منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 قاموس فقهي لكل ما تشتهي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:56 pm


- إليه: استراح.
- به إذنا، وأذنا، وأذانا، وأذانة: علم، وفي القران الكريم: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين.
فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون.
ولا تظلمون) (البقرة: 278 - 279).
- له فيه إذنا: أباحه له.
يقال: أذنت للعبد، أو للصغير في التجارة: فهو مأذون له.
والفقهاء يحذفون الصلة (له) تخفيفا، فيقولون: العبد المأذون، كما قالوا: محجور، بحذف الصلة، والاصل: محجور عليه، وذلك لفهم المعنى.
- له على فلان: أخذ له منه الاذن: فهو آذن.
آذن به إيذانا: نادى، وأعلم.
يقال: آذن المؤذن بالصلاة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:56 pm


- الشئ فلانا: أعجبه، فاستمع له.
- فلانا الامر، وبه: أعلمه به.
أذن فلان تأذينا، وأذانا: أكثر الاعلام بالشئ.
- للصلاة: نادى بالاذان.
- بالحج: أعلم.
وفي الكتاب المجيد: (وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق).
(الحج: 27).
أي: ناد في الناس داعيا لهم إلى الحج إلى هذا البيت.
استأذنه في كذا: طلب إذنه فيه.
- على فلان: طلب الاذن للدخول عنده.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:56 pm


تأذن فلان: أعلم.
وفي التنزيل العزيز: (وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لازيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد) (إبراهيم: 7) أي: أعلمكم.
قال أبو عبيدة في الآية المذكورة: (إذ): زائدة، و (تأذن): تفعل من آذن: أي أعلم.
وهو قول أكثر أهل اللغة، أن تأذن من الايذان، وهو الاعلام.
ومعنى تفعل عزم عزما جازما، ولهذا أجيب بما يجاب به القسم.
ونقل أبو علي الفارسي أن بعض العرب يجعل أذن.
وتأذن بمعنى واحد.
الاذان: الاعلام.
وفي الكتاب العزيز: (وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الاكبر أن الله برئ من المشركين ورسوله) (التوبة: 3) أي إعلام.
-: الاصغاء لما يسمع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:56 pm


ويعبر بذلك عن العلم، إذ هو مبدأ كثير من العلم.
- شرعا: الاعلام بدخول وقت الصلاة بألفاظ مشروعة.
وقد يطلق على نفس الالفاظ.
(الدسوقي)
- شرعا: الاقوال المخصوصة التي هي وحي من الله.
تعالى بالضرورة من مذهب الجعفرية (النجفي).
-: في قول الزين بن المنير: هو جميع ما يصدر عن المؤذن من قول، وفعل، وهيئة.
وهذا متعقب بأن الاذان قد خصه الشرع بألفاظ
مخصوصة.
فإذا وجدت وجد الاذان، وما زاد على ذلك من قول، أو فعل، أو هيئة، يكون من مكملاته، ويوجد الاذان من دونها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:57 pm


-: الاقامة: وفي الحديث الشريف: " بين كل أذانين صلاة ": يريد بها السنن الرواتب التي تصلى بين الاذان والاقامة قبل الفرض.
الاذن: عضو السمع في الانسان، والحيوان.
وهي مؤنثة.
(ج) آذان.
-: في قولهم: رجل أذن: إذا كان يسمع مقال كل أحد.
يستوى فيه الواحد والجمع.
وفي القرآن الكريم: (ومنهم الذين يؤذون النبي ويقولون هو أذن، قل هو أذن خير لكم يؤمن بالله ويؤمن للمؤمنين ورحمة للذين آمنوا منكم والذين يؤذون رسول الله لهم عذاب أليم).
(التوبة: 61).
قال ابن عباس، ومجاهد، وقتادة، في تفسير (هو
أذن): أي من قال له شيئا صدقه فينا، ومن حدثه صدقه، فإذا جئناه وحلفنا له صدقنا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:57 pm


الاذن: الاذن.
وهي مؤنثة.
وكل ماكان على وزن فعل بضم أوله وثانيه يجوز إسكان ثانيه كعنق وكتب ورسل.
إذن: حرف مكافاة وجواب.
يكتب بالنون.
فإذا وقفت على إذن قلت (إذا) كما تقول: رأيت زيدا.
الاذن: الاعلام بإجازة الشئ، والرخصة فيه.
-: الارادة.
وفي القرآن المجيد: (كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع الصابرين).
(البقرة: 249).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:58 pm


-: الاطلاق.
قاله السرخسي.
-: الاباحة.
- شرعا: فك الحجر، وإطلاق التصرف لمن كان ممنوعا شرعا.
(الجرجاني).
- في المجلة (م 942): هو فك الحجر، وإسقاط حق المنع.
ويقال للشخص الذي أذن: مأذون.
الاستئذان: طلب الاذن في الدخول لمحل لا يملكه المستأذن.
المئذنة: موضع الاذان.
وهي المنارة يؤذن عليها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:58 pm


(ج) مآذن.
أرش بينهم - أرشا: أغرى بعضهم ببعض.
- فلانا: شجه.
-: أدى أرشه.
الارش: الفساد.
(ج) أروش.
-: الرشوة.
-: الشجة، ونحوها.
-: دية الجراحة.
- من الجراحات: ما ليس له قدر معلوم من الدية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:58 pm


-: دية النفس.
قاله ابن الاعرابي.
-: ما يسترد من ثمن المبيع إذا ظهر فيه عيب.
- عند المالكية: قيمة العيب.
- عند الحنفية: المال الواجب على ما دون النفس.
و: الواجب في الجناية التي موجبها المال دون القصاص.
و: حكومة العدل.
و: بدل النفس.
و: بدل نقصان المبيع.
- عند الشافعية: مثل القول الاول للحنفية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:59 pm


و: هو عبارة عن الشئ المقدر الذي يحصل به الجبر عن الفائت.
و: هو جزء من الثمن نسبته إليه نسبة ما ينقص العيب
من قيمة المبيع لو كان سليما إلى تمام القيمة.
- عند الحنابلة: مثل القول الاخير للشافعية.
- عند الجعفرية: أرش الجراح هو: أن يقوم المجني عليه سليما أن لو كان عبدا، ومجروحا كذلك، وينسب التفاوت إلى القيمة، ويؤخذ من الدية بحسابه.
- عند الاباضية: حق الجرح، ونحوه.
و: هو ما يعطى في الجراحات.
وتقويمه راجع لاهل العلم، وهل أهل عدل.
فما حكم به عالم واحد فهو الذي يحكم به نظراؤه.
أسر فلانا - أسرا - وإسارا: قيده.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:59 pm


فهو أسير، ومأسور.
-: أخذه أسيرا.
- الله: خلقه.
الاسر: شدة الخلق.
يقال: شد الله أسره: أحكم خلقه.
-: القيد.
يقال: هذا الشئ لك بأسره: كله.
وجاء القوم بأسرهم: جميعهم.
الاسرة: الدرع الحصينة.
(ج) أسر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:00 pm


-: أهل الرجل وعشيرته، لانه يتقوى بهم.
-: الجماعة يربطها أمر مشترك.
الاسير: المأخوذ في الحرب، يستوي فيه المذكر والمؤنث.
يقال: رجل أسير، وامرأة أسير، لان فعيلا بمعنى مفعول
ما دام جاريا على الاسم فالمذكر والمؤنث فيه سواء، فإن لم يذكر الموصوف ألحقت العلامة.
وقيل: قتلت الاسيرة، كما يقال: رأيت القتيلة.
(ج) أسراء، وأسارى، وأسارى.
أشنان: بضم الهمزة.
وفي لغة بكسرها: شجر ينبت في الارض الرملية يستعمل هو أو رماده في غسل الثياب والايدي.
وهو معرب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:00 pm


ويقال له بالعربية: الحرض.
أصل الشئ - أصلا: استقصى بحثه حتى عرف أصله.
الاصل: أساس الشئ الذي يقوم عليه.
(ج) أصول -: منشأ الشئ الذي ينبت منه.
-: كرم النسب.
وقولهم: لا أصل له ولا فصل: قال الكسائي: الاصل: الحسب، والفصل: النسب.
-: العقل: قاله ابن الاعرابي.
- في قولهم: ما فعلته أصلا: ولا أفعله أصلا: بمعنى: ما فعلته قط، ولا أفعله أبدا.
وهو منصوب على الظرفية.
أي: ما فعلته وقتا من الاوقات، ولا أفعله حينا من الاحيان.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:00 pm


- في الشرع: عبارة عما يبنى عليه غيره، ولا يبنى
هو على غيره.
و: ما يثبت حكمه بنفسه، ويبنى عليه غيره (الجرجاني).
الاصول: (ج) أصل.
- أصطلاحا: الراجح، والمستصحب، والظاهر، والدليل، والتعبد، والغالب، والمخرج.
(أطفيش).
- في قول الحنفية: هكذا في رواية الاصول: المراد منه كتب محمد بن الحسن الشيباني: الجامع الصغير، والجامع الكبير، والمبسوط، والزيادات والسير الكبير، والسير الصغير.
الاصول في بيع الاصول والثمار عند الشافعية، الاشجار، وكل ما يثمر مرة بعد أخرى.
و: الجذور.
و: البقل نفسه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:00 pm


و: الشجر والارض.
و: البناء والشجر.
قال السبكي.
وهو بعيد.
و: الارض والشجر معا والثمار.
قال السبكي: هو بعيد.
- عند الحنابلة: مثل القول الرابع للشافعية.
أصول الفقه عند الحنفية:
العلم بالقواعد التي يتوصل بها إلى الفقه.
أصول المسائل في المواريث عند الحنابلة: معناها المخارج التي تخرج منها فروضها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:01 pm


الاصيل: الوقت بعد العصر إلى المغرب.
(ج) أصل، وآصال.
وفي القرآن الكريم: (واذكر اسم ربك بكرة وأصيلا).
(الدهر: 25) وقال قتادة: الآصال: العشي.
- في قولهم: رجل أصيل الرأي: أي محكم الرأي.
الاقط: لبن محمض يجمد حتى يستحجر، ويطبخ، أو يطبخ به.
ألفه - إلفا وألفا وإلافا: أنس به وأحبه.
فهو آلف (ج) ألاف.
وهو أليف (ج) ألفاء.
ألف فلانا - إلفا، وألفا، وإلا فا: أنس به، وأحبه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:01 pm


فهو آلف.
(ج) ألاف.
وهو أليف.
(ج) ألفاء.
ألف فلان الشئ: وصل بعضه ببعض.
- الكتاب: جمعه.
- قلبه: استماله.
وفي القرآن الكريم: (وألف بين قلوبهم لو أنفقت ما في الارض جميعا ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم إنه عزيز حكيم)
(الانفال: 62).
المؤلفة قلوبهم: المستمالة قلوبهم بالاحسان، والمودة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:02 pm


وفي القرآن العزيز: (إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم) (التوبة: 60).
- عند المالكية: هم الذين يتألفهم الامام على الاسلام.
- عند الحنفية: هم ثلاثة أقسام: 1 - قسم كفار كان عليه الصلاة والسلام يعطيهم ليتألفهم على الاسلام.
2 - قسم كان يعطيهم ليدفع شرهم.
3 - قسم أسلموا وفيهم ضعف في الاسلام، فكان يتألفهم ليثبتوا.
- عند الشافعية: هم ضربان: كفار، ومسلمون.
فأما الكفار فصنفان: صنف يرجى خبره، وصنف يخاف شره.
وأما المسلمون فهم أربعة أصناف: آ - قوم لهم شرف في قومهم يطلب بتألفهم إسلام نظرائهم.
ب - قوم أسلموا، ونيتهم في الاسلام ضعيفة، فيتألفون لتقوى نيتهم، ويثبتوا.
ج - قوى يليهم قوم من الكفار، إن أعطوا قاتلوهم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:02 pm


ويراد بإعطائهم تألفهم على قتالهم.
د - قوم يليهم قوم عليهم زكوات، ويمنعونها، فإن أعطي هؤلاء قاتلوهم وقهروهم على أخذها منهم وحملوها إلى الامام.
وإن لم يعطوا لم يأخذوا منهم الزكوات واحتاج الامام إلى مؤنة ثقيلة لتجهيز من يأخذها.
- عند الحنابلة: هم السادة المطاعون في قومهم وعشائرهم.
وقولهم في تصنيفهم مطابق لقول الشافعية.
- عند الظاهرية: هم قوم لهم قوة لا يوثق بنصيحتهم للمسلمين.
- عند الجعفرية: هم الذين يستمالون إلى الجهاد بالاسهام في الصدقة وإن كانوا كفارا.
- عند الاباضية: هم من أسر الشرك وكان مع المؤمنين.
أو أسلم إسلاما متزلزلا ضعيفا، أو كان مشركا رجي إسلامه أو مال للاسلام.
هذا، وإن عدد المؤلفة قلوبهم في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أحدا وثلاثين من سادات العرب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:02 pm


قال بعض أهل العلم: لما تولى أبو بكر رضى الله عنه الخلافة، وفشا الاسلام، وكثر المسلمون، منع إعطاء المؤلفة قلوبهم وقال: انقطعت الرشا.
وقال بعضهم: إن عمر هو الذي فعل ذلك.
والحق إن حبس العطاء كان عن هؤلاء الاشخاص بأعيانهم، لانه لم يبق للاسلام حاجة في شراء تأييدهم بالمال، أما سهم التأليف والترغيب فحكمه في القرآن باق إلى يوم القيامة.
أله فلان - إلاهة، وألوهة، وألوهية: عبد.
- فلانا ألها: أجاره، وآمنه.
أله فلان: إلاهة، وألوهة، وألوهية: عبد.
- ألها: تحير.
- إليه: لجأ.
أله فلانا: اتخذه إلها.
تأله فلان: تنسك وتعبد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:02 pm


-: ادعى الالوهية.
الاله: كل ما اتخذ معبودا.
(ج) آلهة.
-: الله سبحانه وتعالى.
ثم استعاره المشركون لما عبدوه من دون الله تعالى.
الله: علم على الاله المعبود بحق جل جلاله.
وهو الاسم الاعظم في قول كثير من العلماء.
وهو عربي في قول جمهور العلماء.
وقيل: هو معرب أصله بالسريانية (لاها).
وقال كثير من أهل العلم في الفقه والاصول واللغة بأنه علم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:03 pm


مرتجل غير مشتق.
وقيل: بل هو مشتق.
وفي الدعاء يقال: اللهم.
وأصله في مذهب سيبويه، والخليل بن أحمد، وسائر علماء البصرة، يا الله، وأن الميم بدل من يا.
وقال الفراء: أصله: يا الله أم بخير، فحذف حرف النداء.
عهد الله: (انظر ع ه د).
ألا فلان - ألوا، وألوا، وأليا: اجتهد.
-: فتر، وضعف.
-: قصر، وأبطأ.
يقال: إني لا آلوك نصحا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:03 pm


- الشئ ألوا: استطاعه.
آلى إيلاء: أقسم.
يقال: آلى عليه، ومنه.
وفي القرآن الكريم: (للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر فإن فاؤوا فإن الله غفور رحيم) (البقرة: 226).
ائتلى الرجل ائتلاء: حلف.
وفي التنزيل العزيز: (ولا يأتل أولوا الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم).
(النور: 22) أي: لا تحلفوا
أن لا تصلوا قراباتكم المساكين والمهاجرين.
تألى الرجل: اجتهد.
-: حلف.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:03 pm


فهو متأل.
الالية: العجيزة، أو ما ركبها من شحم، ولحم.
(ج) ألايا.
وألية الساق، والخنصر، والابهام: اللحمة المرتفعة تحت كل منها.
وألية القدم: اللحم المرتفع يقع عليه المشي.
الالية: اليمين.
(ج) ألايا.
لايلاء: اليمين.
-: الحلف على الامتناع من الشئ مطلقا.
- في الشرع: الحلف على ترك وطئ المرأة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:04 pm


(ابن قدامة).
- في الشرع: اليمين على ترك قربان الزوجة أربعة أشهر، فصاعدا، بالله تعالى.
أو بما يشق عليه.
(ابن عابدين).
- شرعا: حلف الزوج القادر على الوطئ بالله تعالى، أو صفة من صفاته، على ترك وطئ زوجته في قبلها مدة زائدة على أربعة أشهر.
(البعلي).
- شرعا: حلف زوج على الامتناع من وطئ زوجته مطلقا، أو أكثر من أربعة أشهر.
(الانصاري).
- الشرعي: أن يحلف أن لا يطأ زوجته أكثر من أربعة أشهر.
فإن حلف على أربعة لم يكن موليا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قاموس فقهي لكل ما تشتهي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 9انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» قاموس لبعض المصطلحات العراقيه
» قاموس صغير لترجمة كلام بعض النساء
» معلومات مهمه في قاموس الطبخ والمطبخ
» معنى كلمة (بس) في قاموس اللغة واللهجة العراقية وفي التاريخ المصري
» تحميل كتاب الإعلام (قاموس تراجم) - تأليف خير الدين الزركلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق لغات الناس-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Vote_lcap1 
باسند - 51625
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 2 Vote_lcap1