منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 قاموس فقهي لكل ما تشتهي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:04 pm


(الطوسي).
- شرعا: الكلام المانع من وطئ الزوجة، ولو أمة، وغير الظهار.
(أطفيش).
- في الشرع: الحلف على اعتزال الزوجة، وترك جماعها، ولا يلحق السرية، وقيل: لا يلحق الزوجة التي هي أمة.
(ابن الماجشون).
- في قول ابن عباس: هو أن يحلف أن لا يأتيها أبدا.
فإن أطلق فقد أبدا، وإن قال: على التأبيد، فقد أكد.
- في قول ابن سيرين: هو الحلف على ترك جماع الزوجة، أو كلامها، أو الانفاق عليها.
- عند المالكية: يمين زوج مسلم.
مكلف، يتصور جماعه، بمنع وطئ زوجته.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:04 pm


و: أن يحلف الرجل أن لا يطأ زوجته إما مدة هي أكثر من أربعة أشهر، أو أربعة أشهر، أو بإطلاق.
و: هو يمين زوج مسلم، مكلف، يتصور وطؤه، بمنع وطئ الزوجة غير المرضع، أكثر من أربعة أشهر للحر، ومن شهرين للعبد.
- عند الاباضية: هو أن يحلف بطلاقها على شئ، أو
تركه، فحنث، وجامعها قبل الرجعة.
- في قول بعض أهل العلم: هو أن يحلف المرء على ترك كلام الزوجة، أو على أن يغيظها، أو يسوءها.
المولي: اسم فاعل.
- عند الحنفية: من لا يمكن له قربان امرأته إلا بشئ يلزمه.
- عند الحنابلة: هو الذي يحلف بالله عزوجل أن لا يطأ زوجته أكثر من أربعة أشهر.
أمت المرأة - أمومه: صارت اما.
- فلانا أما: أصاب أم رأسه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:05 pm


ويقال: أممته بالعصا، فهو مأموم، وأميم.
- الشئ، وإليه: قصده: - القوم، وبهم أما، وإماما، وإمامة: تقدمهم.
-: صلى بهم إماما.
ائتم الشئ: قصده.
- بالرجل: اقتدى به.
واسم الفاعل مؤتم واسم المفعول مؤتم به.
تأمم امرأة: اتخذها أما.
- الشئ: قصده، وتعمده.
- به: اقتدى.
- بالترب: تيمم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:05 pm


الآمة: الشجة التي كسرت عظم الرأس وبلغت أم الدماغ.
(ج) أوام.
قال ابن عبد البر: أهل العراق يقولون لها الآمة، وأهل الحجاز المأمومة.
المأمومة: الآمة.
(ج) مأمومات.
الامام: من يأتم به الناس من رئيس، أو غيره، محقا كان أو مبطلا.
ومنه: إمام الصلاة.
(ج) أئمة.
-: العالم المقتدى به.
وفي القرآن الكريم: (إني جاعلك للناس إمام) (البقرة: 124).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:05 pm


-: الخليفة.
-: قائد الجند.
-: اللوح المحفوظ.
وفي التنزيل العزيز: (وكل شئ أحصيناه في إمام مبين) (يس: 12).
وهو قول الفيروز أبادي، ومجاهد، وقتادة، وعبد الرحمن بن زيد.
وقال الحسن: في كتاب مبين.
وقال غيره: هو القرآن الكريم.
- عند الحنابلة: هو الخليفة، ومن جرى مجراه من سلطان، ونائبه.
- في قول عياض: هو كل من إليه نظر في شئ من مصالح المسلمين من الولاة: والحكام.
الامامة: رياسة المسلمين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:06 pm


-: منصب الامام.
الامامة الصغرى عند الحنفية: ربط صلاة المؤتم بالامام بشروط.
الامامة الكبرى عند الحنفية: استحقاق تصرف عام على الانام.
و: رياسة عامة في الدين والدنيا خلافة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
الام: أصل وجود الشئ، أو تربيته، أو إصلاحه، أو مبدئه.
قال الخليل: كل شئ ضم إليه سائر ما يليه يسمى أما.
(ج) أمات، وأمهات.
وقيل: الامات للبهائم، والامهات لبني آدم.
والهاء فيه زائدة، ولا يوجدهاء مزيدة في وسط الكلمة أصلا إلا في هذه الكلمة.
وقيل: الهاء أصلية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:06 pm


-: الوالدة القريبة التي ولدته، والجدة.
وقيل لحواء: أمنا، وإن كان بيننا وبينها وسائط.
- عند المالكية: هي كل أنثى لها عليك ولادة من جهة الام، أو من جهة الاب.
- عند الحنابلة: كل من انتسب إليها بولادة، سواء
وقع عليها اسم الام حقيقة، وهي التي ولدتك، أو مجازا، وهي التي ولدت من ولدك، وإن علت.
أم الخبائث: الخمر.
وفي الحديث الشريف " اتقوا الخمر فإنها أم الخبائث " أي: التي تجمع كل خبث.
أم الدماغ: الجلدة الرقيقة التي تجمعه.
يقال: بلغت الشجة أم الدماغ.
وتسمى أيضا أم الرأس.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:07 pm


أم الرأس: الدماغ.
أم القرآن: الفاتحة.
أم القرى: مكة المكرمة.
أم الكتاب: جملة الكتاب، وأصله.
قاله قتادة.
-: الفاتحة.
سميت بذلك لانه يبدأ بكتابتها في المصاحف، ويبدأ بقراءتها في الصلاة.
وقيل: سميت بذلك لانها أعظم سورة في القرآن الكريم.
وبذلك وصفها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
-: اللوح المحفوظ.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:07 pm


وفي الكتاب المجيد: (وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم) (الزخرف: 4).
أم الولد: هي الامة التي ولدت من سيدها في ملكه.
- عند المالكية: هي الامة التي حملت من سيدها
الحر.
و: هي الحر حملها من مالكها.
- عند الحنفية والحنابلة والجعفرية: هي الامة التي ولدت من سيدها في ملكه.
- عند الظاهرية: هي كل مملوكة حملت من سيدها، فأسقطت شيئا يدرى أنه ولد، أو ولدته.
- عند الزيدية: هي الامة التي علقت من سيدها بحمل، ووضعته متخلقا، وادعاه السيد.
الامة: الوالدة.
(ج) أمم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:07 pm


-: جماعة من الناس أكثرهم من أصل واحد، وتجمعهم صفات موروثة، ومصالح وأماني واحدة، أو يجمعهم أمر واحد من دين، أو مكان، أوزمان.
ومنه الامة العربية المجيدة.
وفي القرآن الكريم: (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله.
) (آل عمران: 110).
-: الرجل الجامع لخصال الخير.
وفي التنزيل العزيز: (إن إبراهيم كان أمة قانتا لله حنيفا) (النخل: 120).
-: الدين والملة، وفي الكتاب المجيد: (وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون)
(الزخرف: 23).
- الحين.
وفي القرآن العزيز: (ولئن أخرنا عنهم العذاب إلى أمة معدودة ليقولن ما يحبسه ألا يوم يأتيهم ليس مصروفا عنهم وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون) (هود: Cool.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:08 pm


أي أخرنا عنهم العذاب مدة محدودة.
الامي في كلام العرب: الذي لا يحسن الكتابة.
وقال بعضهم: هو الذي لا يعرف الكتابة ولا القراءة.
- عند الشافعية: من لا يحسن الفاتحة بكمالها، سواء كان لا يحفظها، أو بحفظها كلها إلا حرفا، أو يخفف مشددا لرخاوة ولسانه أو غير ذلك، وسواء كان ذلك لخرس أو غيره.
- عند الحنابلة: من لا يحسن الفاتحة، أو بعضها، أو يخل بحرف منها، وإن كان يحسن غيرها.
- عند الزيدية: هو الذي لا يحسن القراءة.
أمن فلان - أمنا.
وأمانا، وأمانة، وأمنا، وإمنا.
وأمنة: اطمأن، ولم يخف.
وأصل الامن سكون القلب عن توقع الضر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:08 pm


فهو آمن، وأمن، وأمين.
- البلد: اطمأن فيه أهله.
- الشر، ومنه: سلم.
- فلانا على كذا: وثق فيه، واطمأن إليه.
أو جعله أمينا عليه.
آمن إيمانا: صار ذا أمن فهو مؤمن.
- به: وثق به وصدقه.
وفي التنزيل العزيز: (وما أنت بمؤمن لنا ولو كنا صادقين) (يوسف: 17) - بالله: أسلم له.
ائتمن فلانا: أمنه.
-: أمنه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:09 pm


- فلانا على الشئ: جعله أمينا.
فهو مؤتمن.
وفي الحديث الشريف: " المؤذن مؤتمن " أي: يأتمنه الناس على الاوقات التي يؤذن فيها،
فيعملون على أذانه ما أمروا به من صلاة، وصوم، وفطر، استأمن إليه: استجاره، وطلب حمايته.
يقال: استأمن الحربي: استجار، ودخل دار الاسلام مستأمنا.
- فلانا: طلب منه الامان.
-: ائتمنه.
أمن على دعائه تأمينا: قال: آمين، وفي الحديث الشريف: " إذا أمن القارئ فأمنوا، فإن الملائكة تؤمن.
فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه.
"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:09 pm


والمراد بالقارئ هنا الامام إذا قرأ في الصلاة.
ويحتمل أن يكون المراد بالقارئ أعم من ذلك.
الامانة: ضد الخيانة.
وفي الحديث الشريف: " لا إيمان لمن لا أمانة له ".
-: الدين.
وفي القرآن الكريم: (يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون) (الانفال: 27).
-: العبادة.
-: الطاعة.
-: الثقة.
- الامان.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:09 pm


-: الفرائض.
وفي الكتاب المجيد: (إنا عرضنا الامانة على السموات والارض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الانسان إنه كان ظلوما جهولا) (الاحزاب: 72) أي: الفرائض المفروضة، أو النية التي يعتقدها فيما يظهره باللسان من الايمان، ويؤديه من جميع الفرائض في الظاهر، لا
فمن أضمر من التوحيد مثل ما أظهر، فقد أدى الامانة.
-: الوديعة.
- عند الحنفية: اسم لما هو غير مضمون.
فيشمل جميع الصور التي لا ضمان فيها، كالعارية، والمأجور،
واللقطة في يد آخذها، وغير ذلك.
وهي تغاير الوديعة.
- في المجلة (م 762): هي الشئ الذي يوجد عند الامين، سواء كان أمانة بقصد الاستحفاظ، كالوديعة، أو كان أمانة ضمن عقد، كالمأجور، والمستعار، أو دخل بطريق الامانة في يد شخص بدون عقد، ولا قصد، كما لو ألقت الريح في دار أحد مال جاره، فحيث كان ذلك بدون عقد فلا يكون
-: الذى يثق بكل أحد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:10 pm


-: الذي يأمنه كل أحد في كل شئ.
آمين: اللهم استجب.
وهو قول الجمهور من أهل اللغة والفقه.
وهي موضوعة موضع اسم الاستجابة في قول أهل العربية.
وقال عطية العوفي: آمين: كلمة سريانية، أو عبرانية، وليست عربية.
وقد تشدد الميم عند بعض العلماء فتكون بمعنى قاصدين إليك.
وهذا خطأ في قول مشاهير أهل العلم، لانه يحيل معناها عقب الفاتحة، فيجعله بمعنى قاصدين كما في الآية الكريمة: (ولا آمين البيت الحرام) (المائدة: 2).
-: من أسماء الله تعالى.
قاله الحسن البصري، والليث، ومجاهد، والواحدي.
قال النووي: وهذا ضعيف جدا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:10 pm


الامين: من يتولى رقابة شئ، أو المحافظة عليه.
(ج) أمناء.
-: القوي.
-: صفة الله عزوجل.
الروح الامين: (أنظر روح).
الايمان: التصديق.
- في تعريف الرسول صلى الله عليه وسلم هو: أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتابه، ولقائه.
ورسله، وتؤمن بالبعث الآخر.
رواه مسلم.
وفي روزاية أخرى: أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:10 pm


- شرعا: تصديق رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما جاء به عن ربه تبارك وتعالى.
(ابن حجر).
- في الشرع: هو الاعتقاد بالقلب والاقرار باللسان (الجرجاني).
- عند أهل الحق: هو عقد بالقلب، وقول باللسان.
وعمل بالجوارح، يزيد بالطاعة، وينقص بالمعصية.
(ابن حزم)
- عند المالكية: الاسلام.
وهو قول البخاري، والثوري، والمزني صاحب الشافعي، والظاهرية، وقول للحنفية، وقول للجعفرية والحنابلة.
وبه جاءت الآية الكريمة (إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون) (البقرة: 62) ويوصف به كل من دخل في شريعة محمد صلى الله عليه وسلم مقرا بالله.
وبنبوة رسوله صلوات الله عليه وسلامه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:10 pm


وجزم الامام أحمد بتغايرهما، وحكاه ابن السمعاني واللالكائي عن أهل السنة.
وقال الحافظ ابن حجر: حيث يطلق الايمان في موضع الاسلام، أو العكس، أو يطلق أحدهما على إرادتهما معا، فهو على سبيل المجاز.
- عند الحنفية: تصديق محمد صلى الله عليه وسلم في جميع ما جاء به عن الله تعالى مما علم مجيئه ضرورة.
- عند الشافعية: هو التصديق القلبي.
- عند الحنابلة: قول وعمل.
- عند الجعفرية: هو الهدى، وما ثبت في القلوب من صفة الاسلام، وما ظهر من العمل.
و: ما استقر في القلب، وأفضى إلى الله عزوجل،
وصدق العمل بالطاعة والتسليم لامره.
- عند الاباضية: التصديق بالله والرسول والقرآن والاقرار على المشهور.
و: العلم بالله، وصفاته، وملائكته، ورسله.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:11 pm


المؤمن: المصدق.
-: من اتصف بالايمان.
-: من أسماء الله تعالى.
وفي التنزيل العزيز: (هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون) (الحشر: 23).
- باتفاق أهل السنة من المحدثين، والفقهاء، والمتكلمين: هو من اعتقد بقلبه دين الاسلام اعتقادا جازما خاليا من الشكوك، ونطق بالشهادتين: لا إله إلا الله، محمد رسول الله.
(النووي) - عند الجعفرية: من كان منهم.
و: مجتنب الكبائر خاصة.
والقول الاول أشبه.
المستأمن: طالب الامان.
- عند المالكية: الحربي الذي دخل بلادنا بأمان.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:11 pm


- عند الحنفية: من دخل دار غيره بأمان، مسلما كان أو حربيا.
والمراد بالدار: الاقليم المختص بقهر ملك إسلام أو كفر.
- عند الحنابلة: من دخل دار الاسلام بأمان طلبه.
الامة: المرأة المملوكة، خلاف الحرة.
(ج) إماء.
وفي القرآن الكريم: (ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولامة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم) (البقرة: 221).
الانجيل: كتاب الله المنزل على عيسى عليه السلام.
وفي القرآن الكريم: (ورحمتي وسعت كل شئ فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة والذين هم بآياتنا يؤمنون.
الذين يتبعون الرسول النبي الامي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والانجيل) (الاعراف: 156 - 157).
أنس به، وإليه - أنسا: سكن إليه، وذهبت به وحشته.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:11 pm


-: فرح.
أنس به، وإليه - أنسا، وأنسة: أنس.
- به: فرح.
أنس فلانا إيناسا: لا طفه، وأزال وحشته.
فهو مؤنس: وأنيس.
- الشئ: أحس به.
-: أبصره: وفي القرآن الكريم: (فلما قضى موسى
الاجل وسار بأهله أنس من جانب الطور نارا قال لاهله امكثوا إني آنست نارا لعلي آتيكم منها بخبر أو جذوة من النار لعلكم تصطلون).
(القصص: 29).
- منه رشدا: علمه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:12 pm


وفي التنزيل العزيز: (وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم).
(النساء: 6).
أي: يعلم منهم كمال العقل، وسداد الفعل، وحسن التصرف.
استأنس: أنس.
يقال: استأنس به، وإليه.
- له: تسمع.
- الزائر: استأذن.
وفي الكتاب المجيد: (يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها).
(النور: 27).
المراد بالاستئناس: الاستئذان.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:12 pm


وهو عند الجمهور بتنحنح، ونحوه.
وكان ابن مسعود إذا دخل الدار استأنس، يتكلم، ويرفع صوته.
وقال الفراء: الاستئناس في كلام العرب معناه: انظروا من في الدار.
وقال البيهقي: معنى تستأنسوا: تستبصروا، وليكون الدخول على بصيرة، فلا يصادف حالة يكره صاحب
المنزل أن يطلعوا عليها.
تأنس به: أنس.
- البازي: جال بطرفه مستطلعا.
- له: تسمع.
الانس: البشر.
وفي القرآن الكريم: (وما خلقت الانس والجن إلا ليعبدون).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:13 pm


(الذاريات: 56).
واحده: إنسي.
-: التصديق الصفي.
يقال: هو ابن إنس فلان: خليله الخاص به.
(ج) آناس.
الانسي: واحد الانس.
وفي الكتاب الكريم: (إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا).
(مريم: 26).
-: من الحيوان: الذى يألف البيوت.
وفي الحديث الشريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن المتعة عام خيبر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قاموس فقهي لكل ما تشتهي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 9انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» قاموس لبعض المصطلحات العراقيه
» قاموس صغير لترجمة كلام بعض النساء
» معلومات مهمه في قاموس الطبخ والمطبخ
» تحميل كتاب الإعلام (قاموس تراجم) - تأليف خير الدين الزركلي
» معنى كلمة (بس) في قاموس اللغة واللهجة العراقية وفي التاريخ المصري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق لغات الناس-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Vote_lcap1 
باسند - 51630
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 3 Vote_lcap1