منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 قاموس فقهي لكل ما تشتهي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:28 pm


-: أسرع.
يقال: بكر إلى الشي، وعليه وفيه.
البكر: الفتي من الابل.
(ج) أبكر، والانثى بكرة.
قال الخطابي: هو في الابل بمنزلة الغلام من الذكور.
وفي المثل: جاؤوا على بكرة أبيهم: جاؤوا جميعا.
البكر: العذراء.
(ج) أبكار.
-: المرأة التي ولدت بطنا واحدا، وبكرها ولدها.
-: الذي يتزوج، رجلا كان أو امرأة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:29 pm


- عند الفقهاء: هي التي لم توطأ بعقد صحيح، أو بعقد فاسد جار مجرى الصحيح.
(الدسوقي).
- في الزنى عند المالكية: هو غير المحض: وهو من لم يتقدم له وطئ مباح في نكاح لازم، بأن لم يتقدم له وطئ أصلا، أو تقدم له وطئ في أمته أو زوجته لكن في حيضها، أو في نكاح فاسد لم يفت به، وفسخ.
- في الزنى عند الشافعية: هو كل رجل، أو امرأة، لم يجامع في نكاح صحيح، وهو حر، بالغ، عاقل.
البكرة: أول النهار إلى طلوع الشمس.
(ج) بكر.
وفي القرآن الكريم: (يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا.
وسبحوه بكرة وأصيلا) (الاحزاب: 41 - 42).
وإذا أريد بكرة يوم بعينه منعت من الصرف للتأنيث والعلمية.
بلغ الغلام - بلوغا: أدرك، واحتلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:29 pm


وفي القرآن الكريم: (وإذا بلغ الاطفال منكم الحلم فليستأذنوا) (النور: 59).
فهو بالغ.
وهي بالغ، وبالغة.
وكان الشافعي يقول: جارية بالغ.
- المكان: وصل إليه.
: اقترب منه.
وفي الكتاب المجيد: (فلولا إذا
بلغت الحلقوم، وأنتم حينئذ تنظرون.
ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون (الواقعة: 83 - 85).
أي: قاربت الروح الحلقوم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:29 pm


بلغ فلان - بلاغة: فصح، وحسن بيانه.
فهو يبلغ، (ج) بلغاء.
ويقال: بلغ الكلام.
أبلغه الشئ، وإليه: أوصله إليه.
بالغ في الامر مبالغة، وبلاغا: اجتهد فيه، واستقصى.
بلغ الشيب في رأسه: ظهر.
- الشئ: أبلغه.
البلوغ: الوصول.
- اصطلاحا: انتهاء حد الصغر (ابن عابدين).
علامة البلوغ عند الحنفية: في الغلام: الاحتلام، والانزال.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:30 pm


وفي البنت: الاحتلام، والحيض، والحبل.
فإن لم لم يوجد فيهما شئ من ذلك، فحتى يتم لكل منهما خمس عشرة سنة.
وبه يفتى.
وعن أبي حنيفة، حتى يتم له ثماني عشرة سنة، ولها سبع عشرة سنة.
- عند الحنابلة: الاحتلام، أو بلوغ خمس عشرة سنة، أو إنبات الشعر الخشن حول القبل، وتزيد الانثى
بالحيض، والحمل.
البندقة: واحدة البندق.
وهو نبات معروف.
-: كرة في حجم البندقة يرمى بها في القتال والصيد.
البهمة: ولد الضأن، الذكر والانثى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:30 pm


(ج) بهم، وجمع الجمع بهام.
وفي الحديث الشريف: " وترى الحفاة العراة رعاء الابل والبهم يتطاولون في البنيان ".
قال الخطابي: أراد برعاء الابل والبهم الاعراب وأصحاب البوادي ينتجعون مواقع الغيث.
ولا تستقر بهم الدار.
يعني أن البلاد تفتح، فيسكنونها، ويتطاولون في البنيان.
وتطلق البهام على أولاد الضأن والمعز إذا اجتمعت تغليبا، فإذا انفردت قيل لاولاد الضأن بهام.
ولاولاد المعز سخال.
وقال ابن فارس: البهم صغار الغنم.
وقال أبو زيد: يقال لاولاد الغنم ساعة تضعها الضأن أو المعز، ذكرا كان أو أنثى: سخلة، ثم هي بهمة وجمعها بهم.
وقال الزبيدي: البهمة اسم لولد الضأن والبقر والمعز البهيم: هو الذي لا يخالط لونه لون سواه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:30 pm


(ج) بهم.
وفي الحديث الشريف: " يحشر الناس يوم القيامة عراة
حفاة بهما ".
يعنى ليس فيهم شئ من العاهات والاعراض التي تكون في الدنيا، كالعمى، والعور.
والعرج، وغير ذلك.
وإنما هي أجساد مصححة لخلود الابد في الجنة أو النار.
-: هو الذي ليس فيه بياض، قاله الامام أحمد بن حنبل.
- من الاصوات: المتماثل لا ترجيع فيه.
البهيمة: كل ذات أربع قوائم من دواب البر والبحر، ما عدا السباع.
(ج) بهائم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:30 pm


-: كل ذات أربع قوائم من دواب البر والبحر.
وفي القرآن المجيد (أحلت لكم بهيمة الانعام إلا ما يتلى عليكم غير محلي الصيد وأنتم حرم إن الله يحكم ما يريد) (المائدة: 1).
وبهيمة الانعام: هي الابل، والبقر، والغنم.
قال ابن جرير الطبري: كذلك هو عند العرب.
باح - بوحا: ظهر.
- فلان بالسر: أظهره وأعلنه.
فهو بائح.
أباح الرجل ماله: أذن في الاخذ والترك.
استباح الشئ: عده مباحا.
-: استأصله.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:31 pm

الاباحة: الاطلاق.
- عند الاصوليين: حكم يقتضي التخيير بين الفعل والترك.
- في المجلة (م: 1045): هي كون العامة مشتركين في صلاحية التملك بالاخذ، والاحراز للاشياء المباحة.
التي ليست في الاصل ملكا لاحد، كالماء.
شركة الاباحة في المجلة (م 1045).
هي كون العامة مشتركين في صلاحية التملك بالاخذ.
والاحراز للاشياء المباحة التي ليست في الاصل ملكا لاحد، كالماء.
الاباحي: من يتحلل من قيود القوانين والاخلاق.
- عند الحنفية: هو الذي يعتقد إباحة المحرمات.
المباح: خلاف المحظور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:31 pm


- في اصطلاح الفقهاء: هو ما لا إثم فيه، وإن كان واجبا.
(النووي).
- في اصطلاح الاصوليين: ما استوى طرفاه بالشرع.
(النووي).
- عند الشافعية: ما قابل الحرام.
فيشمل الواجب، والمندوب، والمكروه.
- عند الظاهرية: ما لا يعصي من فعله ولا من تركه.
وهو ثلاثة أقسام: إما مندوب إليه يؤجر من فعله، ولا يعصي من تركه.
إما مكروه يؤجر من تركه، ولا يعصي من فعله.
واما مطلق لا يؤجر من فعله، ولامن تركه، ولا يعصي من فعله، ولامن تركه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:31 pm


الباع: مسافة ما بين الكفين إذا انبسطت الذراعان يمينا وشمالا.
(ج) أبواع.
البوع: الباع.
(ج) أبواع.
بات فلان - بيتا، وبياتا، ومبيتا، ومباتا، وبيوتة: أدركه الليل، نام أولم ينم.
- الشئ: مضت عليه ليلة.
- فلان: تزوج.
- في مكان كذا: أقام به ليلا.
ويقال: بات يفعل كذا: فعله ليلا.
- به: وعنده: نزل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سرى القيسي

سحر الحرف
اديبة

سرى القيسي

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2012
عدد المشاركات : 791
نقاط التقييم : 901
بلد الاقامة : فلسطين
علم بلدك : Palestine فلسطين

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:32 pm

يسلمو الايادي على العطاء الباذخ لاشتياق


لا عدمناك ولا حرمنا الله منك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nightcandels.arabblogs.com/
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:32 pm


بيت البيت: بناه.
- الشئ: عمله ليلا.
- الامر: دبره ليلا.
- رأيه: فكر فيه، وخمره.
- القوم: أوقع بهم ليلا بغتة.
- البيات: يقال: أتاهم الامر بياتا: في جوف الليل.
البيت: المسكن، سواء كان بناء، أم خيمة، أم غير ذلك.
(ج) أبيات: وبيوت.
-: فرش البيت.
-: الكعبة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:34 pm

سرى القيسي كتب:
يسلمو الايادي على العطاء الباذخ لاشتياق


لا عدمناك ولا حرمنا الله منك

سلم حضوركِ يا سحراً له نشتاق
وسلم يراعاً ينزف لنا الرقي عالأوراق
غاليتي سرى القيسي
لكِ جزيل الشكر من الأعماق
على حضوركِ الراقي يا نجمتنا الراقية
دمتِ لنا نوراً في واحة إشتياق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:35 pm


يام البيض: أي: أيام الليالي البيض، وهي الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر من الشهر القمري.
وسميت هذه الليالي بالبيض لاستنارة جميعها بالقمر ولا يقال: الايام البيض، لانه من لحن العوام، وهو خطأ عند أهل العربية، وقد وقع في كثير من كتب الفقه وغيرها.
قاله النووي.
قال ابن حجر: في هذا القول نظر.
لان اليوم الكامل هو النهار بليلته، وليس في الشهر يوم أبيض كله إلا هذه الايام، لان ليلها أبيض، ونهارها أبيض، فصح قول: الايام البيض على الوصف.
باع فلانا الشئ، وباعه منه وله - بيعا ومبيعا: أعطاه إياه بثمن.
فهو بائع (ج) باعة.
- عليه القاضي ضيعته: باعها على غير رضاه.
- على بيع أخيه: تدخل بين المتبايعين لافساد العقد.
ليشتري هو، أو يبيع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:35 pm


وفي الحديث الشريف " لا يبيع أحدكم على بيع أخيه ".
وصورته: أن يقول لمن اشترى سلعة في زمن الخيار: أفسخ لابيعك بأنقص.
أو يقول للبائع: افسخ لاشتري منك بأزيد.
-: اشترى.
(ضد).
ابتاعه: اشتراه، فهو مبتاع.
- له الشئ: ناب عنه في شرائه.
تبايع الرجلان: عقدا بيعا، أو بيعة.
البائع: يطلب على كل واحد من المتعاقدين.
ولكن إذا أطلق، فالمتبادر إلى الذهن باذل السلعة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:36 pm


- في المجلة (م 160): هو من يبيع.
البياعة: السلعة.
البيع: السلعة.
(ج) بيوع.
-: إعطاء المثمن وأخذ الثمن.
-: الشراء (ضد).
- شرعا يطلب لمعنيين: أحدهما: مقابل معنى الشراء.
وهو بهذا المعنى: تمليك عين بعوض.
والشراء مقابله.
الثاني: مركب من البيع بالمعنى الاول، ومن مقابله الذي هو الشراء، وهما الايجاب والقبول.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:36 pm


وهو بهذا المعنى: عقد معاوضة مالية تفيد ملك عين على التأبيد.
وهو المقصود في الكتب الفقهية.
(بعض العلماء) - شرعا: مبادلة شئ مرغوب فيه بمثله.
(التمر تاشي).
- شرعا: مبادلة المال المتقوم بالمال المتقوم تمليكا وتملكا.
(الجرجاني) - شرعا: مقابلة المال بمال أو نحوه تمليكا.
(النووي).
- شرعا: عبارة عن الايجاب والقبول إذا تضمن مالين
للتمليك.
(محمد بن أبي القاسم السامري).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:36 pm


- شرعا: نقل ملك بعوض على الوجه المأذون فيه.
(الحسين الصنعاني).
- عند المالكية: عقد معاوضة على غير منافع.
ولا متعة لذة.
- في المجلة (م 105): مبادلة مال بمال، ويكون منعقدا، وغير منعقد.
بيع الاستغلال: (انظر غ ل ل).
- البيع البات في المجلة (م 117): هو البيع القطعي.
(البيع الباطل في المجلة (م 110): مالا يصح أصلا.
يعني أنه لا يكون مشروعا أصلا.
بيع التعاطي: (انظر ع ط و)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:37 pm


بيع التلجئة: (انظر ل ج أ) بيع التولية: (انظر ول ي) بيع الثنيا عند الاباضية: استثناء كيل، أو وزن من مبيع جزافا.
بيع الحصاة:
بيع الخيار: (انظر خ ي ر) البيع الصحيح عند الحنفية: هو ما كان مشروعا بأصله، ووصفه.
- في المجلة (م 108): هو البيع الجائز، وهو البيع المشروع ذاتا، ووصفا.
بيع العرايا: (انظر ع ر ي) بيع العينة: (انظر ع ي ن) بيع العزر: (انظر غ رر) البيع الفاسد: (انظر ف س د) بيع المساومة عند المالكية: بيع لم يتوقف ثمن مبيعه المعلوم قدره على اعتبار ثمن في بيع قلبه إن التزم مشتريه ثمنه، لا على قبول زيادة فيه.
- عند الاباضية: هو البيع الواقع بالمشاحة، هذا يقول: بع لي بكذا، وهذا يقول: اشتر مني بكذا، مما هو أكثر.
أو يتفقا على ثمن، ويختلفا في الاجل طولا، وقصرا، أو ثبوتا، وعدما، أو نقدا، وعاجلا.
بيع المضامين: (انظر ض م ن) (البيع المطلق في المجلة (م 120): بيع المال بالثمن.
البيع المكروه اصطلاحا: ما نهي عنه لمجاور، كالبيع عند أذان الجمعة.
(ابن عابدين).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:37 pm


بيع الملاقيح: (انظر ل ق ح).
بيع الملامسة: (انظرل م س).
بيع المنابذة: (انظر ن ب ذ).
البيع المنعقد عند المالكية هو اللازم.
- في المجلة (م 106): هو البيع الذي ينعقد على الوجه المذكور.
وينقسم إلى صحيح، وفاسد، ونافذ، وموقوف.
البيع غير المنعقد في المجلة (م 107): هو البيع الباطل.
البيع الموقوف عند الحنفية.
هو ما تعلق به حق الغير.
- في المجلة (م 111): بيع يتعلق به حق الغير، كبيع الفضولي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:37 pm


البيع النافذ في المجلة (م 113): بيع لا يتعلق به حق الغير.
وهو ينقسم إلى لازم وغير لازم.
البيع النافذ اللازم عند الحنفية: هو ما كان مشروعا بأصله، ووصفه، ولم يتعلق به حق الغير، ولا خيار فيه.
- في المجلة (م 114): هو البيع النافذ، العاري عن الخيارات.
البيع النافذ غير اللازم عند الحنفية: هو ما كان مشروعا بأصله، ووصفه، ولم يتعلق به حق الغير، وفيه خيار.
- في المجلة (م 115): هو البيع النافذ، الذي فيه أحد الخيارات.
بيع الوفاء: (انظر وف ي) مجلس البيع: (انظر ج ل س) البيعة: الصفقة على إيجاب البيع.
(ج) بيعات.
وفي الحديث الشريف " نهى النبي صلى الله عليه وسلم
عن بيعتين في بيعة " وهو أن يقول: بعتك هذا الثوب نقدا بعشرة: ونسيئة بخمسة عشر، فلا يجوز، لانه لا يدري أيهما الثمن الذي يختاره ليقع عليه العقد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:38 pm


وقيل: هو أن يقول: بعتك هذا الشئ بمئة مثلا على أن تبيعني دارك بكذا..والقول الاول أشهر.
-: المبايعة والطاعة.
البيعة: معبد النصارى.
(ج) بيع.
وفي القرآن الكريم: (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الكثيرا، ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي هنا وفي الح ديث الشريف: " البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، أو قال: حتى يتفرقا.
فإن صدقا، وبينا، بورك لهما في بيعهما، وإن كتما، وكذبا محقت بركة بيعهما ".
المبايعة: البيع، والشراء.
-: المعاهدة.
المبيع: السلعة.
-: الثمن.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:38 pm


- عند الحنفية: هو القيميات، والمثليات، إذا قوبلت بنقد، أو بعين.
- في المجلة (م 150): هو محل البيع.
و (م 151): المبيع: هو ما يباع، وهو العين التي تتعين
في البيع، وهو المقصود الاصلي من البيع، لان الانتفاع إنما يكون بالاعيان، والاثمان وسيلة للمبادلة.
ضمان المبيع: (انظر ض م ن) المتبايع: اسم فاعل: -: المتبايعان في المجلة (م 162): هما البائع والمشتري، ويسميان عاقدين أيضا.
بان الشئ منه، وعنه - بينا، وبيونا، وبينونة: بعد، وانفصل.
ويقال: بانت المرأة عن زوجها، ومنه: انفصلت بطلاق.
فهي بائن.
- الفتاة: تزوجت.
- الشئ بيانا: ظهر، واتضح.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:38 pm


- الشئ: أوضحه، وأفصح عنه.
فهو بائن، وبين.
- الشئ بينا، فصله، وقطعه.
ويقال: بان صاحبه: فارقه، وهجره.
فهو بائن.
أبان الشئ: ظهر، واتضح.
- فلان: أفصح عما يريد.
- الشئ: فصله، وأبعده.
-: أظهره، وأوضحه.
- ابنته: زوجها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قاموس فقهي لكل ما تشتهي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 6 من اصل 9انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» قاموس لبعض المصطلحات العراقيه
» قاموس صغير لترجمة كلام بعض النساء
» معلومات مهمه في قاموس الطبخ والمطبخ
» تحميل كتاب الإعلام (قاموس تراجم) - تأليف خير الدين الزركلي
» معنى كلمة (بس) في قاموس اللغة واللهجة العراقية وفي التاريخ المصري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق لغات الناس-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Vote_lcap1 
باسند - 51630
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 6 Vote_lcap1