منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 قاموس فقهي لكل ما تشتهي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:13 pm


وعن لحوم الحمر الانسية.
أي: الحمر الاهلية.
- من الحيوان عند المالكية: هو ما خرج عن طباع الوحش، وألف الناس.
الاناء: الوعاء للطعام والشراب.
(ج) آنية.
وجمع الجمع أوان ولا يستعمل في أقل من
تسعة إلا مجازا.
وأما استعمال الغزالي وبعض الشافعية كلمة الآنية في المفرد فليس بصحيح في اللغة.
أهل فلان - أهلا، وأهولا: تزوج.
- المكان أهولا: عمر بأهله.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:13 pm


- فلانة: تزوجها.
أهل به أهلا: أنس.
فهو أهل.
أهل فلانا إيهالا: زوجه.
- للامر: صيرة أهلا له، أو رآه أهلا له ومستحقا.
الاهل: الزوجة.
وفي الحديث الشريف: " إن لنفسك عليك حقا، ولاهلك عليك حقا ".
-: القرابة.
-: الاتباع.
-: الآل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:13 pm


وقيل: إن الاهل يعبر به عن القرابة، والآل يعبر به عن الاتباع في الدين.
- عند الحنفية: الزوجة.
و: كل من في عاليه ونفقته، غير عبيده.
أهل الاهواء عند الحنفية.
أهل القبلة الذين لا يكون معتقدهم معتقد أهل السنة.
وهم الجبرية، والقدرية، والروافض، والخوارج.
والمعطلة، والمشبهة، وكل منهم اثنا عشر فرقة فصاروا اثنين وسبعين.
أهل البيت الرجل عند الحنفية: كل من يناسبه بآبائه إلى أقصى أب له في الاسلام، وهو الذي أدرك الاسلام، أسلم اولم يسلم، فكل من يناسبه إلى هذا الاب من الرجال والنساء والصبيان فهو من أهل بيته.
ومعنى يناسبه: يشاركه في نسبه.
أهل الحق عند الحنفية: القوم الذين أضافوا أنفسهم إلى ما هو الحق عند ربهم بالحجج والبراهين، يعني: أهل السنة والجماعة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:14 pm


أهل الحقيقة عند الحنفية: هم الجامعون بين الشريعة، والطريقة، الموصلة إلى الله تعالى.
أهل الذمة: (انظر ذ م م).
أهل السنة: (انظر س ن ن).
أهل العهد: (انظر ع ه د).
أهل الكتاب: (انظر ك ت ب).
الاهلي: المنسوب إلى الاهل.
- الاليف من الحيوان.
الاهلية: مؤنث الاهلي.
- للامر: الصلاحية له.
- عند الحنفية: عبارة عن صلاحية الانسان لوجوب الحقوق المشروعة له، أو عليه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:14 pm


الآل: السراب.
(يذكر ويؤنث).
-: الذمة.
قاله البخاري.
-: العهد، قاله البخاري -: أهل الرجل وأتباعه وأولياؤه آل البيت: علم على آل محمد صلى الله عليه وسلم.
في قول الصحابي جابر بن عبد الله رضي الله عنه: هم أهل دينه كلهم، وأتباعه يوم القيامة.
وبه قال سفيان الثوري، وإليه مال مالك، وهو قول للشافعية، ورجحه النووي، وهو قول عند الحنابلة.
وإليه ذهب نشوان الحميري إمام اللغة.
قال الازهري: هذا القول أقرب الاقوال إلى الصواب.
وقد رجحه غيره من المحققين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:14 pm


- في قول زيد بن أرقم الصحابي رضي الله عنه: هم أصله وعشيرته الذين حرمت عليهم الصدقة، وهم: آل علي، وآل عقيل، وآل جعفر، وآل العباس.
- عند المالكية: هم بنو هاشم.
و: هم بنو قصي.
و: هم بنو غالب بن فهر.
- عند الحنفية والزيدية والهادوية، هم بنو هاشم.
- عند الشافعية: هم بنو هاشم، وبنو المطلب، وهو نص الشافعي، والصحيح في المذهب.
وقد اختاره الجمهور كما قال ابن حجر.
و: هم مؤمنو بني هاشم وبني المطلب.
و: هم عترته المنسربون إليه، وهم أولاد فاطمة رضي الله عنها ونسلهم أبدا.
- عند الحنابلة: هم بنو هاشم، وبنو المطلب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:15 pm


- في قول جمهور أهل البيت: هم فاطمة، وعلي، والحسن، والحسين، وأولادهم.
- في قول بعض العلماء: هم قريش كلها.
أيس منه - أيسا وإياسا: يئس، وانقطع رجاؤه.
فهو آيس وأيس.
الآيسة: مؤنث الآيس.
-: هي التي انقطع عنها المحيض لكبرها.
- عند المالكية: هي بنت الخمسين إلى السبعين.
وهى المشكوك في يأسها.
- عند الحنفية: هي التي انقطع رجاؤها عن رؤية الدم.
لبلوغها من السن ما لا تحيض مثلها فيه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:15 pm


و: هي التي لم تحض في مدة خمس وخمسين سنة.
- عند الشافعية: هي التي بلغت اثنين وستين سنة.
و: هي التي بلغت سنا ييئس فيه نساء عشيرتها.
- عند الحنابلة: هي التي بلغت خمسين سنة، فانقطع حيضها عن عادتها مرات لغير سبب.
- عند الجعفرية: هي التي بلغت ستين سنة من مبدأ ولادتها.
الآية: العلامة، والامارة وفي الحديث الشريف: " آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان ".
-: العبرة: وفي القرآن الكريم: (فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية) (يونس: 92).
-: المعجزة: وفي الكتاب المجيد: (وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين) (المؤمنون: 50).
-: البناء العالي، وفي التنزيل العزيز: (أتبنون بكل ريع آية تعبثون) (الشعراء: 128).
- من القرآن الكريم: جملة، أو جمل، أثر الوقف في نهايتها، وفي الكتاب العزيز: (وإذا بدلنا آية مكان آية والله أعلم بما ينزل قالوا إنما أنت مفتر بل أكثرهم لا يعلمون) (النخل: 101).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:15 pm

- من القرآن عرفا: طائفة من القرآن مترجمة.
أقلها ستة أحرف، ولو تقديرا، مثل (لم يلد).
(الحصكفي).
- عند الحنفية: هي قرآن مركب من جمل، ولو تقديرا، ذومبدأ، ومقطع مندرج في سورة.
و: هي طائفة من القرآن يتصل بعضها ببعض إلى انقطاعها، طويلة كانت أو قصيرة.
حرف الباء بت - بتا: قطع - الرجل طلاق امرأته: إذا قطعه، فهي مبتوتة.
والاصل: مبتوت طلاقها، فحذف المضاف، وأقيم المضاف إليه مقامه، فصار ضميرا مستترا.
المبتوتة عند المالكية: هي المطلقة بلفظ البت.
وكذا بلفظ ثلاثا في مرة أو مرات.
و: هي المطلقة ثلاثا للحر، أو اثنتين للعبد.



- عند الحنفية: هي المطلقة ثلاثا، أو واحدة بائنة، والفرقة بخيار الجب، والعنة.
ونحوهما.
- عند الحنابلة: هي البائن بفسخ أو طلاق.
البات: القاطع.
يقال: طلاق بات: لا رجعة فيه.
البيع البات: (انظر ب ي ع).
بح - بحاحا، وبحاحا: غلظ صوته وخشن.
فهو أبح، وهي بحاء.
(ج) بح.
البحح: هو خشونة تعرض من فضل نازل في أنابيب الرئة، فلا يتبين الكلام كل البيان.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:16 pm

وقد يزيد حتى لا يتبين أصلا.
بدأ - بدءا، وبدأة، وبدأة، وبداءة: حدث، ونشأ.
- يفعل كذا: أخذ، وشرع.
- الشئ: أنشاه، وأوجده.
وفي القرآن الكريم: (الله يبدأ الخلق ثم يعيده ثم إليه ترجعون) (الروم: 11) - الشئ، وبه: فعله قبل غيره، وفضله.
وقد درج بعض الفقهاء على استعمال كلمة (البداية) بمعنى الابتداء قبل غيره.
وهو لحن عند أهل العربية، وصوابه ما أثبتناه.
ابتدأ الشئ: وبه: بدأه.
أبدا الصبي: نبتت أسنانه بعد سقوطها.
- الشئ، وبه: بدأه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:16 pm


ويقال: أبدأ في الامر، وأعاد: بدأ، وعاد، وما يبدئ، وما يعيد: ما يتكلم ببادئة ولا عائدة: أي لا حيلة له، أو هلك.
وفي القرآن الكريم: (قل جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد) (سبأ: 49) أي: جاء الاسلام، ولم يبق للكفر أثر.
المبتدأة: الحائض المبتدأة: المستحاضة المبتدأة.
(انظر ح ي ض).
بدع الشئ - بدعا: أنشأه على غير مثال سابق.
فهو بديع، (للفاعل والمفعول).
وفي القرآن الكريم: (بديع السموات والارض) (البقرة: 117) أي: مبدعهما سبحانه وتعالى.
ابتدع فلان: أتى ببدعة.
- الشئ: بدعه.
أبدع الشاعر: أتى بالبديع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:16 pm


- فلان: أتى بالبدعة.
- فلان بفلان: خذله، ولم يقم بحاجته.
ويقال: أبدع بي فلان: إذا لم يكن عند ظنك به في أمر وثقت به في كفايته وإصلاحه.
- الشئ: بدعه.
-: أحدثه.
البدع: الامر الذي يفعل اولا.
وفي القرآن الكريم: (قل: ما كنت بدعا من الرسل وما أدري ما يفعل بي ولا بكم إن أتبع إلا ما يوحى إلي وما أنا إلا نذير مبين) (الاحقاف: 9).
أي: ما أنا أول من جاء بالوحي من عند الله تعالى وتشريع الشرائع.
بل أرسل الله تعالى الرسل قبلي مبشرين ومنذرين، فأنا على هداهم.
-: اسم فاعل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:16 pm


يقال: فلان بدع في هذا الامر: أي هو أول من فعله.
-: الغر من الرجال.
(ج) أبداع، وبدع.
البدعة: اسم من الابتداع.
سواء كانت محمودة، أم مذمومة، ثم غلب استعمالها فيما هو نقص في الدين أو زيادة.
وفي الحديث الشريف " كل محدث بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار ".
(ج) بدع.
- شرعا: تطلق في مقابل السنة، ولذلك فهي في عرف الشرع مذمومة.
والتحقيق أنها إن كانت مما تندرج تحت مستحسن في الشرع فهي جسنة، وإن كانت مما تندرج تحت مستقبح في الشرع فهي مستقبحة، وإلا فهي من قسم المباح.
(ابن حجر).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:17 pm


- شرعا: الذهاب إلى قول لم يدل عليه دليل.
(الحسين الصنعاني).
- عند الحنفية: هي اعتقاد خلاف المعروف عن الرسول لا بمعاندة، بل بنوع شبهة.
و: الامر المحدث الذي لم يكن عليه الصحابة، والتابعون، ولم يكن مما اقتضاه الدليل الشرعي.
و: البدعة مرادفة للمكروه عند محمد بن الحسن.
- عند الاباضية: أن يدين الله تعالى بدين كان على الله
به شاهدا، وفي شهادته عليه كاذبا، حتى يلقى الله عز وجل على ذلك.
طلاق البدعة: (انظر ط ل ق).
(المبتدع: اسم فاعل.
- عند الحنفية: من اعتقد شيئا خالف فيه اعتقاد أهل السنة والجماعة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:18 pm


البدن: ما سوى الرأس والاطراف من الجسم.
(ج) أبدان.
-: الجسد: وفي القرآن الكريم: (فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية) (يونس: 92) أي: بجسدك.
-: الدرع.
- في الغسل عند الحنفية: يقع على الظاهر والباطن، إلا ما يتعذر إيصال الماء إليه، أو يتعسر.
الابدان: (ج) بدن.
شركة الابدان: أصلها: شركة بالابدان.
لكن حذفت الباء، ثم أضيفت، لان الشركاء بذلوا أبدانهم في الاعمال لتحصيل المكاسب.
- عند الحنفية: هي أن ينفق صانعان، ولو لم يتحدا صنعة ومكانا، كخياط وصباغ، على أن يتقبلا الاعمال التي يمكن استحقاق الاجرة عليها، ويكون الكسب
بينهما على ما شرطا، وكل ما تقبله أحدهما يلزمهما، فيطالب كل واحد منهما بالعمل، ويطالب كل منهما

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:18 pm


بالاجرة، ويبرأ دافعها بالدفع لاحدهما، والحاصل من أجر عمل أحدهما بينهما على الشرط.
وتسمى أيضا: شركة تقبل، وشركة صنائع.
- عند الشافعية: أن يشرك اثنان ليكون بينهما كسبهما ببدنهما، أو مالهما.
متساويا أو متفاوتا، مع اتفاق الحرفة، كخياطين، أو اختلافها، كخياط وصباغ.
- عند الحنابلة، والجعفرية، والزيدية: أن يشترك اثنان، أو أكثر، فيما يكسبونه بأيديهم، كالضاع يشتركون على أن يعملوا في صناعاتهم.
فما رزق الله تعالى فهو بينهم.
وفي قول للزيدية: هي أن يشتركا في البيع والشراء بالعروض، وغيرها، بوجوههما، ولا يعقدان الشركة على مال، فما يحصل من الربح كان بينهما نصفان، وما يكون من الخسارة، فكذلك.
- في المجلة (م 1332): إذا عقد الشركاء الشركة، وجعلوا رأس المال عملهم على تقبل العمل، يعني على تعهده، والتزامه من آخر، والكسب الحاصل، أي الاجرة، يقسم بينهم، فتكون شركة أعمال، ويقال لها
أيضا شركة أبدان، وشركة تقبل، كشركة خياطين، أو خياط وصباغ.
و (م 1385): شركة الاعمال عبارة عن عقد شركة على تقبل الاعمال.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:19 pm


فالاجيران المشتركان يعقدان الشركة على تعهد والتزام العمل الذي يطلب ويكلف من طرف المستأجرين، سواء كانا متساويين، أو متفاضلين في ضمان العمل، يعني سواء عقد الشركة على تعهد العمل وضمانه متساويا، أو شرطا ثلث العمل مثلا لاحدهما والثلثان للآخر.
البدنة: ناقة أو بقرة تنحر بمكة قربانا.
والهاء فيها للواحدة لا للتأنيث مثل قمحة وشعيرة.
وتطلق على الذكر والانثى.
سميت بذلك لسمنها.
ويقال: بدن: إذا سمن.
(ج) بدون وبدن: وفي التنزيل العزيز: (والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير) (الحج): 36).
- ناقة، أو بقرة، أو الذكر من الابل، وهو قول الازهري.
- الابل، والبقر، والغنم، الذكر والانثى، وهو قول جمهور أهل اللغة.
- شرعا: البعير ذكرا كان، أو أنثى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:19 pm


وهو المشهور في اصطلاح الفقهاء وعلماء الحديث.
وإن
الشرع أقام مقامها بقرة، أو سبعا من الغنم.
(أطفيش والنووي وإمام الحرمين).
- في قول جابر بن عبد الله الصحابي، وعطاء: هي الابل والبقر.
وهو قول الحنفية، والزيدية، وقول للشافعية، وهو قول الهادوية، وروي عن عطاء أنها لا تكون إلا من الابل.
- عند الشافعية: الواحد من الابل والبقر والغنم ذكرا كان، أو أنثى، وهو الصحيح.
و: الشاة.
وهذا لا وجه له.
بدا الشئ - بدوا، وبداء: ظهر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:19 pm


- له في الامر كذا: جد له فيه رأي.
- فلان بدوا، وبداوة: خرج إلى البادية.
وفي الحديث الشريف: " من بدا جفا ".
أي: من نزل البادية صار فيه جفاء الاعراب.
فهو باد.
(ج) بداء.
أبدى الشئ، وبه: أظهره.
وفي الحديث الشريف: " من يبد لنا صفحته نقم عليه كتاب الله ".
أي: من يظهر لنا فعله الذي كان يخفيه أقمنا عليه الحد.
البادي: المقيم في البادية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:20 pm


وفي الحديث الشريف: " لا يبع حاضر لباد " والحاضر: المقيم في المدن
والقرى.
والمنهي عنه أن يأتي البدوي البلدة، ومعه قوت يبغي التسارع إلى بيعه رخيصا، فيقول الحضري: أتركه عندي لاغالي في بيعه.
فهذا الصنيع محرم لما فيه من الاضرار بالغير، والبيع إذا جرى مع المغالاة منعقد.
وهذا إذا كان السلعة مما تعم الحاجة إليها، كالاقوات، فإن كانت لا تعم.
أو كثر القوت، واستغني عنه، ففي التحريم تردد يعول في أحدهما على عموم ظاهر النهي وحسم باب الضرر، وفي الثاني على معنى الضرر وزواله.
وقد جاء عن ابن عباس أنه سئل عن معنى هذا الحديث فقال: لا يكن له سمسارا.
البداوة: البداوة.
قال ثعلب: لا أعرف البداوة بالفتح إلا عن أبي زيد وحده.
البداوة: ضد الحضارة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:20 pm


برأ الله الخلق - برءا، وبروءا، خلقهم.
وفي القرآن الكريم: (ما أصاب من مصيبة في الارض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير).
(الحديد: 22).
فهو البارئ سبحانه وتعالى.
برئ المريض - برءا، وبرءا: شفي، وتخلص مما به.
فهو بارئ: اسم فاعل بمعنى أفاق من المرض.
(ج) براء.
- من فلان براء، وبراءة: تباعد.
وتخلى عنه.
فهو براء منه: أي برئ منه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:20 pm


وفي القرآن الكريم: (وإذ قال إبراهيم لابيه وقومه إنني براء مما تعبدون) (الزخرف: 26).
وهو لا يثنى، ولا يجمع، ولا يؤنث.
- من الدين، والعيب.
والتهمة: خلص، وخلا.
برؤ فلان - برءا، وبرءا، وبروءا: برئ.
فهو برئ.
(ج) براء، وبراء، وبراء، وأبراء، وأبرياء.
وهي بريئة.
(ج) برايا.
أبرأ الله المريض: شفاه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:20 pm


- فلان فلانا من حق له عليه: خلصه منه.
فهو برئ.
استبرأ من النجس والبول: استنقى منه.
وذلك بأن يستفرغ بقية النجاسة والبول، وينقي موضعه ومجراه منهما.
- من الدين والذنب: طلب البراءة منه.
وفي الحديث الشريف: " الحلال بين، والحرام بين.
وبينهما مشبهات لا يعلمها كثير من الناس، فمن اتقى المشبهات استبرأ لدينه وعرضه ".
أي: برأ دينه من النقص، وعرضه من الطعن فيه.
- الرجل المرأة: طلب براءة رحمها من الحمل.
- الشئ: إذا طلب آخره، ليعرفه، ويقطع الشبهة عنه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:21 pm


بارأ شريكه مبارأة، وبراء: فاصله، وفارقه.
- الرجل زوجته: صالحها على الفراق.
تبارأ الشريكان: تفاصلا، وافترقا.
تبرأ من كذا: تخلص، وتخلى عنه.
وفي التنزيل العزيز (وما كان استغفار إبراهيم لابيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه إن إبراهيم لاواه حليم).
(التوبة: 114).
الابراء: مصدر.
- عند المالكية: نقل للملك.
و: إسقاط للحق.
- عند الحنفية: إسقاط الحق عن الذمة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:21 pm


- عند الشافعية: تمليك المدين ما في ذمته.
- عند الاباضية: إزالة شغل الذمة في الحكم.
الابراء الخاص في المجلة (م 1537): هو إبراء أحد آخر من دعوى متعلقة بخصوص مادة، كدعوى الطلب من دار، أو ضيعة، أو جهة أخرى.
الابراء العام في المجلة (م 1538): هو إبراء أحد
آخر من كافة الدعاوى.
إبراء الاستيفاء في المجلة (م 1536): عبارة عن اعتراف أحد بقبض واستيفاء حقه الذي هو في ذمة الآخر.
وهو نوع من الاقرار.
إبراء الاسقاط في المجلة (م 1536): هو أن يبرئ أحد الآخر بإسقاط تمام حقه الذي هو عند الآخر، أو بحط مقدار منه عن ذمته.
وهو الابراء المبحوث عنه في كتاب الصلح.
الاستبراء: طلب البراءة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قاموس فقهي لكل ما تشتهي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 9انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» قاموس لبعض المصطلحات العراقيه
» قاموس صغير لترجمة كلام بعض النساء
» معلومات مهمه في قاموس الطبخ والمطبخ
» تحميل كتاب الإعلام (قاموس تراجم) - تأليف خير الدين الزركلي
» معنى كلمة (بس) في قاموس اللغة واللهجة العراقية وفي التاريخ المصري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق لغات الناس-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Vote_lcap1 
باسند - 51630
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 4 Vote_lcap1