منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 قاموس فقهي لكل ما تشتهي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:47 pm


والمشهور من نصوص الشافعي مثل قول الجمهور من الفقهاء.
- عند الجعفرية: ما دخل في السنة الثانية.
الثني من المعز، والضأن عند المالكية، والحنفية.
وفي قول للشافعي، وعند الحنابلة، والجعفرية: ما استكمل سنة.
ودخل في الثانية.
- عند الشافعية، والظاهرية: ما استكمل سنتين، ودخل في الثالثة.
الثنية: إحدى الاسنان الاربع التي في مقدم الفم.
ثنتان من فوق وثنتان من تحت.
(ج) ثنايا، وثنيات.
-: الطريق في الجبل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:47 pm


-: الاستثناء.
- -: الشئ المستثنى.
المثاني: الآيات تتلى، وتتكرر، من القرآن الكريم: هي من سورة البقرة إلى سورة براءة.
وقيل: كل سورة دون الطوال، ودون مئتي آية.
وفوق المفصل.
واحدها: مثنى.
-: جميع القرآن الكريم، لا قتران آية الرحمة بآية العذاب.
وفي الكتاب المجيد: (الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد) (الزمر: 23).
السبع المثاني: الفاتحة.
وفي الحديث الشريف: " الحمد لله رب العالمين: هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته ".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:47 pm


المستثنى عند الحنابلة: هو المخرج ب " إلا " أو ما في معناها من لفظ شامل له.
المستثنى منه عند الحنابلة: هو العام المخصوص بإخراج بعض ما دل عليه ب " إلا " أو ما في معناها.
ثاب فلان - ثوبا، وثوبانا: رجع.
ويقال: ثاب إلى الله: تاب إليه.
- الماء: اجتمع في الحوض.
يقال: ثاب اللبن لامرأة: اجتمع لها.
أثاب الشئ: أعاده، ورجعه.
- فلانا: كافأه، وجازاه، وفي القرآن الكريم: - فأثابهم الله بما قالوا جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها وذلك جزاء المحسنين) (المائدة: 85) تثيبت المرأة: ثيبت.
ثاوبه: عاوده.
يقال: ثاوبته الصحة، وثاوبه المرض.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:47 pm


ثوب فلان: رجع.
-: دعا.
-: ثنى الدعاء.
ويقال: ثوب بالصلاة: دعا إلى إقامتها.
-: تطوع بعد ما أدى الفريضة.
- فلانا: كافأه، وجازاه.
ويقال: ثوبه عمله: كافأه عليه.
ثيبت المرأة: صارت ثيبا.
فهي مثيب.
التثويب: مجئ الرجل مستصرخا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:48 pm


فيلوح بثوبه، ليرى ويشتهر.
-: التعويض.
-: الدعاء إلى الصلاة.
-: تثنية الدعاء.
-: أن يقول في أذان الفجر: الصلاة خير من النوم، مرتين.
-: إقامة الصلاة.
-: الصلاة بعد الفريضة.
- عند الحنفية: هو العود إلى الاعلام بعد الاعلام.
ويكون بحسب ما تعارفه الناس، كتنحنح، أو قامت قامت، أو: الصلاة الصلاة.
ولو أحدثوا إعلاما مخالفا جاز.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:48 pm


وصورته أن يمكث بعد الاذان قدر عشرين آية، ثم يثوب، ثم يمكث كذلك.
ثم يقيم الصلاة.
والتثويب لكل الصلوات.
وقيل: باستثناء المغرب.
و: هو قول المؤذن في صلاة الفجر: الصلاة خير من النوم.
وهو الاصل في التثويب.
- عند الشافعية، والحنابلة: قول المؤذن في الفجر: الصلاة خير من النوم.
مرتين.
- عند الجعفرية: مثل قول الشافعية والحنابلة.
و: هو حي على الصلاة، حي على الفلاح، مرتين بين الاذان والاقامة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:48 pm


و: هو تكرير الشهادتين.
الثواب: الجزاء.
وفي القرآن الكريم: (هنالك الولاية لله الحق هو خير ثوبا وخير عقبا) (الكهف: 44)
وهو يستعمل في الخير والشر، لكنه في الخير أشهر.
-: العطاء وفي الكتاب العزيز: (والله عنده حسن الثواب) (آل عمران: 195).
- عند الحنفية: ما يستحق به الرحمة، والمغفرة من الله تعالى، والشفاعة من الرسول صلى الله عليه وسلم.
و: هو إعطاء ما يلائم الطبع.
هبة الثواب: (انظر وهب) الثوب: ما يلبسه الناس من كتان، وحرير، وصوف، وقطن، وفرو، ونحو ذلك.
(ج) ثياب.
وأما الستور، ونحوها، فليست بثياب، بل أمتعة البيت.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:49 pm


وقال ابن حزم: الاصل في اللغة أن الثياب هي الملبوسة والمتوطأة.
الثيب: من ليس ببكر.
ويقع على الذكر والانثى.
يقال: رجل ثيب وامرأة ثيب.
وإطلاقه على المرأة أكثر.
وقال الليث: ولا يقال للرجل: ثيب.
وقد يطلق على المرأة البالغة وإن كانت بكرا مجازا واتساعا.
قال ابن السكيت: الثيب هو الذي دخل بامرأة، وهي التي دخل بها.
- عند الحنفية: هي التي تزوجت.
- عند الشافعية والحنابلة: هي الموطوءة في القبل، سواء كان الوطئ حلالا، أم حراما، أو كان وهي نائمة، - عند الزيدية: هي التي فارقت زوجها بموت، أو طلاق، أو فسخ.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:49 pm


- عند الاباضية: من تزوجت ولو لم تزل بكارتها.
الثيب في الزنى عند الشافعية: من جامع في دهره مرة من نكاح صحيح، وهو بالغ، عاقل، حر.
والرجل والمرأة في هذا سواء.
المثاب: المثابة.
المثابة: البيت.
ص -: الملجأ.
وفي التنزيل العزيز: (وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا) (البقرة: 125) المثوبة: الجزاء، وفي القرآن العزيز: (ولو أنهم آمنوا واتقوا لمثوبة من عند الله خير لو كانوا يعلمون) (البقرة: 103) المثوبة: المثوبة.
حرف الجيم جبه - جبا: قطعه.
ومنه الحديث الشريف: " إن الاسلام يجب ما قبله " أي: يقطع، ويمحو ما كان قبله من الكفر والذنوب.
- الخصية: استأصلها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:49 pm


- النخل: لقحه.
الجب: القطع.
-: استئصال الخصية.
الجب: البئر الواسعة.
وقال الفراء: يذكر ويؤنث.
(ج) جباب، وأجباب.
المجبوب: المقطوع ذكره.
- عند الحنفية: هو مقطوع الذكر والخصيتين.
و: مقطوع الذكر.
- عند الحنابلة: هو مقطوع جميع الذكر، أو الذي بقي من ذكره مالا يمكن الجماع به.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:49 pm


الجبة: ثوب سابغ، واسع الكمين، مشقوق المقدم، يلبس فوق الثياب (ج) جبب وجباب.
-: الدرع.
- من العين: حجاجها.
جبر الشئ - جبرا، وجبورا: صلح.
يقال: جبر العظم الكسير، وجبر الفقير واليتيم.
- العظم الكسير جبرا، وجبورا، وجبارة: أصلحه.
-: وضع عليه الجبيرة، ويقال: جبر عظمه، أصلح شؤونه.
وجبر الفقير واليتيم: كفاه حاجته.
وفي الحديث
الشريف: " اللهم اجبرني واهدني ".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:50 pm


- ما فقده: عوضه.
- الامر جبرا: أصلحه، وقومه، ودفع عنه.
- فلانا على الامر: قهره عليه، وأكره.
وقد استعمله الشافعي.
أجبر فلانا على الامر: أكرهه عليه فهو مجبر.
استجبر الفقير: صلحت حاله بالاحسان إليه.
تجبر فلان: تكبر.
العظم الكسير، والفقير، واليتيم: جبر.
- الشئ: أخذ في سبيل صلاحه.
- الرجل مالا: أصابه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:50 pm


جبر العظم: جبره.
الجبار: الهدر، وهو مالا قصاص فيه، ولا غرم.
يقال: ذهب دمه جبارا.
ويقال: حرب جبار: لا دية فيها، ولا قصاص.
وفي الحديث الشريف: " العجماء جرحها جبار ".
أي: إن جناية البهائم إذا فعلتها بنفسها، ولم تكن عقورا، ولا فرط مالكها في حفظها، غير مضمونة.
-: البرئ.
يقال: انا منه جبار.
-: اسم يوم الثلاثاء في الجاهلية.
الجبارة: حرفة المجبر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:50 pm


-: ما يشد على العظم المكسور لينجبر.
الجبار: من أسماء الله تعالى.
-: المتكبر.
(ج) جبابرة.
وفي القرآن الكريم: (وخاب كل جبار عنيد) (إبراهيم: 15).
-: القاهر، العاتي، المتسلط وفي الكتاب العزيز: (إن تريد إلا أن تكون جبارا في الارض) (القصص: 19) ويقال: قلب جبار: لا تدخله الرحمة، ولا يقبل الموعظة.
الجبر: الشجاع.
(ج) جبار.
-: العود تجبر به العظام.
-: خلاف القدر، وهو القول بأن الله يجبر عباده على فعل المعاصي، وهو قول فاسد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:50 pm


وقال أبو عبيد: هو كلام مولد.
الجبران: ما يجبر به الشئ.
دم الجبران عند الشافعية:.
هو ما يجبر الخلل الواقع في الحج، كترك المبيت، والرمي، والاحرام من الميقات، سواء كان الخلل فعل
منهي عنه، أو ترك مأمور به.
الجبروت: القهر.
جبريل: هو الملك الكريم، رسول الله تعالى إلى رسله الآدميين، صلوات الله وسلامه عليهم.
وفيه لغات عدة حكاها الطبري وابن الانباري وغيرهما، منها: جبريل وجبرين.
وهو اسم سرياني مؤلف من كلمتين (جبر) وهو العبد و (إيل) وهو الله تعالى.
وقيل: إنه عربي مشتق من جبروت الله، وهذا مستبعد للاتفاق على منعه من الصرف.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:50 pm


قال الحافظ ابن حجر: وهو وإن كان سريانيا، لكنه وقع فيه موافقة من حيث المعنى للغة العرب، لان الجبر هو إصلاح ما وهى، وجبريل موكل بالوحي الذي يحصل به الاصلاح العام.
الجبيرة: ما يشد على العظم المكسور.
(ج) جبائر، قال الازهري: الجبائر هي الخشب التي تسوى، فتوضع على موضع الكسر، وتشد عليه، حتى ينجبر على استوائها.
- عند الفقهاء تطلق على ما يشد به القروح، والجروح، والعظام، ويساوون بينها في الاحكام، (النجفي).
جدا فلانا، وعليه - جدوا، وجدا: أعطاه.
-: سأله الجدوى.
استجدى فلانا: طلب جدواه.
الجدا: العطاء.
- وفي الحديث الشريف: " اللهم اسقنا غيثا غدقا، وجدا طبقا ".
ويقال: خير فلان جدا: عام واسع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:51 pm


الجدوى: المطر العام.
-: العطية.
جذ الشئ - جذا: كسره، أو قطعه.
وفي الحديث الشريف: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم حنين: " جذوهم جذا ".
أي: استأصلوهم قتلا.
فهو جذيذ، ومجذوذ، وفي القرآن الكريم: (وأما الذين سعدوا ففي الجنة خالدين فيها ما دامت السموات والارض عطاء غير مجذوذ) (هود: 108).
أي: غير مقطوع عنهم، ولا مخترم، ولا منقوص.
- النخل جذا، وجذاذا: قطع ثمره، وجناه.
تجذذ: تقطع وانكسر.
الجذاذ: المقطع، أو المكسر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:51 pm


وفي التنزيل المجيد: (فجعلهم جذاذا إلا كبيرا لهم)
(الانبياء: 58).
الجذاذ: الجذاذ.
وضم الجيم أفصح.
-: القطع.
وأوان الجذاذ: زمان صرام النخل: وهو قطع ثمرها وأخذها من الشجر.
الجذ: كسر الشئ وتفتيته.
الجذع من الرجال: الشاب الحدث.
(ج) جذاع، وجذعان، وجذعان، والانثى: جذعة.
(ج) جذعات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:51 pm


الجذع من الابل: ما استكمل أربعة أعوام، ودخل في السنة الخامسة.
- عند الحنفية، والشافعية: والحنابلة.
والظاهرية، والجعفرية، والاباضية: هو ما أكل أربع سنين، ودخل في الخامسة.
ولا يزال جذعا إلى أن يدخل في السادسة.
الجذع من البقر: ما استكمل سنتين، ودخل في الثالثة.
- عند الحنفية: هو ابن سنة.
- عند الظاهرية: ما أتم عاما كاملا، ودخل في الثاني، ولا يزال جذعا حتى يتم عامين.
الجذع من الخيل: ما استكمل سنتين، ودخل في الثالثة.
- عند الحنفية: ما كان في السنة الرابعة.
الجذع من الضأن: ماله سنة تامة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:52 pm

وهو الاشهر عند أهل اللغة، والعلم، وقيل: ما بلغ ثمانية أشهر، أو تسعة.
وقيل: ما له ستة أشهر.
وقيل: ما له عشرة أشهر.
- شرعا: ما أتى عليه أكثر الحول، بأن دخل في الشهر الثامن.
(شيخ زاده).
- عند الفقهاء ما تم له ستة أشهر.
(الاقطع).
- عند الحنفية، والظاهرية، والوجه الاصح عند الشافعية: هو ما أتم عاملا كاملا، ودخل في الثاني، ولا يزال جذعا حتى يتم عامين.
وفي قول عند الحنفية، والشافعية: ما أتى عليه ستة أشهر.
وفي قول آخر عندهم: هو ابن ثمانية أشهر.


وفي قول عند الحنفية: هو ابن سبعة أشهر.
الجذع من الظباء عند الظاهرية: هو مثل قولهم في البقر، والضأن.
الجذع من الماعز: ما تم له سنة.
قاله الازهري.
- عند الحنفية، والظاهرية: هو مثل قولهم في الضأن.
قال ابن عابدين: الظاهر أنه لا فرق عند الفقهاء في
الجذع بين الغنم والمعز.
الجذع: ساق النخلة، ونحوها.
(ج) أجذاع، وجذوع.
وفي التنزيل الكريم: (وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا) (مريم: 25).
-: القطعة من النخل، أو غيره.
توضع عليها الاخشاب.
جرح فلانا - جرحا: شق في بدنه شقا.
فهو، وهي جريح (ج) جرحى.
ويقال: جرحه بلسانه، سبه، وشتمه.
وجرح الشاهد: طعن فيه، ورد قوله.
- الشئ: كسبه.
وفي القرآن الكريم: (ويعلم ما جرحتم بالنهار) (الانعام: 60) ويقال: فلان يجرح لعياله.
جرح فلان - جرحا: أصابته جراحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:52 pm


-: جرحت شهادته، وروايته.
اجترح الشئ: اكتسبه.
وفي القران العزيز (أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم ساء ما يحكمون) (الجاثية: 21)
جرح فلانا: أكثر من جرحه.
الجارحة: العضو العامل من أعضاء الجسد، كاليد.
والرجل.
(ج) جوارح.
-: ما يصيد من الطير، والسباع، والكلاب.
وفي الكتاب العزيز: (قل أحل لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكلوا مما أمسكن عليكم واذكر اسم الله عليه) (المائدة: 4).
وتطلق الجارحة على الذكر، والانثى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:52 pm


- عند جميع المفسرين.
وابن عباس، والثوري.
والحسن البصري، والمالكية.
والحنفية، والشافعية، والحنابلة: هي كل ما يقبل التعليم، ويمكن الاصطياد به من سباع البهائم.
كالفهد، أو جوارح الطير.
- في قول ابن عمر.
والضحاك: هي الكلب دون غيره.
الجراحة: الجرح.
(ج) جراحات، وجراح.
الجرح: مصدر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:52 pm


جرح الشاهد عند الحنفية: إظهار ما يخل بالعدالة، لا بالشهادة مع العدالة.
- عند الحنابلة: الطعن فيه بما يمنع قبول الشهادة.
- عند الاباضية: نسبته إلى كبيرة مع تسليم أو اعتقاد أنه قبلها جائز الشهادة.
الجرح: الشق في البدن.
(ج) جروح، وجراح.
وفي القرآن المجيد: (والجروح قصاص) (المائدة: 48).
وهو خاص فيما كان بغير الوجه والرأس، لان ما كان فيهما يسمى الشجة.
الجرموق: الخف القصير يلبس فوق خف، وذلك لحفظه من الطين، وغيره.
(ج) جراميق.
ويقال له: الموق.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:53 pm


وهو معرب، لان الجيم والقاف لا يجتمعان في كلمة من كلام العرب إلا أن يكون معربا، أو حكاية صوت، نحو الجردقة: وهي الرغيف.
قال النووي: ليس الجرموق مطلق الخف فوق الخف، بل هو شئ يشبه الخف يلبس فوق الخف في البلاد الباردة -: ما يلبس في الخف.
-: في إطلاق الفقهاء: هو الخف فوق الخف، لان
الحكم في المسح عليه يتعلق بخف فوق خف.
(النووي).
جزأالشئ - جزءا: قسمه أجزاء.
- بالشئ: قنع، واكتفى به.
اجتزأ به: اكتفى.
أجزأ الشئ فلانا: كفاه.
- عنه: أغناه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:53 pm


يقال: أجزأت عنه شاة: قضت.
- عنه في قول الفقهاء: أي لا يطالب بالاداء ثانيا.
(ابن عقيل).
جزأ الشئ: جزأه.
الجزء: القطعة من الشئ.
(ج) أجزاء.
-: النصيب.
جزر الماء عن الارض - جزرا: نضب وحسر.
ويقال: جزر البحر والنهر: انحسر ماؤه.
- الشئ قطعه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قاموس فقهي لكل ما تشتهي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 8 من اصل 9انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» قاموس لبعض المصطلحات العراقيه
» قاموس صغير لترجمة كلام بعض النساء
» معلومات مهمه في قاموس الطبخ والمطبخ
» معنى كلمة (بس) في قاموس اللغة واللهجة العراقية وفي التاريخ المصري
» تحميل كتاب الإعلام (قاموس تراجم) - تأليف خير الدين الزركلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق لغات الناس-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Vote_lcap1 
باسند - 51625
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 8 Vote_lcap1