منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 قاموس فقهي لكل ما تشتهي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:38 pm


استبان الامر: ظهر، واتضح.
- الشئ: استوضحه.
باين صاحبه: فارقه، وهجره.
بين الشئ: ظهر، واتضح.
- الشئ تبيينا، وتبيانا: أوضحه.
- البنت: زوجها.
البائن: البعيد.
الطلاق البائن: - انظر ط ل ق) البون: الفضل والمزية.
يقال: بينهما بون بعيد، وبين بعيد.
والواو أفصح.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:39 pm


فأما بمعنى البعد، فيقال: إن بينهما بينا، لا غير.
البيان: الفصاحة.
وفي الحديث الشريف: " إن من البيان لسحرا ".
-: الحجة.
ذات البين: ما بين القوم من القرابة، والصلة والمودة، أو العداوة، والبغضاء.
البين: الفرقة.
-: الوصل.
(ضد)
البين: الواضح.
البينة: الحجة الواضحة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:39 pm


(ج) بينات.
وفي القران الكريم.
(ولقد أنزلنا إليك آيات بينات وما يكفر بها إلا الفاسقون) (البقرة: 99) - في اصطلاح الفقهاء: مخصوصة بالشاهدين، أو الشاهد واليمين.
وهي في كلام الله، ورسوله صلى الله عليه وسلم، وكلام الصحابة: اسم لكل ما يبين الحق.
فهي أعم مما في اصطلاح الفقهاء.
(ابن القيم).
- في المجلة (م 1676): هي الحجة القوية.
تعارض البينتين: (انظر ع رض) المبين: الواضح.
- عند الحنابلة: هو في مقابلة المجمل.
وهو الذي يفهم منه عند الاطلاق مراد المتكلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:40 pm


وما: ما احتمل أمرين، في أحدهما أظهر من الآخر.
حرف التاء التبر: ما كان من الذهب غير مضروب.
-: ما كان من الفضة كذلك.
-: ما استخرج من المعدن قبل أن يصاغ.
وهو قول
الكسائي.
تبع الشئ - تبعا، وتبوعا، وتباعا، وتباعة: سار في أثره، أو تلاه.
يقال: تبع فلانا بحقه: طالبه به.
وتبع المصلي الامام: حذا حذوه، واقتدى به.
اتبع الشئ: سار وراءه، وطلبه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:40 pm


ويقال: اتبع الامام: حذا حذوه.
- القرآن، والحديث: عمل بما فيهما.
تابعه متابعة، وتباعا: تتبعه وتقصاه.
- فلان العمل، أو الكلام: والاه.
-: أتقنه وأحسنه.
- فلانا بمال له عليه: طالبه به.
- فلانا على كذا: وافقه عليه.
تتابعت الاشياء: توالت.
ويقال: تتابع الفرس: جرى جريا مستويا لا يرفع فيه بعض أعضائه.
تتبع الشئ: تطلبه متتبعا له.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:40 pm


التابع: التالي.
-: الخادم.
-: من يتبع غيره.
وفي القرآن المجيد: (ولئن أتيت الذين أوتوا الكتاب بكل آية ما تبعوا قبلتك وما أنت بتابع قبلتهم وما بعضهم بتابع قبلة بعض ولئن اتبعت
أهواءهم من بعد ما جاءك من العلم إنك إذا لمن الظالمين) (البقرة: 145).
- في البيع عند الشافعية: كل منفصل توقف عليه المثبت، كأبواب منصوبة.
التابعي: من لقي أحد الصحابة مؤمنا بالنبي صلى الله عليه وسلم، ومات على الاسلام.
التبع: التابع.
للواحد.
والجمع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:40 pm


(ج) أتباع، وفي القرآن الكريم: (وإذ يتحاجون في النار فيقول الضعفاء للذين استكبروا: إنا كنا لكم تبعا فهل أنتم مغنون عنا نصيبا من النار.
قال الذين استكبروا إنا كل فيها إن الله قد حكم بين العباد) (المؤمن: 47 - 48).
التبعة: ما تطلبه من ظلامة ونحوها.
التبيع: التابع.
-: الخادم.
-: المطالب بالثار.
-: ولد البقرة.
(ج) أتبعة.
والانثى: تبيعة.
(ج) تباع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:41 pm


وقد سمي تبيعا لانه يتبع أمه.
ويقال له: جذع، وجذعة.
-: ولد البقرة الذي أتى عليه حول.
قاله الازهري.
- عند الشافعية، والحنابلة، والجعفرية: ما استكمل سنة ودخل في الثانية.
المتابعة: مصدر.
المتابعة في الحديث: مثاله: أن يروي حماد بن سلمة، عن أيوب، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا، ويرويه غير حماد عن أيوب، أو عن ابن سيرين غير أيوب، أو عن أبي هريرة غير ابن سيرين، أو عن النبي صلى الله عليه وسلم غير أبي هريرة.
فكل واحد من هذه الاقسام يسمى متابعة.
وأعلاها الاولى وهي متابعة حماد في الرواية عن أيوب، ثم ما بعدها على الترتيب.
ترجم الكلام: بينه، وأوضحه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:41 pm


- كلام غيره، وعنه: نقله من لغة إلى لغة أخرى.
والتاء في هذه اللفظة أصلية ليست بزائدة، والكلمة رباعية.
وقد غلط الجوهري في جعله التاء زائدة، وذكر الكلمة في رجم.
الترجمان: هو من يعبر عن لغة بلغة أخرى.
(ج) تراجم، وتراجمة.
الترجمان: الترجمان.
وفتح التاء أفصح.
الترجمة: التعبير عن لغة بلغة أخرى.
ترك الشئ - تركا: طرحه وخلاه.
وفي الحديث الشريف: " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر ".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:41 pm


- ركعة من الصلاة: لم يأت بها فإنه إسقاط لما ثبت شرعا.
- الميت مالا: خلفه.
وفي القرآن الكريم: (للرجال نصيب مما ترك الوالدان والاقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والاقربون) (النساء: 7).
تارك فلانا البيع، وغيره، وفيه: صالحه على تركه.
التركة: ميراث الميت.
(ج) تركات.
- اصطلاحا: ما تركه الميت من الاموال صافيا عن تعلق حق الغير بعين من الاموال.
(ابن عابدين) - عند المالكية: حق يقبل التجزي يثبت لمستحق بعد موت من كان ذلك له.
التركة: التركة.
تلا - تلوا: اتبع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:41 pm


-: تخلف.
- فلانا: تبعه في عمله.
- الكتاب وغيره تلاوة: قرأه.
- الكتاب والسنة: اتبع ما فيهما.
فهو تال.
التلاوة: القراءة.
-: الاتباع.
- في عرف الشرع: تختص باتباع كتاب الله تعالى، تارة بالقراءة، وتارة بامتثال ما فيه من أمر ونهي.
وهي أعم من القراءة، فكل قراءة تلاوة من غير عكس (الراغب).
تاب - توبا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:42 pm


وتوبة، ومتابا: رجع عن المعصية.
فهو تائب، وتواب.
- الله على عبده: وفقه للتوبة.
فالله تواب، والعبد تائب، وفي التنزيل العزيز: (إن الله هو التواب الرحيم) (التوبة: 118).
-: تجاوز وعفا.
وفي القران الكريم: (ليعذب الله المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات ويتوب الله على المؤمنين والمؤمنات وكان الله غفورا رحيما).
(الاحزاب: 73).
استتاب فلانا: طلب منه أن يتوب.
التوبة: الرجوع عن الذنب.
وفي القرآن الكريم: (يا أيها الذين امنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الانهار) (التحريم:Cool.
- شرعا:: ترك الذنب لقبحه.
والندم على فعله، والعزم على عدم العود، ورد المظلمة إن كانت، أو طلب البراءة من صاحبها.
(ابن حجر).
- شرعا: الندم على ما مضى من الذنب، والاقلاع في الحال، والعزم على أن لا يعود في المستقبل، تعظيما لله تعالى، وحذرا من أليم عقابه وسخطه.
(البعلي).
التوبة النصوح عند ابن عباس: الندم بالقلب، والاستغفار باللسان، والاقلاع بالبدن، والاضمار على أن لا يعود.
- عند قتادة: هي التوبة الصادقة الناصحة.
- عند الحنفية: هي توثيق العزم على أن لا يعود لمثله.
- عند الحنابلة: هي الندم بالقلب، والاستغفار باللسان، وإضمار على أن لا يعود، ومجانبة خلطاء السوء.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:42 pm


وإذا كانت توجب عليه حقا لله تعالى، أو لآدمي، كمنع الزكاة والغصب، فالتوبة منه كما ذكرنا، وترك المظلمة حسب إمكانه، بأن يؤدي الزكاة، ويرد المغصوب، أو مثله إن كان مثليا، وإلا قيمته.
وإن عجز عن ذلك نوى رده متى قدر عليه.
فإن كان عليه فيها حق في البدن، فإن كان حقا لآدمي.
كالقصاص، وحد القذف، اشترط في التوبة التمكين من نفسه، وبذلها للمستحق.
وإن كان حقا لله تعالى، كحد الزنى، وشرب الخمر، فتوبته أيضا بالندم والعزم على ترك العود، ولا يشترط الاقرار به.
فإن كان ذلك لم يشتهر عنه.
فالاولى له ستر نفسه.
والتوبة فيما بينه وبين الله تعالى.
التوراة: الكتاب المنزل على موسى عليه السلام.
- عند أهل الكتاب: أسفار موسى الخمسة: التكوين، والخروج، واللاويين، والعدد، والتثنية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:43 pm


- العهد القديم كله.
حرف الثاء ثغر الجدار، ونحوه - ثغرا: أحدث فيه ثلمة.
- فلانا: كسر أسنانه.
- سنه: نزعها.
ثغر الغلام ثغرا: سقطت ثنيتاه.
فهو مثغور.
أثغر الغلام: نبتت أسنانه.
الثغر: الفم.
(ج) ثغور.
-: الفرجة في الجبل، ونحوه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:43 pm


-: الموضع الذي يكون حدا بين بلاد المسلمين والكفار.
وهو موضع المخافة من أطراف البلاد.
الثغرة: الثلمة.
(ج) ثغور.
-: الفرجة في الجبل، ونحوه.
-: نقرة النحر.
وهي الموضع المنخفض بين الترقوتين.
ثقل الشئ بيده - ثقلا: قدر ثقله.
- غيره في الوزن: فاقه فيه.
ثقل الشئ - ثقلا، وثقالة: رجح وزنه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:43 pm


فهو ثقيل، وثقال.
(ج) ثقال، وثقل.
- الامر: شق.
- المريض: اشتد مرضه.
- الحامل: استبان حملها.
أثقلت الحامل: استبان حملها.
فهي مثقل.
وفي الكتاب المجيد: (هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها فلما تغشاها حملت حملا خفيفا فمرت به فلما أثقلت دعوا الله ربهما لئن آتيتنا صالحا لنكونن من الشاكرين) (الاعراف: 189).
- فلانا: حمله حملا ثقيلا.
ويقال: أثقله الغرم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:44 pm


وأثقله المرض، وأثقله الوزر.
تثاقل عن الامر: ثقل، وتباطأ.
- إلى المكان: أخلد إليه، واطمأن فيه.
اثاقل فلان: تثاقل، وفي التنزيل المجيد: (يا أيها الذين آمنوا مالكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم إلى الارض أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل) (التوبة: 38).
الثقل: المتاع.
(ج) أثقال.
-: متاع المسافر وحشمه.
-: كل شئ نفيس.
الثقلان: الانس والجن.
مثقال الشئ: ميزانه من مثله.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:44 pm


وفي القرآن الكريم: (إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن
تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجرا عظيما) (النساء: 40).
- في الموازين: وزن مقداره درهم وثلاثة أسباع درهم.
(ج) مثاقيل.
- الشرعي: هو الدينار.
وهو عبارة عن درهم وثلاثة أسباع الدرهم.
(النجفي).
ثلم الجدار وغيره - ثلما: أحدث فيه شقا.
- الاناء: كسر حرفه.
ثلم الشئ - ثلما: صارت فيه ثلمة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:44 pm


يقال: ثلم الوادي: انكسر جانبه.
و: ثلم الطريق: تحفر فهو ثلم.
الثلمة: الموضع الذي قد انثلم.
(ج) ثلم.
وفي الحديث الشريف: (نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الشرب من ثلمة القدح) أي: موضع الكسر منه.
ثمن الشئ: - ثمنا: أخذ ثمنه.
ثمن الشئ - ثمانة: غلا ثمنه، فهو ثمين.
-: علا شأنه.
الثمن: العوض الذي يؤخذ على التراضي في مقابلة البيع، عينا كان أو سلعة.
-: قيمة كل شئ، وهو قول الليث والهروي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:45 pm


واستعمله الشافعي.
وفي الحديث الشريف: " من أعتق شركا له في عبد، وكان له ما يبلغ ثمن العبد قوم العبد قيمة عدل فاعطى شركاءه حصصهم وعتق عليه العبد، وإلا فقد عتق منه ما عتق ".
والمراد بالثمن في هذا النص القيمة.
- عند الحنفية والشافعية والاباضية: ما تراضى عليه المتعاقدان.
وهو: ما يثبت في الذمة دينا عند المقابلة، وهو النقدان (الذهب والفضة) والمثليات إذا كانت معينة وقوبلت بالاعيان، أو غير معينة وصحبها حرف الباء (بعت كذا
بكذا..) - في المجلة (م 152): ما يكون بدلا للمبيع ويتعلق بالذمة.
(م 153): الثمن المسمى: هو الثمن الذي يسميه ويعينه العاقدان وقت البيع بالتراضي سواء كان مطابقا لقيمته الحقيقية، أو ناقصا عنها، أو زائدا عليها.
-: عند الحنفية والشافعية والاباضية مغاير للقيمة.
وقد استعمله الشافعي وبعض الحنفية بمعنى القيمة.
المثمن: مقابل الثمن.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:45 pm


- في المجلة (م 155): الشئ الذي يباع بالثمن.
ثنى الشئ - ثنيا: عطفه ورد بعضه على بعض.
- صدره على كذا: طواه عليه وستره.
وفي التنزيل العزيز: (ألا إنهم يثنون صدورهم ليستخفوا منه) (هود: 5).
قال ابن عباس ومجاهد: يثنون صدورهم: شك وامتراء في الحق ليستخفوا من الله إن استطاعوا.
- فلانا عن كذا: صرفه عنه.
- عطفه: تكبر.
ومنه قول الله تعالى: (ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير.
ثاني عطفه ليضل عن سبيل الله له في الدنيا خزي ونذيقه يوم القيامة عذاب الحريق) (الحج: 8 - 9).
استثنى الشئ: أخرجه من قاعدة عامة، أو حكم عام.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:45 pm


الاستثناء: إخراج بعض ما يتناوله اللفظ.
وأدواته: إلا، وأخواتها، قال أبو إسحق الزجاج: لم يأت الاستثناء إلا في القليل من الكثير.
ولو قال قائل: مئة إلا تسعة وتسعين، لم يكن متكلما بالعربية، وكان عيا من الكلام.
-: التعليق.
ومنه: التعليق على المشيئة، كما لو قال: لافعلن كذا إن شاء الله تعالى.
وفي الحديث الشريف: " من حلف على شئ، فقال: إن شاء الله، فقد استثنى ".
-: يطلق على التقييد بالشرط في اللغة والاستعمال، كما نص عليه السيرافي.
الاستثناء العرفي: هو حقيقة عرفية تطلق على (إن شاء الله) وإن كان مجازا في الاصل، لانه شرط.
(الدسوقي).
- عند المالكية: هو رفع للزوم اليمين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:46 pm


- عند الظاهرية: هو أن يحلف على شئ، ثم يقول موصولا بكلامه: إن شاء الله، أو: إلا أن يشاء الله، أو: إلا أن لا يشاء الله، أو نحوا من هذا.
أو: إلا إن شاء، أو: إلا أن لا أشاء، أو: إلا إن بدل الله ما في قلبي، أو: إلا أن يبدو إلي، أو: إلا أن يشاء
فلان، أو: إن شاء، وهذا هو الاستثناء الصحيح.
- في قول الراغب الاصفهاني: هو رفع ما يوجبه اللفظ، كقوله: امرأتي طالق إن شاء الله.
- عند الزيدية: صرف الامر الذي حلف عليه، ورده، حتى كأن لم يكن منه، فإذا قال: والله لادخلن الدار إن شاء الله، فبقوله: إن شاء الله تعالى، قد استثنى، أي عطف الامر الذي حلف عليه، وهو دخول الدار، ورده حتى كأنه لم يقصده، ولم يحلف عليه.
- عند الاباضية: إخراج بعض من كل، بمثل: إلا أن يشاء الله.
الاستثناء الوضعي اصطلاحا: هو إخراج بعض ما يتناوله اللفظ (ابن حجر).
- عند الحنفية: تكلم بالباقي بعد الثنيا باعتبار الحاصل من مجموع التركيب، ونفي وإثبات باعتبار الاجزاء، فالقائل: له علي عشرة، إلا ثلاثة، له عبارتان: مطولة، وهي ما ذكرناه، ومختصرة: وهي أن يقول ابتداء: له علي سبعة، وهو معنى قولهم: تكلم بالباقي بعد الثنيا.
أي بعد الاستثناء.
و: إخراج الشئ من الشئ، لولا الاخراج لوجب دخوله فيه وهذا يتناول الاستثناء المتصل حقيقة وحكما، ويتناول المنفصل حكما فقط.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:46 pm


- عند الحنابلة: صرف اللفظ بحرف الاستثناء عما كان يقتضيه لولاه.
و: إخراج بعض ما تناوله المستثنى منه.
- في قول الراغب الاصفهاني: هو رفع ما يوجبه عموم سابق.
وفي القرآن الكريم: (قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه، إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس أو فسقا أهل لغير الله به) (الانعام: 145).
الثنى: الامر يعاد مرتين.
وفي الحديث الشريف: " لا ثنى في الصدقة " أي: لا تؤخذ الزكاة مرتين في السنة.
- من النساء: التي ولدت مرتين.
-: الولد الثاني.
الثنيا: الاستثناء.
وفي الحديث الشريف: " من استثنى فله ثنياه " أي مستثناه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:46 pm


بيع الثنيا: (انظر ب ي ع) الثني: كل ما سقطت ثنيته.
(ج) ثناء، وثنيان.
وهي ثنية (ج) ثنيات.
ويكون من ذوات الظلف، والحافر في السنة الثالثة، ومن ذوات الخف في السنة السادسة.
وهو بعد الجذع.
الثني من الابل عند المالكية والحنفية.
والشافعية، والحنابلة، والظاهرية، والجعفرية: هو ما استكمل خمس سنين، ودخل في السادسة.
وعن الشافعي: ما استكمل ست سنين، ودخل في السابعة.
الثني من البقر عند المالكية، والحنفية، والشافعية، والحنابلة، والظاهرية: ما استكمل سنتين، ودخل في الثالثة.
وعن الشافعي: ما استكمل ثلاث سنين، ودخل في الرابعة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قاموس فقهي لكل ما تشتهي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 7 من اصل 9انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» قاموس لبعض المصطلحات العراقيه
» قاموس صغير لترجمة كلام بعض النساء
» معلومات مهمه في قاموس الطبخ والمطبخ
» تحميل كتاب الإعلام (قاموس تراجم) - تأليف خير الدين الزركلي
» معنى كلمة (بس) في قاموس اللغة واللهجة العراقية وفي التاريخ المصري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق لغات الناس-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Vote_lcap1 
باسند - 51630
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  - صفحة 7 Vote_lcap1