقع الحق وبطل ما كانوايعملون): (الاعراف: 118) -: فسد، وسقط حكمه.
يقال: بطل البيع، وبطل الدليل.
فهو باطل.
- العامل بطالة، وبطالة، وبطالة: تعطل.
فهو بطال.
الباطل: ضد الحق.
(ج) أباطيل.
وفي القرآن الكريم: (ولا تبلسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون) (البقرة: 42).
-: الكذب.
وفي الكتاب المجيد: (وإنه لكتاب عزيز.لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد) (فصلت: 42).
-: الكفر: والشرك.
وفي التنزيل الكريم: (وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا) (الاسراء: 81).
-: الصنم، أو إبليس، وفي القرآن الكريم: (والذين آمنوا بالباطل وكفروا بالله أولئك هم الخاسرون) (العنكبوت: 52).
-: الظلم، والتعدي.
وفي التنزيل المجيد: (ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل) (البقرة: 188).
أي بالظلم.
- في المعنى الشرعي: هو ما لا يكون مشروعا.
لا بأصله، ولا بوصفه.
(ابن عابدين).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:26 pm


- عند المالكية: عدم استيفاء الشروط.
وهو والفاسد سواء.
- عند الحنفية: هو الذي لا يكون صحيحا بأصله.
و: ما لا يعتد به، ولا يفيد شيئا.
و: ما كان فائت المعنى من كل وجه مع وجود الصورة، إما لانعدام الاهلية.
أو لا نعدام المحلية، كبيع الصبي.
وبيع الحر.
وهو والفاسد سواء في العبادات.
- عند الشافعية: هو ما أشعر بمناقضة الصحة، ومخالفة الشرع.
و: الباطل من العقود: ما لا يترتب أثره عليه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:26 pm


ومن العبادات: مالا يسقط القضاء.
- عند الحنابلة: مثل قول الشافعية.
وهو والفاسد سواء.
- عند الاباضية: عدم الصحيح شرعا.
و: ما حكم به الحاكم الذي عدل عن الحق.
البيع الباطل: (انظر ب ي ع) الكتابة الباطلة: (انظر ك ت ب).
بعث فلانا - بعثا، وبعثة: ارسله وحده.
ويقال: بعثه إليه، وله: أرسله، وبعث بالكتاب ونحوه.
- من نومه بعثا: أيقظه، وأهبه.
وفي التنزيل العزيز (وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار ثم يبعثكم فيه ليقضى أجل مسمى) (الانعام: 60).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:26 pm

أي: من النوم فيه.
- الله الخلق بعد موتهم: أحياهم، وأنشرهم.
وفي القرآن الكريم: (وأن الله يبعث من في القبور) (الحج: 7).
البعث: الجيش.
(ج) بعوث.
-: النشر.
ويوم البعث: يوم القيامة.
وفي القرآن الكريم: (وقال الذين أوتوا العلم والايمان: لقد لبثتم في كتاب الله إلى يوم البعث فهذا يوم البعث ولكنكم كنتم لا تعلمون) (الروم: 56).
قال ابن حزم: إن البعث حق.
وهو وقت ينقضي فيه بقاء الخلق في الدنيا، فيموت كل من فيها، ثم يحيي الله الموتى، ويحيى عظامهم التي في القبور وهي رميم، ويعيد الاجسام كما كانت، ويرد إليها الارواح كما كانت، ويجمع الاولين والآخرين في يوم كان مقداره خمسين

ألف سنة يحاسب فيه الجن والانس، فيوفي كل أحد قدر علمه.
بغى فلان - بغيا.
تجاوز الحد، واعتدى.
وفي القرآن الكريم: (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الاخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفئ إلى أمر الله) (الحجرات: 9).
-: تسلط، وظلم.
وفي التنزيل المجيد: (ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الارض ولكن ينزل بقدر ما يشاء إنه بعباده خبير بصير) (الشورى: 27).
-: سعى بالفساد خارجا على القانون.
وهم البغاة.
- الشئ بغية: طلبه.
ويقال: بغيت لك الامر، وبغيتك الامر: طلبته لك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:26 pm


وأكثر ما يستعمل في معنى الطلب ابتغى، لا بغى.
ابتغى الشئ: أراده، وطلبه.
أبغى فلانا الشئ: أعانه على طلبه.
انبغى: ينبغي لفلان أن يعمل كذا: يحسن به.
ويستحب له.
وما ينبغي لفلان أن يفعل كذا: لا يليق به، ولا يحسن منه.
باغت المرأة مباغاة، وبغاء: بغت.
البغي: مجاوزة الحد.
-: المبالغة في رفع الصوت.
قال الازهري: أن يكون في رفع صوته يحكي كلام الجبابرة، والمتكبرين، والمتفيهقين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:27 pm


وقال الماوردي: البغي: تفخيم الكلام، والتشادق فيه.
-: الكبر، والاستطالة.
-: الخروج على القانون.
-: الفساد.
يقال: برئ الجرح على بغي: إذا التأم على فساد.
- الحسد.
وفي القرآن الكريم (وما اختلف فيه إلا الذين أوتوه من بعد ما جاءتهم البينات بغيا بينهم) (البقرة: 213).
-: الظلم.
وفي الكتاب المجيد: (إن الله يأمر بالعدل والاحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون) (النحل: 90).
-: الضلال.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:27 pm


-: المعصية.
وفي التنزيل العزيز: (يا أيها الناس إنما بغيكم على أنفسكم) (يونس: 23).
- شرعا: هو الامتناع من طاعة من ثبتت إمامته في غير معصية بمغالبة، ولو تأولا.
(ابن عرفة).
- عرفا: طلب ما لا يحل من جور، وظلم.
(الحصكفي).
لباغي: الظالم المستعلي (ج) بغاة.
-: الخارج على الامام الحق.
البغاة شرعا: هم الخارجون على الامام الحق بغير حق.
(الحصكفي).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:27 pm


- شرعا: هم الذين يظهرون أنهم محقون، وأن الامام مبطل، وحاربوه، أو عزموا على حربه، ولهم فئة، أو منعة.
(الحسين الصنعاني).
- في اصطلاح الفقهاء: هم المخالفون للامام، الخارجون من طاعته بالامتناع من أداء ما عليهم.
(النووي).
- عرفا: الطالبون لما لا يحل من جور وظلم - عند المالكية: الخارجون عن طاعة.
(ابن عابدين).
- عند المالكية: الخارجون عن طاعة السلطان.
عند الشافعية: هم الخارجون على الامام الاعظم.
القائم بخلافة النبوة في حراسة الدين وسياسة الدنيا.
و: هم مسلمون مخالفون لامام، ولو كان جائرا، بأن خرجوا عن طاعته بعدم انقيادهم له، أو منع حق توجه عليهم، كالزكاة، ولهم تأويل باطل ظنا، ولهم شوكة وإن لم يكن لهم إمام.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:28 pm


- عند الحنابلة: هم الظلمة الخارجون عن طاعة الامام، المعتدون عليه.
و: قوم من أهل الحق يخرجون عن قبضة الامام، ويرومون خلعه، لتأويل سائغ، وفيهم منعة يحتاج في كفهم إلى جمع الجيش.
- عند الجعفرية: من خرج على إمام عادل، وقاتله ومنع تسليم الحق إليه.
- في قول بعض العلماء كل فئة لهم منعة، يتغلبون، ويجتمعون، ويقاتلون أهل العدل بتأويل، يقولون: الحق معنا، ويدعون الولاية.
فإن خرجوا بغير تأويل فهم قطاع طريق.
البغي: الفاجرة تتكسب بفجورها.
(ج) بغايا.
وفي القرآن الكريم على لسان مريم العذراء (قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيا) (مريم: 20).
وهو وصف مختص بالمرأة، ولا يقال للرجل: بغي.
كذا قال الازهري.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:28 pm


وقال غيره: يستوي في لفظه المذكر والمؤنث.
-: الامة، وإن كانت عفيفة.
مهر البغي: ما تأخذه الزانية على الزنى.
وفي الحديث الشريف: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الكلب، ومهر البغي، وحلوان الكاهن.
وقد سماه مهرا مجازا.
بقل الشئ - بقلا: ظهر.
- الارض: أنبتت البقل.
- المرعي: اخضر.
- وجه الغلام: نبت شعره.
البقل: كل نبات اخضرت به الارض.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:28 pm


قاله ابن فارس.
-: ما ينبت الربيع من العشب.
-: هو من النبات ما ليس بشجر.
قاله الليث.
-: كل عشب ينبت من بذر، قاله الدينوري.
باقلاء: الفول.
الواحدة باقلاء.
باقلى: باقلاء.
بكر - بكورا: خرج أول النهار قبل طلوع الشمس.
-: بادر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قاموس فقهي لكل ما تشتهي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 5 من اصل 9انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» قاموس لبعض المصطلحات العراقيه
» قاموس صغير لترجمة كلام بعض النساء
» معلومات مهمه في قاموس الطبخ والمطبخ
» تحميل كتاب الإعلام (قاموس تراجم) - تأليف خير الدين الزركلي
» معنى كلمة (بس) في قاموس اللغة واللهجة العراقية وفي التاريخ المصري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق لغات الناس-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Vote_lcap1 
باسند - 51630
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 5 Vote_lcap1